الأخبار

«سنتامين» تسدد 4 مليون دولار رسوم منجم السكرى للحكومة بداية الشهر المقبل

قال يوسف الراجحي المدير التنفيذي للشركة الفرعونية لمناجم الذهب «سنتامين مصر»، إن «الشركة سوف تحول بداية الشهر القادم نحو 4 مليون دولار، لهيئة الثروة المعدنية المصرية تمثل نسبة 3% من المبيعات قيمة الرسوم المنصوص عليها في اتفاق امتياز الشركة بمنجم السكري».

ووفقا لاتفاقية عمل المنجم، تحصل الحكومة على 3% من المبيعات كرسوم، فيما تحصل الشركة علي أرباح بيع الذهب من المنجم، إلى أن تسترد تكاليف ومصروفات تجهيز الإنتاج والإنشاءات، ثم تتقاسم الحكومة، والشركة أرباح بيع الذهب.

وأضاف «الراجحي» أن هذه الدفعة، تمثل أولى الدفعات المستحقة للهيئة على الشركة خلال العام الجاري، وذلك بعد مراجعة النفقات وبنود التسوية المتفق عليها مع هيئة الثروة المعدنية المصرية.

وتملك «سنتامين» الاسترالية المقيدة في بورصة لندن الشركة «الفرعونية لمناجم الذهب»، والتي تتولى عملية استخراج الذهب من منجم السكري جنوب مصر.

وقال المدير التنفيذي للشركة الفرعونية لمناجم الذهب «سنتامين مصر»، إن الشركة تعتزم بدء التشغيل النهائي للمرحلة الرابعة والأخيرة من المنجم في أغسطس المقبل، ليعمل المنجم الذي تقدر احتياطياته بنحو 15 مليون أوقية بطاقته القصوى التي تقدر بنحو 500 ألف أوقية سنويا.

وبلغ إجمالي ما حصلت عليه مصر من المنجم منذ بدء تشغيله وحتى الآن 61 مليون دولار، تشمل 42 مليون دولار تحت حساب الرسوم، و19 مليون دولار تحت حساب التسوية، حسب بيانات صادرة عن هيئة الثروة المعدنية .

وتقدر «سنتامين» التكلفة الاستثمارية للمشروع حتى الآن بحوالى 1.4 مليار دولار، اعتمدت الحكومة 900 مليون دولار منها، ويجرى حاليا عمليات مراجعة وتدقيق لمصروفات الشريك وحسابات الاسترداد.

ومن المقرر أن تتقاسم الشركة أرباح بيع الذهب من المنجم مع الحكومة المصرية، في يونيو 2015، بعد أن كان مقررا لها نهاية عام 2012.

ووفقا لاتفاقية عمل المنجم، تحصل الحكومة علي 3% من المبيعات كرسوم، فيما تحصل الشركة على أرباح بيع الذهب من المنجم، إلى أن تسترد تكاليف ومصروفات تجهيز الإنتاج والإنشاءات، ثم تتقاسم الحكومة، والشركة أرباح بيع الذهب.

وقالت «سنتامين» في بداية العام الجاري، إنها تتوقع أن يصبح منجم السكري من أكبر 22 منجما على مستوى العالم، مشيرة إلى أنه تم إنتاج 357 ألف أوقية خلال 2013، بما يعادل 11.1 طن، متجاوزة المستهدف بنسبة 12 % تقريبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى