ذات صلة

جمع

الضرائب: ميكنة “رد الضريبة والفاتورة الإلكترونية” ساهمت فى تسهيل الإجراءات

أكدت "رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية" على...

وزير الطيران يبحث مع وزير النقل بجنوب السودان أوجه التعاون المشترك

إلتقى الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني، مادوت بيار...

الأحد 8 سبتمبر 2024 .. نشرة أسعار الحديد والأسمنت اليوم

شهدت أسعار الحديد والأسمنت استقرارًا، في المصانع المحلية، فى...

الأحد 8 سبتمبر 2024.. أسعار الخضروات والفاكهة بسوق العبور للجملة اليوم

استقرت أسعار الخضروات والفاكهة بأسواق الجملة المحلية، خلال تعاملات...

بورصة الدواجن اليوم.. أسعار الفراخ البيضاء والبيض فى الأسواق

استقرت بورصة الدواجن في مصر اليوم الأحد 8 سبتمبر...

شرح أسس إعداد الحسابات الختامية والميزانية العمومية للوحدات غير الهادفة للربح

من أهم الأسس العامة التى تضبط إعداد الحسابات الختامية والميزانية العمومية المالية للوحدات غير الهادفة للربح ما يلى :

1- الأمانة : يجب أن يكون المحاسب أميناً فيما يعرض من بيانات ومعلومات يفصح عما يجوز الإفصاح عنه ويستر من الأسرار ما يجب المحافظة عليه شرعاً ، ويتجنب التدليس والغرر والجهالة حتى لا يؤدى إلى إحداث ضرر بالناس ممن لهم مصلحة بهذه الوحدات .

2- المصداقية : ويقصد بها أن تكون البيانات والمعلومات الواردة فيها صادقة وتعبر عن الحقيقة والواقع فى واقعة ، لا كذب فيها ولا غش لأنها بمثابة شهادة من معديها ، بمعنى أن لا يكون المحاسب كاذباً ، ولقد حذرنا الرسول (  ) من ذلك فقال : ” كبرت خيانة أن تحدث أخاك حديثاً هو لك به مصدق وأنت له به كاذب ” ( رواه الإمام أحمد ) .

3- الدقة : ويقصد بها إحسان وإتقان العمل والالتزام بالأحكام الفقهية والأسس المحاسبية والنظم واللوائح المقررة ويمكن للمحاسب الاستعانة بأهل الخبرة والاختصاص إن تطلب الأمر ، كما له أن يستعين بالأساليب والأدوات العملية الحديثة التى تحقق الدقة ، ويطلق على ذلك فى الفكر الإسلامى بالإتقان والإحسان .

4- التوقيت : ويقصد به أن تقدم الحسابات الختامية والميزانية العمومية والقوائم والتقارير المالية فى المواعيد المحددة لها دون تأخير حتى لا تفقد جدواها .

5- العدل الحياد : ويقصد به الالتزام بالحق وتجنب المجاملات الشخصية فالحق أحق أن يتبع وذلك للمحافظة على حقوق للناس جميعاً ، ولقد أشار الله إلى ذلك فى قوله:  يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلاَ يَأْبَ كَاتِبٌ أَن يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلاَ يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً فَإِن كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لاَ يَسْتَطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ  ( البقرة : 282 ).

6- التبيان والوضوح : ويقصد به الإفصاح التام عن ما يجب الإفصاح عنه وعدم إخفاء أى بيانات أو معلومات ذات أثر هام على مستخدمى المعلومات المحاسبية وهذا كله فى إطار المصلحة : ” لا ضرر ولا ضرار ” ، ” لا إفراط ولا تفريط ” .