اعداد محاسب

شرح معيار المحاسبة المصري رقم ( 23 ) المعدل 2015 – الأصول غير الملموسة – الإفصاح

عام

118- على المنشأة أن تفصح عما يلى لكل فئة من فئات الأصول غير الملموسة ، على أن يتم الفصل بين الأصول غير الملموسة المولدة داخلياً و الأصول غير الملموسة الأخرى :
(أ‌) الأعمار الإنتاجية المحددة وغير المحددة أو معدلات الاستهلاك المستخدمة إذا كانت محددة.
(ب‌) طرق الاستهلاك المستخدمة للأعمار الإنتاجية المحددة.
(ج) إجمالي القيمة الدفترية و مجمع الاستهلاك ( متضمناً مجمع خسائر الاضمحلال) فى كل من بداية ونهاية الفترة .
(د) بند أو بنود قائمة الدخل الذى أدرج ضمنه إستهلاك الأصول غير الملموسة .
(هـ) تسوية للقيمة الدفترية فى بداية ونهاية الفترة موضحاً بها :
(1) الإضافات للأصل غير الملموس مع الفصل بين الإضافات المولدة داخلياً والإضافات الناتجة عند تجميع الأعمال.
و(2) الأصول المبوبة كمحتفظ بها بغرض البيع أو التى ضمن مجموعة أصول يتم التصرف فيها مبوبة كمحتفظ بها بغرض البيع طبقاً لمعيار المحاسبة المصرى رقم (32) “الأصول غير المتداولة المحتفظ بها لغرض البيع و العمليات غير المستمرة” و الإستبعادات الأخرى .
و(3) الزيادات أو التخفيضات المعترف بها خلال الفترة الناتجة عن الاضمحلال أو التى يتم ردها مباشرة – إن وجدت – إلى الدخل الشامل الآخر طبقاً لمعيار المحاسبة المصرى رقم (31).
و(4) الخسائر الناتجة عن الإضمحلال التى تم الإعتراف بها فى الأرباح أو الخسائر ( قائمة الدخل) خلال الفترة طبقاً لمعيار المحاسبة المصرى رقم (31) .
و(5) خسائر الإضمحلال (إن وجدت) والتى تم ردها للأرباح أو الخسائر أثناء الفترة بموجب معيار المحاسبة المصرى رقم (31).
و(6) الاستهلاك المعترف به خلال الفترة.
و(7) صافى فروق العملة الناتج عن ترجمة القوائم المالية إلى عملة العرض و ترجمة أى عملية بالعملة الأجنبية إلى عملة العرض الخاصة بالمنشأة .
و(8) التغيرات الأخرى فى القيم الدفترية خلال الفترة .

119- فئة الأصول غير الملموسة هى تجميع لأصول ذات طبيعة و إستخدام مشابه فى عمليات المنشأة والأمثلة على هذه الفئات ما يلى :

(أ‌) الأسماء التجارية.
و(ب) البيانات الإدارية وعناوين النشر.
و(ج) برامج الكمبيوتر.
و(د) التراخيص وحقوق الإمتياز.
و(هـ) حقوق الطبع والنشر و براءات الإختراعات وغيرها من حقوق الملكية الصناعية و الخدمات والتشغيل.
و(و) الوصفات والمعادلات و الصيغ والنماذج و التصميمات.
و(ز) الأصول غير الملموسة الجارى تطويرها.
و يتم دمج أو فصل هذه الفئات المذكورة بعاليه إلى فئات أكبر أو أصغر إذا كان هذا يؤدى إلى وجود معلومات موضوعية لمستخدمى القوائم المالية .

120- تقوم المنشأة بالإفصاح عن المعلومات الخاصة بالأصول غير الملموسة التى اضمحلت قيمتها طبقاً لمعيار المحاسبة المصرى رقم (31) بالإضافة للمعلومات الواردة فى الفقرة “118(هـ) من (3) إلى (5)” .

121- يتطلب معيار المحاسبة المصرى رقم (5) من المنشأة الإفصاح عن طبيعة وقيمة التغير فى التقديرات المحاسبية التى لها تأثير جوهرى فى الفترة الحالية أو التى من المتوقع أن يكون لها تأثير جوهرى فى الفترات اللاحقة وقد ينشأ هذا الإفصاح من التغير فى :

(أ‌) تقدير العمر الإنتاجى للأصل غير الملموس
أو(ب) طريقة الإستهلاك.
أو(ج) القيم المتبقية .

122- على المنشأة أن تفصح أيضاً عما يلى :

(أ‌) بالنسبة للأصل غير الملموس الذى ليس له عمر إنتاجى محدد أن تفصح عن القيمة الدفترية للأصل و الأسباب المؤيدة لعدم تحديد عمر إنتاجى له ، وعند إفصاح المنشأة عن هذه الأسباب ، تحدد المنشأة العامل (العوامل) التى لعبت دوراً مؤثراً فى اعتبار أن الأصل ليس له عمر إنتاجى محدد.
(ب‌) وصف للأصل غير الملموس وقيمته الدفترية وفترة الإستهلاك المتبقية له بصورة منفردة عندما يكون هذا الأصل هاماً و مؤثراً بالنسبة للقوائم المالية للمنشأة ككل .
(ج‌) بالنسبة للأصول غير الملموسة المقتناه عن طريق منح حكومية و المعترف بها أولياً بالقيمة العادلة ( راجع فقرة “44”) ، تفصح المنشأة عن :
(1) القيمة العادلة المعترف بها مبدئياً لهذه الأصول .
و(2) القيمة الدفترية لهذه الأصول.
(د‌) وجود أصول غير ملموسة هناك قيود على حقوق ملكيتها وقيمتها الدفترية وكذا القيمة الدفترية للأصول غير الملموسة المرهونة كضمان للإلتزامات.
(هـ) قيمة الإرتباطات التعاقدية الخاصة بإقتناء أصول غير ملموسة.

123- تأخذ المنشأة العوامل الواردة فى الفقرة “90”عندما تصف المنشأة العوامل التى لعبت دوراً هاماً فى الحكم بأن العمر الإنتاجى للأصل غير الملموس غير محدد المدة .

قياس الأصول غير الملموسة بعد الإعتراف بإستخدام نموذج إعادة التقييم

124- ملغاة.

125- ملغاة.

نفقات الأبحاث والتطوير
126- على المنشأة أن تفصح عن إجمالى المبالغ التى تم إنفاقها على الأبحاث والتطوير والتى تم الإعتراف بها كمصروفات خلال الفترة .

127- تشمل نفقات الأبحاث والتطوير كل ما أنفق مباشرة على أنشطة الأبحاث والتطوير وكذا ما يمكن تحميله على هذه الأنشطة ( راجع الفقرتين “66” ، “67” لمزيد من الإسترشاد بشأن نوع النفقات التى تدرج لغرض متطلبات الإفصاح فى الفقرة “126”).

معلومات أخرى

128- من المفضل ولكن ليس مطلوباً أن تقدم المنشأة المعلومات التالية :
(أ‌) بيان بأى أصل غير ملموس تم إستهلاكه دفترياً ولا يزال مستخدماً.
و(ب) بيان مختصر للأصول غير الملموسة الهامة نسبياً والتى تتحكم فيها المنشأة ولكن لم يتم الإعتراف بها كأصول لأنها لا تتفق مع مقياس الإعتراف بالأصول غير الملموسة كما ورد فى هذا المعيار.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى