اعداد محاسب

شرح ميسر لأنواع المخاطرة التي تغطيها المشتقات المالية

– مخاطرة أسعار السلع ، حيث تتغير أسعار السلع مثل البترول والغاز الطبيعي ، الذهب ، الحديد ، الشعير ، القطن ، ………….. وهذه التغييرات السعريه تضيف مخاطرة وإمكانية تقلب كبيرة لإيرادات الشركة التي تنتجها.

– مخاطرة العملات الأجنبية ، أي مخاطرة حدوث تغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية تؤثر على كافة المنشآت المتعاملة بعملات تتجاوز الحدود المحلية ( الوطنية ) ، وهذه المخاطرة تؤثر على الشركات التي تتم فيها عمليات الشراء أو البيع بعملة أجنبية .

– مخاطر أسعار الفائدة , وذلك إذا كان التزام الدين بسعر فائدة متغير ، سوف تؤثر التغيرات في أسعار الفائدة على المبالغ النقدية المدفوعة كفائدة . والعكس بالنسبة للمقرض فإن المخاطرة تظهر في حالة الدين بفائدة ثابتة فالتغيرات في أسعار الفائدة يؤثر على القيمة السوقية للدين المستحق الوفاء او الاستثمار في الدين .

– مخاطرة حدوث تغيرات في القيمة السوقية أو القيمة العادلة للاستثمار ، ويمكن أن تنشأ التغيرات في القيمة السوقية من التغيرات في مخاطرة أسعار السلع ، أو مخاطرة العملات الأجنبية ، أو مخاطرة أسعار الفائدة .

والتحديد الدقيق للمسببات المتوقعة للتغيرات في القيمة السوقية مهم لتحديد الوسائل أو الأدوات المناسبة لكي يكون التحوط من مخاطرة تغييرات القيمة السوقية فعالا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى