مال واقتصاد

«شركات صرافة»: الطلب على الدولار «شبه معدوم» في اليوم الأول لطرح شهادات القناة

قال أصحاب بعض شركات الصرافة إن الطلب على الدولار، اليوم، يكاد يكون «شبه معدوم»، في ظل زيادة المعروض من العملة الخضراء، مع إقبال المتعاملين على بيع ما لديهم من النقد الأجنبي لشراء شهادات استثمار قناة السويس التي بدأت البنوك في طرحها اليوم.

وأضافوا، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن المعروض من الدولار ارتفع بشكل ملحوظ، مع اتجاه شريحة كبيرة إلى تحويل مدخراتهم إلى الجنيه المصري لشراء الشهادات، وهو ما أدى إلى تراجع الدولار، اليوم، بحوالي 3 قروش، مسجلا نحو 7.35 جنيه، متوقعين المزيد من التراجع خلال الفترة المقبلة.

وفي التعاملات الرسمية، أعلن البنك المركزي المصري، الخميس، أن الدولار الأمريكي سجل 7.1432 جنيه للشراء و7.1781 جنيه للبيع مقابل 7.15 جنيه للشراء و7.1801 جنيه للبيع، الأربعاء.

من جانبه، أعلن هشام رامز، محافظ البنك المركزي، أن حصيلة بيع شهادات استثمار قناه السويس التي تم طرحها بلغت حتى الساعة الثانية ظهرا ثلاثة مليارات جنيه، مؤكدا أن هذا الرقم غير مسبوق فى الجهاز المصرفي المصري.

وأضاف رامز أنه تمت تغذية البنوك الأربعة «مصر»، و«الأهلي»، و«القاهرة» و«قناة السويس» بنحو 9 ملايين شهادة من الفئات المختلفة، وتم بالفعل توزيعها على كافة فروع تلك البنوك، والتي تصل إلى نحو 1000 فرع تشمل كافة أنحاء الجمهورية.

وأوضح أنه نظرا للإقبال غير المسبوق من جانب المواطنين على شراء شهادات استثمار قناه السويس بكافة فئاتها، فقد تقرر مد العمل بجميع فروع البنوك إلى الساعة السادسة مساء، مشيرا إلى أنه من الممكن مدها أكثر من ذلك على مدى اليوم في حالة تزايد الإقبال على مستوى كافة محافظات مصر.

وأشار إلى أن هناك متابعة من جانب المسؤولين في البنك المركزي لحركه شراء شهادات استثمار قناة السويس لحظة بلحظة، حيث تم تسجيل حالة الشراء غير المسبوقة في كافة محافظات مصر لتلك الشهادة، متوقعا أن تسجل خلال الأيام القليلة المقبلة رقما لم تشهده الساحة المصرفية من قبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى