مال واقتصاد

شريحةقرض ” النقد ” تصل خلال 6 أسابيع حازم الببلاوي يؤكد : الوضع الاقتصادي في مصر في تحسن مستمر

أكد الدكتور حازم الببلاوي المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي ورئيس مجموعة الدول العربية في الصندوق أن الوضع الاقتصادي في مصر شهد تحسنًا كبيرًا في الآونة الأخيرة ، وقال في تصريحات خاصة على هامش بعثة طرق الأبواب التى تنظمها غرفة التجارة الأمريكية إلى واشنطن أن الإصلاحات الاقتصادية التي تمت كانت قاسية وصعبة لكنها كانت ضرورية .

وأوضح ” الببلاوي ” الذي ترأس مجلس الوزراء في مصر خلال الفترة من يوليو 2013 إلى فبراير 2014 أن مصر مُهيأة لاستقبال استثمارات عديدة من كافة دول العالم ـ كما أنها قادرة على الاقتراض من كثير من المؤسسات الدولية . وأشار إلى توقعه حصول مصر على الشريحة الثانية من قرض الصندوق وقيمتها مليار و250 مليون دولار خلال ستة أسابيع من نجاح مفاوضات البعثة . وأوضح ” الببلاوي ”  أن صندوق النقد الدولي لا يهمه تقديم قروض وأموال للدول المختلفة بقدر ما يهمه مساعدة الدول على السير في الاتجاه الصحيح ومساعدتها في تنفيذ برامج إصلاح اقتصادي .

وأشار إلى أن الاقتراض ليس عيبًا ، وأن المهم هو كيفية استخدام تلك القروض ، موضحًا أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أكبر دولة مقترضة في العالم .

وردًا على سؤال لـ، ” الوفد ” حول إذا كانت مصر في حاجة لفرض ضرائب تصاعدية لتخفيض عجز الموازنة قال إنه لا توجد بلد دون ضرائب والمهم أن تكون أي ضريبة جديدة معقولة ومتفقة مع فكرة العدالة .

ودعا ” الببلاوي ” إلى ضرورة تطبيق المواصفات القياسية الأوروبية على الصناعة المصرية لرفع جودة السلع والمنتجات الصناعية المختلفة . وقال إنه من الضروري للصناعة المصرية استهداف الأسواق العالمية وتنشيط فكرة التصدير .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى