مال واقتصاد

شعبة الحلويات: 15% ارتفاعا بأسعار حلوى المولد

أكد صلاح العبد، رئيس شعبة الحلويات بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن أسعار حلوى المولد النبوى الذى سيحل فى 23 ديسمبر الجارى ستشهد ارتفاعا ملحوظا بنسبة 15% مقارنة بأسعار العام الماضي، نظرا لارتفاع أسعار الدولار خلال الفترة الماضية، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع فاتورة الاستيراد.

وقال العبد، فى تصريحات لـــــ”صدى البلد”، إن ارتفاع أسعار الدولار أدى إلى زيادة سعر المواد الخام اللازمة للتصنيع، لافتا إلى أن ارتفاع سعر الدولار خلال الأشهر الماضية أدى إلى استيراد السلع والخامات بأسعار مرتفعة، إضافة إلى ارتفاع الأسعار العالمية للمكسرات والدقيق.

وأضاف أن تصنيع حلوى المولد يعتمد على 90% من خاماته على الاستيراد، الأمر الذى ساعد فى زيادة أسعار المنتج النهائي خلال العام الجارى.

وأوضح العبد أن الظروف التى تمر بها سوريا وإيران والعراق من اضطرابات سياسية أدت إلى انخفاض الاستيراد من تلك الدول، والتى كان يعتمد عليها لاستيراد المكسرات، ومستلزمات إنتاج حلوى المولد، مشيرا إلى أنه يتم اللجوء حاليا إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وأفغانستان، والفلبين، وسريلانكا.

وحول الأسعار، أوضح رئيس شعبة الحلويات أن أسعار علب الحلوى الصغيرة تبدأ من نحو 40 جنيها في المناطق الشعبية، وتتراوح بين 50 جنيها و150 جنيها في المناطق الراقية، زنة كيلو جرام ونصف الكيلو جرام حسب المكونات، وللعلب الفاخرة اللوكس فهي تتراوح بين 200 و250 جنيها، ويصل سعر كيلو النواشف المشكل إلى 38 جنيها، وكيلو علف وفولية يسجل 46 جنيها، وكيلو مربات مشكل يصل إلى 66 جنيها.

ولفت إلى أن سعر كيلو الملبن الحبل سجل نحو 140 جنيها، وكيلو الفواكه المجففة المشكل سجل 85 جنيها، وكيلو المربات السوبر سجلت نحو 85 جنيها، ولفة الفولية سجلت 18 جنيها، وقرص علف لوز مخصوص صغير وصل إلى 12 جنيها، وقرص بندقية سجلت 25 جنيها، وكيلو ملبن مبروم” بندق أو فسدق” وصل إلى 84 جنيها، وقرص لوزية 25 جنيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى