مال واقتصاد

شعبة الصرافة: تصريحات وزير الاستثمار تشعل المضاربة على الدولار.. وتوقعات بارتفاعه لـ 8.5 جنيه

وجه عضو الشعبة العامة لشركات الصرافة، سليمان الأعصر، انتقادات حادة لتصريحات وزير الاستثمار، أشرف سالمان، خلال مؤتمر “اليورومني” التي أشار فيها إلى أن تخفيض قيمة الجنيه لم يعد اختيارياً، لافتاً إلى اتجاه الحكومة نحو تخفيض قيمة الجنيه في الفترة المقبلة، على غرار بعض الدول لدعم الصادرات وتحفيز النمو، وجذب رؤوس الأموال الأجنبية.

وقال “الأعصر”، إن تصريحات وزير الاستثمار دفعت المتعاملين في الدولار إلى احتجازه والاحتفاظ به كما سببت زيادة في الطلب على الدولار وسط مخاوف تخفيض قيمة الجنيه المصري مما أدى إلى زيادة الطلب عليه، مضيفاً، وفي ظل نقص المعروض وزيادة الطلب، يفتتح المجال أمام المضاربين على الدولار في التلاعب بأسعار صرفه في السوق الموازية.

وأوضح “الأعصر”، أن سعر صرف الدولار في السوق الموازية ارتفع ليتراوح بين 8 جنيهات و8.20 جنيه، حسب الكمية، متوقعاً أن يصل سعر الدولار في السوق الموازية إلى 8.5 جنيه، إذا لم ينتبه كل مسئول عن تصريحاته ويدرك خطورة ما يتلفظ به من كلمات خصوصاً في مجالات الاستثمار ورؤوس الأموال لأنها ذات حساسة للكلمة والخبر خصوصا لو من موقع المسئولية.

وشدد “الأعصر”، على ضرورة مناقشة البنك المركزى للسياسة النقدية وتحذير القيادة السياسية المسئولين من التصريح دون دراية بعواقب تلك التصريحات على المجتمع وخصوصاً مجتمع الأعمال.

وسجل سعر صرف الدولار نحو 7.78 جنيه للشراء و 7.83 للبيع، بالسوق الرسمية وفقاً لبيانات البنك المركزي المصرية، اليوم الأربعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى