الأخبار

شكاوي المواطنين لا تتوقف .. والوزير يواصل تصريحاته 80% من السلع التموينية..وصلت للبقالين والنقابة ترد: 75% عجزا في العاصمة.. وبيانات البطاقات * ضاعت*

رغم شكاوي آلاف المواطنين من عدم صرف السلع التموينية قال الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية إنه قرر استمرار صرف المقررات التموينية للمواطنين خلال أيام العيد.

قال ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية – في تصريحات أمس – إن شركات الجملة ستستمر في فتح مخازنها وتوريد السلع للبقالين التموينيين. فضلا عن استمرارها في ضخ السلع بمنافذها .. مؤكدا صرف حصة شهر يوليو مع أغسطس للمواطنين الذين لم يستطيعوا صرف مقرراتهم خلال الشهر الحالي.
طالب وزير التموين رؤساء الشركات الصناعية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بالعمل بالطاقة القصوي للمصانع لتوفير السلع التموينية من سلع غذائية وغير غذائية وتوريدها لشركات الجملة ومنها للبقالين التموينيين لصرف كامل الحصص التموينية للمواطنين حسب المنظومة الجديدة لتوزيع السلع التموينية . جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مع رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية ورؤساء الشركات التابعة للشركة القابضة ومنها شركات السكر والزيوت والأرز وغيرها بهدف زيادة إنتاج السلع التموينية لتوفير حصص شهري يوليو وأغسطس . وأكد الوزير أنه تم ضخ أكثر من 80% من السلع الغذائية وغير الغذائية سواء من منتجات القطاع العام أو الخاص في مخازن شركات الجملة وعند البقالين التموينيين في كافة المحافظات وبدأ المواطنيين في صرف مقررات يوليو الحالي مشيرا الي أنه تم طرح الالبان والجبن بجانب الزيوت والارز والسكر واللحوم المجمدة والدقيق والمسلي والصلصة والدواجن المجمدة والشاي وغيرها.
أكد الوزير أنه تقرر مد صرف الحصص التموينية الخاصة بشهر يوليو الحالي بمنحة رمضان الي شهر أغسطس المقبل حتي يستطيع كل المواطنون صرف كامل الحصص التموينية المخصصة لهم وذلك حسب النظام الجديد لتوزيع السلع التموينية الذي بدأ من الشهر الحالي ويتضمن إتاحة حوالي 20 سلعة غذائية وغير غذائية بدلا من 3 سلع وأن المواطن سوف يختار ما يناسب احتياجاته بقيمة الدعم ولن يدفع للبقال التمويني نقدا الا هامش الربح البسيط مثل 25 قرشا لزجاجة الزيت و25 قرشا لكيلو السكر و25 قرشا لكيلو الارز و75 قرشا للدجاجة وجنيه واحد فقط لكيلو اللحمة علي أن تخصم أثمان هذه المنتجات من قيمة الدعم المخصص للمواطن علي بطاقة التموين الذكية.
أعلن ماجد نادي أمين صندوق نقابية البقالين التموينيين ان الشركة الخاصة بصيانة وإدخال نظام جديد لماكينات صرف المقررات التموينية قامت بارتكاب خطأ فادحاً أدي الي ضياع جميع البيانات الخاصة بالأفراد المسجلين علي البطاقات التموينية.
قال نادي أن الخطأ نتج عن قيام الشركة بحذف جميع البيانات الموجودة علي النظام القديم في أول يوليو الجاري أثناء إدخال النظام الجديد لتوزيع السلع التموينية ومن بينها عمليات اضافة المواليد الجديد في الفترة من 2006 وحتي .2011
وكانت الوزارة قد اسندت عمليات تطوير البنية التكنولوجية والنظام الالكتروني الخاص بالوزارة الي ثلاث شركات هي سمارات وأفيك وفيرست.
وأوضح نادي أن هنا تأخير في تحويل البطاقات الورقية الي ذكية بواقع 2 مليون بطاقة في محافظة القاهرة وحدها مشيرا إلي ان البقالين يقومون بإعطاء المواطنين الذين لم يحصلوا علي بطاقات ذكية ورقية مختومة لصرف المقررات.
واضاف أمين صندوق نقابة البقالين ان العجز في السلع التموينية لدي محلات البقالة علي مستوي الجمهورية بلغ 75% مشيرا الي أن مناطق شرق القاهرة تعاني نقصاً فادحاً في السكر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى