ضرائب

صحوة «الضرائب»: تحريات عن المشاهير.. وحملات ضد المتهربين

تستعد مصلحة الضرائب لتكثيف حملاتها لحصر المتهربين وغير المسجلين، ممن لا يمتلكون ملفات ضريبية، لتحصيل مستحقات الدولة.

وقال عبدالعظيم حسين، رئيس المصلحة، لـ«الوطن»، إن «الضرائب» تسعى بكل قوة لتحصيل مستحقات الدولة، مؤكداً استمرار إدارة مكافحة التهرب الضريبى فى حملاتها على مستوى الجمهورية، ضد المتهربين وغير المسجلين.

وأضاف «حسين»: «نتحرى ونحصر أعمال وبيانات أصحاب المهن الحرة، من الأطباء والمهندسين والمحامين والفنانين ولاعبى الكرة والمشاهير، بالتعاون مع جهات معنية».

وأكد أن «الضرائب» أنشأت العام الماضى مركزاً خاصاً لكبار مموّلى المهن الحرة، ويضم ملفات كبار الأطباء والمهندسين والمحامين والفنانين وغيرهم من هذه المهن فى القاهرة الكبرى.
مصادر: 5 سنوات سجناً للمتهرب وسداد ضعفَى “الضريبة”

وعن غضب بعض التجار من حملات مكافحة التهرب الضريبى، أوضح رئيس الضرائب أن حملات الفحص بداية من يناير الماضى كشفت أن 50% من المنشآت المفحوصة لا تملك سجلاً ضريبياً من الأساس، موضحاً أن أى منشأة يجب عليها أن تسجل فى ضريبة القيمة المضافة عندما تتجاوز أرباحها 500 ألف جنيه سنوياً.

من جهة أخرى، كشفت مصادر بـ«الضرائب» أنه وفقاً للمادة 139 من القانون، سيعاقب كل مموِّل تهرب من أداء الضرائب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تجاوز 5 سنوات، وبغرامة تعادل مثل الضـريبة التى لم يتم أداؤها، أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا كانت الضريبة المستحقة تقل عن 50 ألف جنيه، مشيرةً إلى أنه فى جميع الأحوال تعتبر جريمة التهرب من أداء الضريبة «مخلّة بالشرف».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى