مال واقتصاد

صعود محتمل للذهب.. وسط ترقب لاستفتاء المركزي السويسري

توقع تقرير بحثى ، اليوم الأحد، أن يستمر ضغط الدولار الأمريكي على أسعار الذهب في الفترة المقبلة إلا أن هناك احتمالا للصعود بسبب قوة الطلب الفعلي عليه، وموافقة البنك المركزي السويسري اليوم على شراءه لرفع الاحتياطي لديه والاضطرار إلى شراء 1500 طن على مدار السنوات المقبلة.

وأضاف التقرير الصادر، عن سبائك الكويتية، أن الضغوط السعرية للنفط وارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي كان لهما الأثر الأكبر في إنهيار أسعار الذهب بعدما أخذت الأسعار جانب الاستقرار حول 1200 دولار للأونصة في الأسابيع الآخيرة.

وبين التقرير، أن المستثمرين بالذهب لا يرون أي انتعاشة مقبلة له فوق مستوى 1220 دولارا للاونصة لاسيما إذا ارتفعت أسعار الفائدة الأمريكية والأوروبية.

وقال التقرير، إن الذهب أنهى تداولات الاسبوع الماضي على هبوط حاد بنسبة 2.6% ليقفل على مستوى 1167 دولارا للاونصة الواحدة.

وأوضح، أن قرار منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) عدم تخفيض الانتاج أو الدفاع عن أسعار أتاح للعملة الامريكية ممارسة مزيد من الضغوط على أسعار الذهب رغم أن التوقعات كانت تشير إلى أرتفاع سعر المعدن الاصفر نحو 1240 دولارا للاونصة.

وذكر التقرير، أن باقي المعادن الثمينة كانت بعيدة عن التأثيرات القوية للاسواق حيث استمر معدن البلاديوم في الاستقرار والاتجاه للصعود ليقفل بالتعاملات الأسبوعية عند 809 دولارات للاونصة بارتفاع قدره 13 دولارا عن سعر الافتتاح فيما سجل البلاتنيوم مبلغا وقدره 1205 دولارات للاونصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى