spot_img

ذات صلة

جمع

12 يونيو 2024.. أسعار الحديد والأسمنت بالمصانع المحلية اليوم

شهدت أسعار الحديد الأسمنت استقرارًا فى المصانع المحلية، خلال...

12 يونيو 2024.. أسعار الخضروات والفاكهة بسوق العبور للجملة اليوم

تباينت أسعار الخضراوات والفاكهة بسوق العبور للجملة، فى بداية...

مباحث الضرائب تضبط 553 قضية خلال يوم.. ما عقوبة التهرب الضريبي؟

نجحت الإدارة العامة لمباحث الضرائب والرسوم في ضبط 553...

سعر الدواجن فى مصر اليوم .. انخفاض ملحوظ مع اقتراب عيد الأضحى

ننشر سعر الدواجن اليوم في مصر عقب تغيرات ملحوظة...

صفقات تصديرية ومشروعات صناعية حصاد مشاركة مصر في معرض كينيا مصنع لإنتاج الكرتون ومطبعة للتعبئة والتغليف وتصدير الكتاب المدرسي

نجاح مبهر حققته البعثة المصرية التجارية المشاركة في معرض كينيا الدولي “كيمكس 2014” الذي نظمه المجلس التصديري للصناعات الكيماوية برئاسة الدكتور وليد هلال وضمت أكثر من 65 عضواً برئاسة الدكتور هاني قسيس أمين عام المجلس واستمرت خلال الفترة من 2 إلي 8 نوفمبر الجاري.

تمكنت الشركات المصرية وعددها 52 شركة وطنية من توقيع صفقات تصديرية متبادلة وأخري لإنشاء مصانع مشتركة في العاصمة نيروبي وغيرها من الانجازات التي تمت علي أرض الواقع مثل دراسة السوق لمعرفة احتياجاته والأنظمة التجارية المتبعة داخله.
أسفرت اللقاءات الثنائية بين الشركات المصرية والكينية عن توقيع عقود لتوريد مواد تعبئة وتغليف بواقع 3 ملايين دولار وإنشاء مطبعة مصرية في نيروبي باستثمارات مصرية 100% قدرها 5.2 مليون دولار وكذلك توقيع عقود لتوريد كميات كبيرة من الأدوات المنزلية البلاستيكية وأخري للمستلزمات الزراعية وشبكات الري والأدوات الكتابية من كشكول وكراسات وغيرها بقيمة تفوق ال 15 مليون دولار.. كما نجحت إحدي الشركات الكبيرة في مصر من توقيع اتفاق مع اتحاد الناشرين الكيني لتوريد الكتاب المدرسي والثقافي والعلمي لكينيا وذلك بالحروف الأولي وسيقوم وفد برئاسة رئيس اتحاد الناشرين الكيني بزيارة للقاهرة خلال أيام لدراسة ورؤية الوضع علي الطبيعة للتعرف علي الامكانيات المصرية في مجال صناعة الكتاب.
سوق واعد
أكد المشاركون في المعرض الكيني بأن السوق الكيني من الأسواق الواعدة للصناعة والاستثمار ويتيح فرصاً حقيقية للمنتجات المصرية التي تمتلك مزايا لا تتوافر لدول عديدة مثل الكوميسا التي تسمح لدخول المنتج بجمارك “صفر” قالوا إن كينيا موقعها متميز وتعتبر مدخلاً رئيسياً لتجارة عدة دول افريقية حبيسة من خلال ميناء “مومباسا” وهي أوغندا وبوروندي ورواندا وجنوب السودان والكونغو الديمقراطية وهذا يجعل منها موقعاً حيوياً الأمر الذي يتطلب السعي بجدية لإقامة مشروعات استثمارية في كينيا وتوجيه انتاجها إلي تلك الدول.
قالوا يحتاج إلي التواجد المصري بصفة دائمة والمكافحة من أجل البقاء.
المهندس سمير البيلي عضو مجلس إدارة غرفة الطباعة وعضو الوفد المشارك ورئيس مجلس إدارة كبري شركات الطباعة والتغليف يري أن السوق الكيني من الأسواق الواعدة ومتعطش لصناعة الطباعة والتغليف مؤكداً أن الصناعة المصرية في هذا القطاع لها فرصة أكيدة حيث تقل أسعارنا بحوالي 13% بالإضافة إلي مميزات الكوميسا والمساندة التصديرية ودعم المعارض وبعض الحوافز التي تقدمها الدولة. وقال إنه قام بزيارة داخل السوق الكيني وبعض المصانع وتأكدنا من هذه المزايا.. نجح البيلي في توقيع بروتوكول مع إحدي شركات القطاع الخاص بكينيا لتوريد 10 كونتينر مواد تعبئة وتغليف شهرياً بقيمة 125 ألف دولار للكونتينر الواحد وذلك كمرحلة أولي ولدينا رؤية مستقبلية لإنشاء مطبعة ومصنع لإنتاج مواد التعبئة والتغليف داخل كينيا لتوجه إلي الأسواق المجاورة.
قال البيلي إن هناك مجهوداً كبيراً من السفير محمود طلعت سفيرنا بكينيا الذي يسعي لإنشاء معارض دائمة ومتخصصة.
الحضن الافريقي
خالد عبده رئيس غرفة الطباعة يري أنه قد آن الأوان لعودة مصر إلي الحضن الافريقي والاهتمام بدول القارة ومراعاة مصالحها. وقال إنه علي الحكومة وغرفة الطباعة تبني الأسواق الافريقية باعتبارها أقرب الأسواق إلينا مشيراً إلي أن الغرفة بدأت في اتخاذ خطوات جادة للاتجاه إلي السوق الافريقي فقد ذهبنا إلي السوق الكيني والاثيوبي والسوداني والتنزاني وأصبح لنا تواجد ملحوظ في هذه الأسواق وهناك معرض بتنزانيا في مارس القادم وسنذهب إلي المغرب في يونيه القادم.
قال عبده إن الاهتمام بمصالح الشعوب الافريقية هو أقرب الطرق للتواجد المصري داخل دولهم ولابد من تقديم المشروعات الخيرية لدول هذه القارة مقترحاً تخصيص 2 مليار جنيه سنوياً للانفاق علي المشروعات الخيرية داخل الدول الافريقية خاصة دول حوض النيل.
أحمد جابر نائب رئيس غرفة الطباعة قال نحن بدأنا بالتصدير للدول الافريقية وقريباً ندخل مرحلة التصنيع سواء بالمشاركة أو بالاستثمارات المصرية الخالصة مؤكداً أن افريقيا أصبحت تلقي اهتمام العالم كله ونحن نحاول التواجد بقوة خاصة في دول حوض النيل.
توصيات
في ختام الزيارة التقي السفير محمود طلعت سفير مصر بكينيا بأعضاء الوفد في حضور المستشار التجاري سليمان خليل رئيس مكتب التمثيل التجاري بكينيا والسكرتير الأول التجاري ماجد سابق والملحق الإداري أحمد هاشم وتمت مناقشة تقرير كامل عن الزيارة قدمه أحمد هندي المدير التنفيذي للبعثة حيث أقر الوفد مجموعة من التوصيات أهمها توفير معرض دائم للمنتجات المصرية في كينيا وتسهيل دخول وخروج الأموال بين البلدين وقد أعلن السفير أنه تم التنسيق مع شركة مصر للاستيراد والتصدير باستغلال مساحة الأرض الفضاء التابعة للشركة بمساحة 2000 متر مربع لإنشاء معرض دائم للسلع المصرية وجار دراسة الموضوع والانتهاء منه خلال أيام حيث يضم المشروع إنشاء وحدة علاجية بالمجان للشعب الكيني هذا وقد رحب أعضاء الوفد بالفكرة وقرروا تمويل المشروع علي نفقاتهم الخاصة وبالفعل قام الأعضاء بتقديم استمارة رغبة بالتمويل والقيمة المحددة هذا وقد تم تكليف محمد مجيد مدير البحوث التسويقية ونظم المعلومات بالمجلس التصديري التنسيق مع أعضاء الوفد وتحديد كيفية المشاركة في المعرض الدائم وتقديم دراسة شاملة لمجلس إدارة المجلس.
أشاد أعضاء الوفد بالجهود الجبارة التي قام بها أعضاء السفارة المصرية برئاسة السفير محمود طلعت مؤكدين أنه تم توفير كافة الخدمات لجميع أعضاء الوفد خاصة في مجال اللقاءات الثنائية وزيارة المصانع وسلاسل المحلات التجارية والتنسيق لأكثر من 19 اجتماعاً لأعضاء الوفد التجاري المصري.

spot_imgspot_img