مال واقتصاد

صندوق النقد: نعمل على تقليص معدلات تدفقات الأموال غير المشروعة  

 مستشار النقد الدولي: اجتماع مدبولي يمهد لإنشاء صندوق أفريقي قالت فرانشيسكا فرناندو، المدير بصندوق النقد الدولي: إن الصندوق يعمل بمشاركة الدول الأعضاء على وضع أطر لمكافحة التهرب الضريبي والجمركي، وغسيل الأموال لتعزيز الاستقرار المالي.
 
جاء ذلك اليوم الأربعاء، خلال اجتماعات جمعية البنوك الأفريقية بشرم الشيخ.
 
وأضافت فرانشيسكا فرناندو أن الصندوق يعمل على تقليص معدلات تدفقات الأموال غير المشروعة بعناية، مضيفة أنه من الملاحظ انتشار رشوة المسئولين وهو ما تعمل الحكومات على مكافحته، مشيرة إلى أن التدفقات المالية غير المشروعة هي أزمة عالمية ولا تتعلق بأفريقيا فقط.
 
وبدأت صباح اليوم الأربعاء، ولأول مرة في مصر، الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي جمعية البنوك المركزية الأفريقية في دورة انعقادها الواحدة والأربعين بمدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
وتشهد الاجتماعات مشاركة كبري المؤسسات الدولية والإقليمية مثل مفوضية الاتحاد الأفريقي وصندوق النقد والبنك الدوليين، وبنك الاحتياطي الفيدرالي نيويورك، والبنك المركزي الأوروبي، والكوميسا، وغيرها.
 
ويأتي عقد الاجتماعات في مصر في إطار الجهود المصرية لتعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية، والتوسع في مجالات التعاون المشترك، خاصة في المجال الاقتصادي، بما يعود بالفائدة على الاقتصاد المصري وكافة الدول الأفريقية، ويساعد على تحقيق آمال وتطلعات شعوبها بتحقيق المزيد من النمو والرخاء.
 
وتناقش الاجتماعات عددًا من القضايا المهمة منها أثر تراجع علاقات البنوك المراسلة على تنمية القطاع المالي والنمو الاقتصادي في أفريقيا، وتدفقات رأس المال غير المشروعة في أفريقيا والتحديات والآثار المترتبة بالنسبة للبلدان الأفريقية، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتعاون من واقع خبرات البنوك المركزية المشاركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى