مال واقتصاد

عاجل.. البنك المركزي يرفع أسعار الدولار بعد جمع 400 مليار جنيه

عاجل.. البنك المركزي يرفع أسعار الدولار بعد جمع 400 مليار جنيه

أعلن البنك المركزي المصري، زيادة جديدة في أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه، مع إعلان البنوك توقف طرح شهادات 25% نهاية الشهر الجاري بعد تحقيق المستهدفات وجمع 400 مليار جنيه.

 

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الدولار في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء بقيمة 2 قرشا، وسبقها زيادة 3 قرشا في تعاملات الأمس ؛ ليصل سعر الدولار الرسمي بالبنك المركزي إلى 29.85 جنيه للشراء و29.94 جنيه للبيع.

أسعار الدولار ترتفع:

وارتفع سعر الدولار بباقي البنوك العاملة ايضا في مصر، حيث وصل في البنك الاهلي ومصر إلى 29.74 جنيه للشراء و29.84 جنيه للبيع، وارتفع في بنك القاهرة إلى 29.84 جنيه للشراء و29.91 جنيه للبيع.

وصعد سعر الدولار في البنك التجاري الدولي وبنك البركة وتش اس بي سي إلى 29.84 جنيه للشراء و29.94 جنيه للبيع.

وزاد سعر الدولار في بنك التعمير والاسكان، وبنك بلوم، وبنك المشرق إلى 29.82 جنيه للشراء و29.92 جنيه للبيع.

البنوك تتوقف عن طرح شهادات 25% نهاية الشهر الجاري:

وقرر بنكي مصر والأهلي اليوم أنهما سوف يتوقفان عن طرح شهادات مرتفعة العائد 25% التى سبق وان طرحها في 4 يناير الماضي، قبل السماح بتحرك اسعار الدولار مقابل الجنيه ووصوله إلى مستويات 32 جنيه لتشجيع المواطنين على التنازل عن العملات الاجنبية حيث نجحت في جذب أموال بقيمة 400 مليار جنيه.

 

ويأتي التوقف عن طرح شهادات 25% نهاية الشهر الجاري بعد ان حققت مستهدفات حيث بدأت تقل المضاربات على الدولار، ونجحت في القضاء على السوق السوداء، وتقليل الطلب على الذهب ما دفع اسعاره نحو الاستقرار والتماشي مع متغيرات السعر العالمي.

 

قال محمد الاتربي رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنكين سيتوقفان عن طرح شهادات 25% نهاية الشهر الجاري.

 

واشار “الاتربي” خلال تصريحات لـ” الفجر”، أن حصيلة مصرفه بنك مصر وحده من الشهادات مرتفعة العائدة بلغت 140 مليار جنيه حتى الآن.

 

 

 

وكان بنكي الأهلي ومصر اعلن طرح شهادات 25% في 4 يناير 2023 الماضي، بعد أيام من تحركات أسعار الدولار ارتفاعها إلى مستويات 32 جنيه بالبنوك؛ وذلك للسيطرة عن التضخم والقضاء على عمليات الدولرة.

260 مليار جنيه حصيلة البنك الاهلي:

وقال البنك الأهلي المصري، إن بلغ رصيد الشهادات البلاتينية السنوية ذات العائد ٢٥٪؜ يصرف سنويا، و٢٢،٥٪؜ يصرف شهريا، بلغ حوالى ٢٦٠ مليار جنيه منذ طرحها وحتى الان، وجذبت نحو ٦٢ ألف عميل جديد لأسرة عملاء البنك الاهلى المصري.

 

واشار البنك الاهلي، إلى أن عملية شراء الشهادات تم تنفيذ ما يقارب ٦٠٪؜ منها من خلال القنوات البديلة (الاهلى نت والاهلى موبيل ومركز الإتصال) والباقى من خلال فروع البنك المنتشرة على مستوى الجمهورية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى