وزارات ونقابات

عبدالنور:بروتوكول تعاون بين بيلا روسيا لتنميةالعلاقات التجارية

وقعت مصر وبيلاروسيا عددا من بروتوكولات التعاون لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة تضمنت بروتوكولا لتنمية التعاون فى مجالات التجارة والصناعة وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والزراعة والنقل والصحة والبحث العلمي، بجانب اتفاق للتعاون فى مجال اقامة المعارض والمؤتمرات الدولية.

وجاءت تلك الاتفاقيات فى ختام اجتماعات الدورة الثانية للجنة التجارية المصرية البيلاروسية المشتركة والتى استضافتها العاصمة البيلاروسية مينسك على مدى أربعة ايام ، وقد ترأس الجانب المصرى منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة وعن الجانب البيلاروسى فانتين تشيكانوف وزير التجارة.

وقال عبد النور إن البروتوكول يمثل نواة لبدء مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية المشتركة مع جمهورية بيلاروسيا وأيضاً تمهيداً لإقامة منطقة التجارة الحرة مع الاتحاد الاقتصادى الأوروآسيوى، مؤكداً أن مصر حريصة على توسيع علاقاتها الاقتصادية مع أسواق دول الاتحاد التى تضم أكثر من 140 مليون نسمة.

واشار إلى أن الجانب المصرى اعرب عن اهتمامه بزيادة التعاون فى المجالات الفنية الواعدة مثل ابحاث تكنولوجيا المعادن، والتكنولوجيا الحيوية الزراعية، والبحوث الطبية الحيوية, وبدائل الطاقة الجديدة والمتجددة ومكافحة التلوث وحماية البيئة. لافتا الى اتفاق الطرفين على انشاء مجموعة عمل مشتركة لدراسة متطلبات الاسواق العربية، الإفريقية والأوروبية للجرارات والصناعات الاخري، وكذلك اقامة صناعات باستثمارات مشتركة مصرية بيلاروسية تهدف الى تلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير الى اسواق الدول التى تربطها اتفاقات تجارة حرة مع مصر، بجانب دراسة إمكانية التعاون بين مصنع سيماف والمنتجين البيلاروسيين للانتاج المشترك لعربات الترام والسكك الحديدية والمترو لنقل الركاب والبضائع.

ومن جانبه أكد فانتين تشيكانوف وزير التجارة البيلاروسى أن هناك اتفاقا فى الرؤى بين مسئولى البلدين لدعم سبل التعاون المشترك فى مختلف المجالات وعلى رأسها المجال الاقتصادى ، لافتا إلى أهمية تنويع مجالات التعاون لتشمل أيضا المجالات الثقافية والرياضة والتعليم وغيرها من المجالات التى ستسهم فى دعم أواصر التعاون بين الشعبين المصرى والبيلاروسى .كما عقد الوزير جلسة مباحثات مع ألكسندر اوجوردنكوف نائب وزير الصناعة.

وعلى صعيد آخر قام عبد النور بزيارة إلى مصنع منسك لإنتاج الجرارات بحث مع مسئوليها إمكانية دخول المصنع فى شراكة مع شركة مصرية لإقامة مصنع لانتاج الجرارات بمصر وليس تجميعها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى