وزارات ونقابات

عبد النور :إجراءات لبدء تصدير الموالح للسوق الأمريكية

أعلن منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ان وفدا من وزارة الزراعة الامريكية سيصل القاهرة يوم 11 سبتمبر المقبل لإنهاء إجراءات فتح السوق الامريكية امام صادرات مصر من الموالح إعتباراً من الموسم المقبل،

كما تدرس وزارة الزراعة الامريكية ايضا فتح اسواقها امام الصادرات المصرية من الفاصوليا الخضراء والفلفل الاخضر والخس والمانجو.

وقال الوزير ان مباحثاته مع توم فالساك وزير الزراعة الامريكى ، والتى عقدت منذ ايام على هامش إجتماعات القمة الامريكية الافريقية ، تناولت اهمية فتح السوق الامريكى امام الصادرات المصرية وبصفة خاصة صادرات الحاصلات الزراعية والمنتجات الغذائية ، مؤكداً ان مصر تمتلك ميزات تنافسية عديدة فى العديد من القطاعات التصديرية والتى يقبل عليها المستهلك الامريكى مثل الملابس الجاهزة والفواكة والخضراوات .

واشار عبد النور الى ان مباحثاته على هامش القمة تناولت عقد لقاء مع مايكل فرومان الممثل التجارى الامريكى حيث تم بحث مستقبل العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة واهمية فتح قنوات جديدة لزيادة انسياب وتدفق التجارة البينية بما يسهم فى زيادة الصادرات المصرية للسوق الأمريكى هذا فضلا عن بحث مضاعفة الإستثمارات المشتركة فى مصر خلال المرحلة المقبلة.

واوضح عبد النور أنه تم أيضا استعراض موقف البلدين إزاء القضايا المطروحة على مائدة مفاوضات منظمة التجارة العالمية خاصة التطورات الأخيرة لمفاوضات المنظمة لتنفيذ إتفاق بالى الخاص بتسهيل التجارة .

ومن جانبه أكد الممثل التجارى الأمريكى حرص الإدارة الأمريكية على تقديم المساعدة والمساندة اللازمة للشعب المصرى خلال مرحلة التحول الديمقراطى الحالية ، لافتا إلى أن التجارة تعد أحد أهم الطرق المباشرة لمساعدة الإقتصاد المصرى لعبور هذه المرحلة الإنتقالية . وقال ان مصر تمثل أحد أهم الشركاء التجاريين للولايات المتحدة بمنطقة الشرق الأوسط ولذلك فإننا حريصون على مواصلة المشاورات واللقاءات مع المسئولين المصريين للتوصل إلى خطة عمل متكاملة لمساندة الإقتصاد المصرى على المديين القريب والبعيد .

كما عقد عبد النور لقاء مع بينى بريتزكير وزيرة التجارة الامريكية تم خلاله تأكيد اهمية وضع اطار جديد لتنشيط الجوانب التجارية والاستثمارية بين البلدين خاصة فى ظل الاجراءات الاخيرة التى إتخذتها الحكومة المصرية لتحسين المناخ الإستثمارى والتأكيد على العمل وفق آليات السوق الحر، هذا فضلاً عن استفادة مصر من مبادرة تنمية دول جنوب الصحراء الإفريقية المقدمة من الولايات المتحدة ( أجوا) لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية حيث أبدت الوزيرة الأمريكية حرصها على دراسة هذا الأمر لإدخال مصر ضمن الدول المستفيدة من هذه المبادرة .

وقد قام عبد النور باستعراض أهم المشروعات العملاقة التى تعتزم مصر طرحها للاستثمار الأجنبى خلال المرحلة المقبلة بهدف جذب الشركات الأجنبية للإستثمار فيها ، حيث أبدت وزيرة التجارة الأمريكية ترحيبها بإيفاد بعثات تجارية إلى مصرخلال المرحلة المقبلة للترويج للشركات الأمريكية والتعرف الى هذه الفرص على أرض الواقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى