مال واقتصاد

عبد النور : الحكومة تعتزم إجراء مشاورات مع صندوق النقد لفتح مسارات جديدة للتعاون المشترك

أكد منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة أن الحكومة تبذل مجهودات كبيرة لعودة الاقتصاد المصرى إلى مساره الصحيح واستعادة ثقة المستثمرين والأسواق المالية العالمية مشيراً إلى أن الاقتصاد المصرى فى حاجة ماسة لدعم الشركاء الاقتصاديين لمصر

 خلال المرحلة المقبلة. جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذى عقده الوزير مع وفد وزارة الخارجية الأمريكية والذى ضم اثنين من كبار مستشارى الوزارة هما توماس شانون وديفيد ثورن و عددا من المسئولين الاقتصاديين بالوزارة. وقال إن الحكومة تعتزم إجراء مشاورات اقتصادية مع صندوق النقد الدولى لفتح مسارات جديدة للتعاون المشترك بين الجانبين مشيراً إلى أن البنك الدولى قد أعلن عن دعمه الفاعل لمصر وللاقتصاد المصرى خلال المرحلة المقبلة خاصةً فى مجال تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتعديل القوانين المنظمة للأنشطة الاقتصادية فى مصر لافتاً إلى أن البنك قد خصص 6 ملايين دولار لهذا الغرض.

وأكد الوزير أن الحكومة بدأت فى اتخاذ خطوات ملموسة لمواجهة أزمة الطاقة الطاحنة التى يعانيها الاقتصاد المصرى حالياً.

ومن جانبه قال ديفيد ثورن مستشار وزير الخارجية الأمريكى أن الولايات المتحدة تقدر الجهود المصرية الهادفة إلى دفع عملية السلام فى المنطقة مشيراً إلى أن البنك الدولى وصندوق النقد الدولى يتابعان عن كثب تطورات الوضع الاقتصادى فى مصر ويسعيان لدعم الاقتصاد المصرية من خلال طرق متعددة ، لافتاً إلى أن الحكومة الأمريكية تستهدف تشجيع وزيادة الاستثمارات الأمريكية بالسوق المصري. وأشار توماس شانون مستشار وزارة الخارجية الأمريكية إلى أن مصر تعد من أهم الشركاء الاقتصاديين للولايات المتحدة.

..ويرأس أكبر وفد تجارى اقتصادى إلى روسيا وبيلاروسيا

يبدأ اليوم منير فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة زيارة إلى كل من دولتى روسيا الإتحادية وبيلاروسيا

حيث يترأس أكبر وفد تجارى وإقتصادى مصرى يزور روسيا ويضم ممثلى ورؤساء 64 شركة مصرية من كبريات الشركات العاملة فى مجال الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية المشاركة بمعرض موسكو الدولى للأغذية. ومن المقرر أن يعقد عبد النور سلسلة من اللقاءات المكثفة مع كبار المسئولين فى روسيا حيث سيلتقى بوزراء التجارة والصناعة والزراعة والطاقة والتنمية الإقتصادية إلى جانب لقائه مع رئيس اللجنة الإقتصادية للإتحاد الجمركى الأورأسيوى هذا فضلاً عن عقد لقاء موسع يجمع المصدرين المصريين والمستوردين الروس لعرض الإمكانيات التصديرية الهائلة للشركات المصرية المصدرة لتلبية إحتياجات السوق الروسى من السلع الغذائية والحاصلات الزراعية، وقال الوزير أن هذه الزيارة تأتى فى إطار حرص الحكومة المصرية على تعظيم وتوسيع التعاون الإقتصادى المشترك مع روسيا خاصة بعد الزيارة الناجحة للرئيس عبد الفتاح السيسى والتى أحدثت نقلة نوعية فى العلاقات المشتركة بين البلدين خاصة إعلان الجانب الروسى بالبدء فوراً فى إستنئاف المفاوضات الخاصة بتوقيع إتفاق تجارة حرة بين مصر ودول الإتحاد الجمركى الأورأسيوى والذى يضم كلا من روسيا الإتحادية وبيلاروسيا وكازاخستان هذا فضلاً عن إعلان الحكومة الروسية عن رغبتها فى قيام مصرودول أخرى فى سد إحتياجاتها من السلع الغذائية والزراعية فى أعقاب العقوبات الإقتصادية التى فرضها الإتحاد الأوروبى على موسكو.

وأشار عبد النور إلى أنه سيتوجه إلى العاصمة الروسية مينسك عقب زيارته لموسكو حيث من المقرر أن يعقد سلسلة من المباحثات المكثفة مع رئيس وزراء بيلاروسيا ونائب رئيس الوزراء للشئون الإقتصادية إلى جانب  وزراء الصناعة والتجارة والعلاقات الدولية .

ومن جانبه أكد الوزير مفوض تجارى محمد داوود رئيس جهاز التمثيل التجارى ان الصادرات المصرية إلى روسيا 454 مليون دولار أمريكى خلال الفترة من يناير يوينو من عام 2014 مقارنة بـ 355.8 مليون دولار أمريكى خلال نفس الفترة من عام 2013 وبنسبة زيادة بلغت نحو 27.6 %.

المصدر:الأهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى