وزارات ونقابات

عبد النور: الرئيس يصدر قانون تنظيم التمويل للمشروعات متناهية الصغر خلال أيام

توقع منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ان يصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي ، خلال الأيام القليلة المقبلة، مشروع القانون الخاص بتنظيم التمويل للمشروعات المتناهية الصغر.

وقال إن الوزارة تدرس حاليا التقدم بمشروع قانون لجذب القطاع غير المنظم للدخول فى الاقتصاد الرسمى من خلال منحه حوافز تشجعه على الانضمام للمنظومة الرسمية.

وأوضح أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد وضع حجر الأساس لأول مجمع صناعى بمدينة ميت غمر يخصص لصناعات الألومنيوم ليصبح ثانى مجمع يتم إنشاؤه بعد المجمع الصناعى بمنطقة مرغم بالأسكندرية الذى تم تخصيصه للصناعات البلاستيكية.

وقال ـ خلال المؤتمر المشترك الذى نظمته الوزراة بالتعاون مع الإتحاد الأوروبى أمس ـ ان المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل ما يقرب من ٩٠٪ من هيكل قطاع الصناعة وتوفر أكثر من 75% من فرص العمل فى مصر، لافتاً إلى أنه تم تكليف وزارة الصناعة والتجارة بتحمل مسئولية التنسيق بين الأطراف المختلفة المهتمة بشأن المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبوضع إستراتيجية قومية للنهوض بهذا القطاع خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف ان مركز التدريب الصناعى أطلق مبادرته التدريب من أجل التشغيل واستطاع من خلالها إتاحة عشرات الآلاف من فرص العمل لشباب الخريجين فى شركات القطاع الخاص، كما أتاح الصندوق الاجتماعى للتنمية تمويلاً لمختلف البرامج والمشروعات بلغ ٦.٥مليار جنيه خلال الفترة من ٢٠١١ الي ٢٠١٣.

وأشاد سفير الاتحاد الاوروبي بالقاهرة باداء الحكومة المصرية في التطبيق الشامل لتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال وزارة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشارت نيكولا أيلارمان كاش القائم بأعمال رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والعلاقات الدولية بمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية إلى ضرورة مساندة الحكومة لتوجه ريادة الاعمال نظرا لاعتباره الاتجاه الأحدث عالميا الذى تعنى به كافة الاقتصاديات الكبيرة والناشئة على حد سواء.

واشار عمرو طه منسق البرنامج فى مصر الي ان هذا الحدث يمثل نقطة تحول في مستقبل الصناعات الصغيرة والمتوسطة في مصر، مشيرا الي انه يمثل فرصة مهمة لاستعراض وحل كل المشكلات التي تعوق عمليات نمو قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى