الأخبار

على هامش قمة التحالفات الإفريقية: السيسى يشهد توقيع اتفاقية قرض الإسكان الاجتماعى بقيمة نصف مليار دولار

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى وجيم يونج كيم رئيس مجموعه البنك الدولى، توقيع اتفاقية قرض الإسكان الاجتماعى، الذى يشارك البنك فى تمويله بقيمة نصف مليار دولار فى إطار مشروع المليون وحدة، الذى تعمل الحكومة على تنفيذه، وذلك على هامش قمة التجمعات الإفريقية الثلاثة التى تعقد فى مدينة شرم الشيخ .

وقالت د.سحر نصر الخبيرة الاقتصاديه المالية الأولى بالبنك الدولى ورئيسة فريق المشروع إن قرض الإسكان الاجتماعى، الذى وافق على تمويله مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولى الشهر الماضى حيث يصل رئيس مجموعه البنك الدولى جيم يونج كيم للقاهرة الثلاثاء لحضور التوقيع على الاتفاق ، مشيرة إلى أنه سيستفيد من القرض ٣٫٦ مليون مواطن مصرى منهم حوالى ١٫٦ مليون مواطن يعيشون تحت خط الفقر، بحيث يزيد من قدرتهم على تملك وحدات سكنيه واستئجارها .

وأشارت الى ان المشروع سيساعد على إيجاد ١٫٥ مليون فرصه عمل مؤقتة فى قطاع التشييد خلال فترة المشروع هو الأول من نوعه فى مصر، حيث يستخدم أداة تمويل تعتمد على النتائج التى تقدم التمويل عند استكمال نتائج محددة مسبقا، وتعزز نظام وقدرة صندوق الإسكان الاجتماعى.

ومن المقرر أن يساعد البرنامج كلا من وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، وصندوق الإسكان الاجتماعى فى وضع سياسات من شأنها تعزيز الشفافية والمساءلة، خاصه عبر إنشاء أنظمة للمراقبة والتقييم والمراجعة الداخلية وآلية لتلقى ومعالجة الشكاوى.

وقالت د.سحر نصر إن هذا المشروع استغرق الإعداد له فترة طويله بالتعاون مع الحكومة المصرية، حيث سيساعد هذا المشروع فى سد النقص فى الوحدات السكنية فى مصر والذى يصل إلى ٣ ملايين وحدة، موضحة أن هذا المشروع يدعم كذلك الهيئات القائمة على المشروع ويزيد من كفاءتها ويضمن وجود برامج جديدة أفضل ملاءمة لاحتياجات المواطنين.

ويستعد البنك الدولى لوضع اللمسات الأخيرة على استراتيجية التعاون المشترك بين مصر والبنك للفترة من ٢٠١٥٢٠١٩ والتى تركز على تمويل أهم مجالات التعاون المشترك وتستجيب لمطالب الحكومة المصرية فيما يتعلق بتمويل المشروعات ذات الأولوية وكذلك تأخذ فى حساباتها احتياجات مختلف فئات الشعب المصرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى