وزارات ونقابات

«غرفة القاهرة»: تسعى لتقنين أوضاع الباعة الجائلين

قال بركات صفا، عضو الغرفة التجارية ونائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال بغرفة القاهرة التجارية، إن البائع المتجول ليس لديه أي رغبة أو استعداد للالتزام أو الاشتراك في نقابة للباعة الجائلين أو ممارسة لتقنين وضعه، موضحًا أن هؤلاء الباعة في بعض الأماكن لديه قوة أقوى من الأجهزة التابعة للدولة، ولديهم سيطرة ونفوذ كبير في بعض المناطق.

 

وأشار إلى أن الباعة الجائلين يوجد بينهم من يمارس البلطجة في المناطق، موضحًا أن إصدار الكارنيهات لهؤلاء الباعة الجائلين لممارسة المهنة مطلوب لمعرفة عددهم ونشاطهم، مشددًا على ضرورة أن تكون هناك حوافز كبيرة لتقنين أوضاعهم.

 

وشدد على ضرورة الاهتمام بهؤلاء الباعة الجائلين نظرا لكثرة عددهم وانتشارهم في المناطق والأحياء المختلفة، وتقنين أوضاعهم يصب في مصلحة الدولة.

 

وتعتزم الغرف التجارية بالقاهرة برئاسة إبراهيم العربى إلى العمل على جذب أكبر عدد من الباعة الجائلين الموجودين في مختلف المناطق، وتقديم أكبر قدر من الحوافز والمزايا لهؤلاء الباعة الجائلين للدخول إلى الاقتصاد والقطاع الرسمى للدولة والعمل تحت مظلتها.

 

وأكدت الغرفة أن الشروط اللازمة لتحويل التجار من الاقتصاد غير الرسمى إلى الرسمى ستكون شروطا بسيطة ولم يكن فيها أي نوع من أنواع المغالاة التي قد تؤدي إلى هروب هؤلاء الباعة من العمل تحت مظلة الدولة.

 

وتأتى على رأس الحوافز التي تقدمها الغرفة التجارية لهؤلاء التجار هو برامج الرعاية الصحية للتجار في حالة العمل بشكل رسمى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى