الأخبار

“فاو”: استقرار أسعار الحبوب وتوقعات بارتفاع السكر والزيت

كشف التقرير الشهري لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو”، حول أسعار الغذاء، استقرار أسعار الحبوب خلال شهر أكتوبر الماضي، بعد تراجع محاصيل الحبوب العالمية وأرصدتها لمستويات قياسية، لكن التقرير توقع في الوقت نفسه ارتفاع أسعار السكر وزيت النخيل، كما توقع أن ينكمش محصول الأرز العالمي هذا العام، في حين انخفضت أسعار اللحوم. 
 
وقالت المنظمة، في بيان وزع بالقاهرة أمس الخميس، إن هناك استقرارًا في مؤشرات “فاو” الشهرية لأسعار الغذاء، لكن أسعار السكر والزيوت النباتية سجلت ارتفاعًا وازن الانخفاض في أسعار منتجات الألبان واللحوم. 
 
وأشار التقرير إلى تراجع مؤشر أسعار الغذاء الدولي إلى 192.3 نقطة، في سابع انخفاض شهري على التوالي وأن الفرق بالغ الضآلة جاء بنسبة 0.2% عن الرقم المعدّل لشهر سبتمبر. 
 
ووصف الخبير الاقتصادي لدى “فاو”، كونسيبسيون كالبي، هذا الانخفاض الطفيف والمستمر فى مؤشر أسعار الغذاء، بأنه ” جيد جدًا بالنسبة للبلدان المستوردة للغذاء”. 
 
يذكر أن هذه التحولات تأتي بينما شرعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في رفع توقعاتها فيما يخص الإنتاج القياسي العالمي المنتظر من القمح للموسم الزراعي الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى