مال واقتصاد

“فايننشيال تايمز”: الودائع الخليجية تزيد من قوة البنك المركزي المصري

يواصل مؤتمر ” دعم الاقتصاد المصري- مصر المستقبل ” أعماله  بمدينة السلام ” شرم الشيخ ” تتوالى ردود الأفعال على كافة الأصعدة المحلية والعربية والدولية.. والتي أجمعت على أن مصر تنطلق نحو المستقبل ، وأنها بدأت تضمد جراحها بعد ثورتين خلال ثلاث سنوات ..لتتبوأ مكانتها وتستعيد دورها الريادي في المنطقة .

وفي هذا الصدد، سلطت صحيفة ” فايننشال تايمز” البريطانية الأضواء على المؤتمر.. ودعم دول الخليج لمصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وقالت في تقرير لها إن “الدعم الاقتصادي والسياسي يستهدف بث رسائل طمأنة للمستثمرين الذين يفكرون في العودة للسوق المصرية بعد أربعة أعوام من عدم الاستقرار في أعقاب ثورة يناير 2011.

ولفتت الصحيفة إلى حزمة المساعدات والاستثمارات والودائع التي تعهدت دول الخليج بتقديمها لمصر لضخ دماء جديدة ودعم الاقتصاد المصري والتي تقدر بإثنى عشر مليار ونصف المليار دولار أمريكي قدمتها كل من: السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان، كما لقتت إلى أن العائلات الحاكمة في الإمارات والسعودية والكويت أكدت دعمها السياسي لحكومة الرئيس السيسى بعد ثورة الثلاثين من يونيو.

ونوهت الصحيفة البريطانية في تقريرها بمؤازرة دول الخليج لمصر على الرغم من تراجع أسعار النفط ، وأكدت أن الودائع الأخيرة ستزيد من قوة البنك المركزي وترفع الإحتياطى الذي يقدر حاليا بـ15 مليار دولار، وفقا للصحيفة .

وركزت على تشديد الرئيس السيسى التزامه بدعم القطاع الخاص ..ودعم سوق اقتصادي محركه الرئيسي القطاع الخاص ..وتعهده بجعل مصر دولة أكثر صداقة لحركة الأعمال ، لافتة إلى اصدار الحكومة لقانون الاستثمار الجديد وتخفيض ضرائب الشركات من 30% إلى 22.5%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى