الأخبار

في أسواق العبور والساحل بلح الثورة وتمر قناة السويس يستحوذان علي إقبال المستهلكين

كل عام وأنتم بخير مع اقتراب شهر رمضان تستعد الأسواق وتتزين للشهر الكريم بعرض جميع أنواع البلح والياميش اللذين لا يظهران بكميات كبيرة إلا مع قدوم هذا الشهر العظيم حيث أطلق التجار والباعة كالعادة أسماء الشهرة والمشاهير علي أفضل أنواع البلح لجذب المستهلكين ومن هذه الأسماء قناة السويس والثورة وتمرد والسكوتي والمنديلا والشامية.

أكدت مصادر السوق أن حجم المعروض من البلح هذا العام تراجع بنسبة 20% عن العام السابق بسبب نقص الإنتاجية ولكن الجودة عالية والأسعار زادت بنسبة تتراوح بين 15 إلي 20%.
كشفت المصادر أن ارتفاع أسعار الياميش بنسبة كبيرة تجاوزت ال 50% عن العام السابق نتيجة عدم استيراد كميات كبيرة هذا العام ليصل حجم المعروض إلي 25% فقط من كل عام بسبب الدولار وقيود فتح الاعتماد إلي جانب تعرض أكبر البلاد المنتجة إلي أزمات وظروف الحرب مثل سوريا والعراق.
“الجمهورية” قامت بجولة في سوق البلح للتعرف علي مستوي الأسعار ومستوي الإقبال علي الشراء.
في البداية يؤكد عزت عزيز من أكبر تجار البلح بسوق العبور أن حجم المعروض هذا العام يقل 25% عن العام السابق نتيجة تراجع الإنتاجية وبالرغم من ذلك فالجودة عالية جدا مشيرا إلي أن ما يدخل السوق يوميا بمعدل 500 طن.
وقال عزيز إن الإقبال سيكون كبيراً علي شراء البلح هذا العام بسبب ارتفاع أسعار الياميش وعدم توافره بالكميات المطلوبة نتيجة قيود فتح الاعتمادات بالبنوك وارتفاع سعر الدولار إلي جانب تعرض أكبر الدول المنتجة للياميش إلي ظروف حرب.
وأضاف أن أفضل وأشهر أنواع البلح المعروضة هذا العام والتي أطلق عليها أسماء الشهرة هي بلح الثورة والذي يباع قيمة الكيلو بسعر 20 جنيها وبلح قناة السويس ويباع فيها الكيلو بسعر 17 جنيها وأيضا من أفضل أنواع البلح الشهيرة بلح تمرد ويباع بسعر 18 جنيها للكيلو وهناك أنواع أخري عديدة من البلح تصل إلي أكثر من 10 أصناف.
وقال عزيز إن أسعار البلح تزيد عن أسعار العام الماضي بواقع 15% بسبب نقص المعروض 25% عن العام السابق وزيادة الإقبال بسبب ارتفاع وعدم توافر المعروض من الياميش.
ويقول نعيم معوض – تاجر بلح بسوق العبور: إن الإقبال علي شراء البلح هذا العام سيكون كبيراً في ظل الارتفاع الخيالي والجنوني لأسعار الياميش مشيرا إلي أن أسعار البلح تتفاوت من صنف لآخر حيث يباع كيلو البلح السكوتي بسعر 10 جنيهات والبرتمودا بسعر 11 جنيها والجنديلا بسعر 8 جنيهات.
وأضاف أن حجم استهلاك البلح يزيد في النصف الأول من شهر رمضان ويتراجع في النصف الثاني لافتا إلي أن مستوي الجودة في المحصول هذا العام أفضل من الأعوام السابقة بسبب عدم تحميل النخل بالإنتاجية الغزيرة مما زاد من معدل الجودة.
وأوضح أن غالبية البلح المعروض بالأسواق يأتي من محافظات الوجه القبلي الصعيد خاصة قنا وأسوان التي تنتج أكثر من 50% من المحصول كل عام.
ويقول إبراهيم محروس – تاجر بلح بسوق العبور – إن أسعار البلح هذا العام تزيد عن العام الماضي بمعدل يتراوح بين 20%. 25% بالرغم من جودة المحصول وذلك بسبب زيادة الإقبال عليه ليكون بديلا عن الياميش الذي اشتعلت أسعاره إلي 5 أضعاف وعدم توافره مشيرا إلي أن أسعار البلح العينات وصلت إلي 15 جنيها مقابل 13 جنيها والسكوتي 11 جنيها مقابل 9 جنيهات والبرتمودا بسعر 12 جنيها مقابل 10 جنيهات والملاكابي يباع بسعر 7 جنيهات مقابل 5 جنيهات ويباع البلح الشعبي بسعر 4 جنيهات مقابل 3 جنيهات.
يقول محمد رمضان – تاجر بسوق الساحل: إن أسعار البلح هذا العام تبدأ من 4 جنيهات للشامية العادية وحتي 15 جنيها للسكوتي ويباع كيلو البلح الملاكابي بسعر 6 جنيهات أما البلح البرتمودا فيباع بسعر 12 جنيها ويتوقع أن تتراجع أسعار البلح بعد الأسبوع الأول من شهر رمضان.
ويضيف عزت إسماعيل – تاجر بسوق الساحل – أن الزيادة في أسعار البلح هذا العام تصل إلي 15% عن العام الماضي بسبب انخفاض إنتاجية المحصول بواقع 25% عن العام الماضي حيث يباع كيلو البلح العينات بسعر يتراوح بين 13. 16 جنيها حسب درجة الجودة مقابل 12 جنيها العام الماضي ويباع كيلو البلح الشامية بسعر يبدأ من 5 جنيهات وحتي 8 جنيهات مقابل 4. 7 العام الماضي.
ويقول عادل محرم – تاجر بلح بوسط القاهرة: إن أسعار البلح تتفاوت من منطقة إلي أخري حسب الجودة حيث يباع كيلو البلح الجندويلا بسعر يبدأ من 6 جنيهات وحتي 8 جنيهات ويباع كيلو البلح السكوتي بسعر يتراوح بين 8 جنيهات وحتي 15 جنيها حسب حجم البلحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى