تنمية بشرية

في الفاعلية الشخصية .. (الكاريزما) .. د/ محمد زويل

د/ محمد زويل

الكارزيما (  ( Charismaهي وصف يطلق علي الجاذ بية الكبيرة والحضور الطاغي الذي يتمتع به شخص ما .

 وهي قدرة أو” مهارة” للشخص في إقناع الآخرين والتأثير فيهم وجذبهم إليه ” كالمغناطيس ” وأصل الكلمة يوناني

 (  ( Charisma وتعني موهبة او عطية إلهية . والشخصية الكارزمية لها قدرات فوق العادة في القيادة وأسر عقول الآخرين وإلهامهم بشكل أكثر من المعتاد .

والكاريزما هذه مهارة يطمح إليها الكثيرين علي إختلاف أعمارهم وتوجهاتهم ومراكزهم فى الحياة وهي ميزة نسبية قد توجد بشكل فطري فى بعض الأشخاص وهي مهارة تكتسب بالتعليم والتدريب .

وأول من أعطي مصطلح الكاريزما بعدا سياسيا هو ماكس فيبر (    ( 1920- 1864عندما إستخدمه للإشارة إلي القدرة التي يتمتع بها شخص معين للتأثير في الآخرين بما يمنحه من حقوقا تسلطية عليهم كنتيجة لقدرته التاثيرية هذه ونظريته في السلطة من اشهر النظريات التي إرتبطت باسمه .

وفي بحث قيم قامت به مؤسسة ستا نفورد وجامعة هارفارد ومؤسسة كارنيدج أوضح البحث أن 85% من أسباب الحصول علي الوظائف ومن ثم الحفاظ  عليها والتقدم فيها مرتبط بمهارات الأشخاص ومعرفتهم فن الإتصال والتعامل مع الآخرين ( وليس بقدراتهم التقنية ) وفي فن المقابلات الوظيفية ندرب الاشخاص علي ذلك ونختبرهم في كم المهارات الحياتية التي يحملونها والتي بها يتميزون ويقدمون علي غيرهم . ومنها الكاريزما التي تتطلبها الوظيفة  .وفى واقعنا المعاصر يظهر الضعف الشديد للكاريزما فى الرموز التي تقدم لنا فى اغلب المجالات سياسية رياضية اجتماعية فنية مع شدة الحاجة اليها فى التاثير والاقناع باستثناء قليل .وهنا يطرح السؤال هل يمكن اكتشلف وصناعة الكاريزما المؤثرة بجاذيبتها والهامها  ؟ أقول وبكل ثقة .نعم وبقدر يسير من التعليم والتدريب مع المثابرة والرغبة في التغيير .  

” كيف تصبح كاريزميا “

يمكن تحديد صفات الكاريزما في العشر صفات التالية يقترب فيها الشخص أكثر من الكاريزما كلما جمع الشخص عدد اكبر من تلك الصفات وأداها باتقان  وعايشها بجدية واهتمام .

-1إياك وتقليد الآخرين . (Never Imitate Others).

-2 الثقة بالنفس .                 (Self Confidnce)

-3  الاسترخاء  .                      (Relaxation)

  -4  اظهار العواطف .(Get in touch with your emotions)

-5التزامن “او التوافق ” بين لغة الجسد والحديث .Match your body language to your speech))

-6فكر ثم تكلم .(Think before you speak)

-7  تكلم بالاقناع .(Speak with conviction)

 (Treat people as they want to be treated)8- عامل الآخرين  كما يحبوا أن يعاملوا 

-9   ابتسم .((Smile

 (Patience)   10- الصبر

هذا الموضوع علم وفن وهناك مدارس عالمية لصناعة النجوم من العدم تعمل منذ زمن وما الممثل المغمور ا ” كومبارس ” الذي أصبح  رئيس أكبر دولة فى العالم منا ببعيد  .

إن صناعة القادة العظام علم له أصول وقواعد ومن المعلوم أن من أهم صفات القادة الناجحين ” الكاريزما ” أى التاثير فيمن حولهم كما سبق وذكرنا ومن يتأمل التاريخ البشري يجد الامثلة الكثيرة من الكارزميين المؤثرين الذين يصنعون التاريخ ويغيرون مجري الاحداث لصالح اممهم وما يؤمنون به من افكار ومعتقدات وارى انه قد حان الوقت الذي ينبغي فيه ان ناخذ بالحكمة التي هي ضالة المؤمن أني وجدها فهو أحق الناس بها.

_____________

[email protected]

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى