وزارات ونقابات

قابيل: إنشاء 4400 مصنع جديد للصناعات الصغيرة خلال 2018

قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة نجحت في طرح وتخصيص 500 وحدة صناعية بمجمعات السادات وبدر وبورسعيد المجهزة بالتراخيص، كما تخطط الوزارة لإنشاء 4400 مصنع جديد خلال العام الجاري للصناعات الصغيرة.

وأضاف قابيل -خلال الكلمة التي ألقاها صباح اليوم، الثلاثاء، أمام منظمة التجارة العالمية بجنيف – أنه تم كذلك إنشاء نحو 2654 مصنعا جديدا، بمعدل 3.7 مصنع يوميًا، بإجمالي استثمارات بلغت 62.4 مليار جنيه وتوفر 80 ألف فرصة عمل.

وأكد الوزير الدور المحوري الذي تقوم به المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في منظومة الاقتصاد القومي، وهو ما دفع الحكومة للقيام بإنشاء جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر ليكون كيانا مستقلا منوط به وضع السياسات الخاصة بهذا القطاع وتوفير الدعم الفني، بما في ذلك بناء القدرات، إلى جانب تقديم الدعم المالي اللازم وتسهيل الحصول على الخدمات الائتمانية الميسرة.

ولفت إلى أن قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الجديد لا يزال الآن في طور النقاش تحت قبة البرلمان، حيث تم وضع تعريف جديد لهذه المشروعات، إلى جانب إضافة حوافز لسرعة اندماج القطاع غير الرسمي في منظومة الاقتصاد القومي.

وأشار قابيل الى قيام الحكومة بتنفيذ عدد من المشروعات القومية الضخمة تضمنت ازدواج قناة السويس وتنمية محور القناة، وتوسعة شبكة الطرق بنحو 5000 كيلومتر جديدة، إلى جانب زيادة إنتاج الطاقة بمعدل 50%، وإنشاء ثلاث مدن جديدة تتضمن العاصمة الإدارية الجديدة.

إلى جانب إنشاء 3 موانئ جديدة وتطوير 3 موانئ أخرى، فضلًا عن إطلاق خطة مصر الطموحة باستصلاح مليون ونصف المليون فدان من أراضي الصحراء، وإتاحة 28.5 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية للاستثمار، وهو المعدل الذي يمثل 3 أضعاف الأراضي المطروحة في الفترة من عام 2007 وحتى عام 2015، إلى جانب إطلاق مشروع المثلث الذهبي في صعيد مصر، والذي يستهدف إقامة منطقة صناعية وتعدينية وسياحية على ساحل البحر الأحمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى