وزارات ونقابات

“قابيل”: استثمارات روسية قادمة فى مجالي السكك الحديد والكهرباء

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إنه تم التوقيع على محضر اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين مصر وروسيا فى دورتها الـ11، وتم الاتفاق على التعاون فى الجانب الصناعى، حيث أكد الجانبان على المصلحة المشتركة في تنمية القطاع الصناعي بالبلدين، واتفقا على تعزيز التعاون الاستثماري المشترك في القطاع الصناعي خاصة بالمنطقة الصناعية الروسية في مصر بمنطقة محور قناة السويس.

وأعرب الجانب الروسي عن رغبة شركة JSC SINARA لصناعة وسائل النقل، في توريد عربات القطارات للسوق المصري وتقديم خدمات الدعم والصيانة لخطوط السكك الحديدية، وزيادة التعاون المثمر بين شركة PJSC AVTOVAZ الروسية وشركة “الأمل” المصرية في مجال توريد قطع غيار السيارات ماركة “لادا”، حيث تم التأكيد على أهمية تحقيق المزيد من التعاون بين الجانبين في هذا الصدد.

كما أبدى رغبة شركة JSC Uralvagonzavod في توريد منتجات مدنية للسوق المصري تشمل مضخات وآلات ومعدات إنشاء الطرق وتانكات تخزين ونقل البترول والمواد الكيماوية، وأحاط الجانب الروسي نظيره المصري برغبة شركة JSC TYazhprom export بالمشاركة في تطوير القطاع الصناعي في مصر في مجالات (إعادة الانشاء – التحديث – التوسع)، حيث إن الشركة تدرس حاليًا موقف مصنع حلوان للصناعات المعدنية تمهيدًا لاتخاذ قرار بدء إعادة تأهيله.

وأعربت شركة TYAZHMASH الروسية عن رغبتها في العمل مع مصر في مجال إنشاء محطات كهرباء تعمل بالفحم وتوفير كافة الآلات والمعدات في هذا المجال، كذا رغبة شركة PJSC KAMAZ في توريد قطع غيار السيارات للسوق المصري وإنشاء شبكة لخدمات صيانة الآلات والمعدات في مصر.

ورحب الجانبان بمشاركة شركة Metrom المملوكة للحكومة الروسية في تحديث شركة حلوان للصناعات المعدنية والمشاركة فى مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر، ورغبة معهد التبين للدراسات المعدنية للتعاون مع الجامعة الوطنية الروسية للعلوم والتكنولوجيا لإنشاء معامل متخصصة في مجال صناعة تطبيقات الليزر واستخدامات تكنولوجيا الروميلت.

وأعرب الجانب الروسي عن رغبة شركة “رينو- روسيا” في دراسة الفرص الاستثمارية بالسوق المصري، واقترح بمجلس الأعمال المصري الروسي المشترك إنشاء تجمع صناعي للصناعات الغذائية في مصر.

وأحاط الجانب الروسي نظيره المصري علما برغبة “هيئة الإنتاج العلمي” و” شركة واجون المتحدة” في تطوير شراكة مع وزارة النقل المصرية ومجموعة سكك حديد مصر “سيماف” لتوريد عربات شحن البضائع وتوطين صناعة تجميع عربات الشحن في مصر.

وأبدى الجانب الروسي رغبة شركة “Transmashholding” الروسية في توريد 1300 عربة ركاب سكك حديد لمصر وتوفير قطع الغيار وخدمات الصيانة.

فيما حث الجانب المصري نظيره الروسي على الترويج لخريطة الاستثمار الصناعي في مصر والتي تتضمن 4800 فرصة استثمارية في 8 قطاعات مختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى