ذات صلة

جمع

وزير المالية: نعمل على خفض معدل وأعباء الدين للناتج المحلي

أكد أحمد كجوك وزير المالية، أن الاتحاد الأوروبي شريك...

وزير البترول يشارك في فعاليات المؤتمر العالمى جازتك 2024 بهيوستن الأمريكية

يشارك المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية غداً...

الاثنين 16 سبتمبر 2024.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة مليار جنيه

أعلن البنك المركزي، اليوم الاثنين، طرح سندات خزانة بقيمة...

الاثنين 16 سبتمبر 2024.. نشرة أسعار الحديد والأسمنت بسوق العبور للجملة

شهدت أسعار الحديد والأسمنت استقرارًا، في المصانع المحلية، فى...

قابيل فى وارسو:مذكرة لتعزيز العلاقات مع بولندا وغرفة تجارية مشتركة

وقعت أمس مصر وبولندا مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادى وزيادة حجم التجارة والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة ، وقع الاتفاق المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة وعن الجانب البولندى جيرزى كوشينسكى نائب وزير التنمية الاقتصادية البولندي.

وقال قابيل: ان هذا الاتفاق والذى تم توقيعه خلال افتتاح فعاليات منتدى الأعمال المصرى ــ البولندى بوارسو ــ يأتى فى إطار تدشين مبادرة جسر الأعمال بين مصر وبولندا والتى تستهدف احداث نقلة نوعية فى مستوى العلاقات الاقتصادية بين الدولتين فى ظل اهتمام الحكومتين المصرية والبولندية لإقامة شراكات ناجحة بين رجال القطاع الخاص فى كلا البلدين فضلا عن حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على زيادة التقارب المصرى ــ البولندى حيث وجه الدعوة لرئيس بولندا لزيارة القاهرة خلال النصف الثانى من العام الحالي .

كما شهد قابيل توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء غرفة تجارة مصرية ــ بولندية يكون لها مقران الأول بمصر والثانى ببولندا وقع المذكرة الدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية المصرية وأندريه اريندارسكى رئيس الغرفة البولندية .

كما شهد الوزير توقيع 4 خطابات نوايا لانشاء مشروعات جديدة فى مجالات تصنيع ألبان الاطفال ومعالجة النفايات وتصنيع المادة الخاصة برصف وتثبيت الطرق فضلا عن انشاء مراكز لتوزيع منتجات الحاصلات الزراعية بالبلدين .

وخلال افتتاح منتدى الاعمال المصرى ــ البولندى اكد المهندس طارق قابيل أن مصر على أعتاب مرحلة جديدة من النمو الاقتصادى فى مختلف القطاعات وعلى كل الأصعدة حيث تؤكد التقارير المحلية والدولية أن الاقتصاد المصرى يشهد تطوراً ملحوظاً.

من جانبه اكد السفير حسام القاويش سفير مصر ببولندا أهمية المنتدى حيث يمثل فرصة لتدعيم علاقات التعاون بين القطاع الخاص فى البلدين.

من ناحية اخرى عقد قابيل جلسة مباحثات مع جيرزى كوشينسكى نائب وزير التنمية الاقتصادية البولندى تناولت أهمية توسيع حجم العلاقات الاقتصادية المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

كما بحث قابيل مع الكساندرا جانكوسكا رئيس المنطقة الاقتصادية البولندية تفعيل مذكرة التفاهم الخاصة بإنشاء منطقة صناعية بولندية بمنطقة محور قناة السويس ، حيث تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل لوضع خطة لتنفيذ مذكرة التفاهم وإيفاد ممثلين للجانب البولندى لزيارة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس خلال شهر مايو المقبل لبدء التنفيذ الفعلي، فضلا عن تحديد نوعية المشروعات التى تناسب المنطقة.

وفى مؤتمر صحفى عقده مساء امس الاول مدحت القيسى رئيس الجمعية المصرية لرجال الاعمال المصرية ــ البولندية مع اندرو مالنوفسكى رئيس اتحاد اصحاب الاعمال البولندى وسفير بولندا بالقاهرة ميهاو موركوتشينسكى ، اعلن السفير البولندى عن زيارة وزير شئون الرئاسة البولندى للقاهرة اليوم فى اطار المشاورات الجارية بين مصر وبولندا للترتيب لزيارة الرئيس البولندى أندجى دودا للقاهرة .

من جانبه، قال اندرو مالنوفسكى ان مجتمع الاعمال البولندى مهتم بالتعاون مع مصر فى مجالات الغاز والبترول حيث نرغب فى الاستفادة من الخبرات المصرية فى هذا المجال الى جانب مشاركة شركات بولندية فى البحث عن البترول بمصر، وايضا التعاون فى مجال اللوجيستيات والنقل حيث تعد بولندا الاولى بهذا المجال على مستوى اوروبا الى جانب نقل التقنية التكنولوجية الحديثة لتجديد القدرات الصناعية المصرية، وايضا خبراتنا فى الاهتمام بالبيئة حيث انه مع التطور الاقتصادى البولندى اصبحت لدينا خبرة كبيرة فى التنمية المستدامة كما نتبنى حاليا استراتيجية للتطوير المسئول التى تعنى بالحفاظ على البيئة.

من جانبه، كشف مدحت القيسى عن افتتاح مكتب اتصال للجمعية بمقر اتحاد اصحاب الاعمال البولندى للرد على أى استفسارات لمجتمع الاعمال البولندى الى جانب العمل على تنمية حجم التجارة والاستثمارات المشتركة خلال الفترة المقبلة. وقال ان بولندا تمتلك امكانيات اقتصادية كبيرة يمكن لمصر الاستفادة منها حيث ندرس حاليا الحصول على التقنية البولندية المستخدمة فى تطوير المصانع القديمة التى انشأت فى الحقبة السوفيتية والتى يتواجد مثيلها بمصر حيث نجحت بولندا مع دخولها الاتحاد الاوروبى فى تطوير تلك المصانع لتتماشى مع التطورات العالمية.