وزارات ونقابات

قابيل مع نظيره المغربى: مجموعة عمل لتعزيز التعاون الاقتصادى ودعم التصدير

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة تشكيل مجموعة عمل مصرية ـ مغربية مشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادى على المستوى الثنائى فى عدد من القطاعات المحددة بهدف إحداث تكامل بين البلدين، وحل المشكلات والتحديات، التى تعوق انسياب حركة التجارة بين مصر والمغرب.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات التى عقدها الوزير مع حفيظ العلمى وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمى المغربى والتى تناولت أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين وبحث التعامل مع التحديات التى تؤثر على حركة التجارة البينية، حضر المباحثات سعيد عبدالله رئيس قطاع الاتفاقات التجارية وشيرين الشوربجى رئيس هيئة تنمية الصادرات.
وأوضح قابيل أن المباحثات تناولت ايضاً أهمية تحقيق التكامل فى التصدير من خلال تعزيز التعاون بين هيئة تنمية الصادرات المصرية ونظيرتها هيئة إنعاش الصادرات المغربية بهدف الاستفادة من موقع الدولتين فى تسهيل دخول الصادرات المصرية الى منطقة غرب إفريقيا وكذا تسهيل دخول الصادرات المغربية إلى السوق الآسيوى ومنطقة شرق افريقيا، هذا فضلاً عن التعاون فى مجال المناطق اللوجيستية.
وأشار قابيل الى ان اللقاء استعرض أهم المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة امام المستثمرين المغاربة فى إطار المشروعات القومية الكبرى بمصر وبصفة خاصة مشروع المثلث الذهبى خاصة فى ظل الخبرات الكبيرة لدى الجانب المغربى فى المجال التعديني.
من جانبه، أكد حفيظ العلمى وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمى المغربى حرص بلاده على تعميق اواصر التعاون المشترك مع مصر خاصة فى ظل العلاقات الوطيدة التى تربط شعبى وقيادة الدولتين، لافتاً الى ان زيارته لمصر تأتى تأكيداً على حرص الحكومة المغربية لإحداث طفرة فى مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة خلال المرحلة المقبلة. انه يجرى حالياً الاتفاق بين الوكالة الخاصة بطنجة المتوسط وقناة السويس للتعاون فى مجال تطوير الموانئ والمناطق اللوجيستية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى