وزارات ونقابات

قابيل: نستهدف تحويل مصر لمحور لتجارة الترانزيت البحرية والجوية

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن مصر تسعى لتعزيز منظومة الجودة والقدرات التنافسية للمنتج المصري المصري وتكثف جهودها لتحقيق توافق لوائحها التقنية وإجراءات تقييم المطابقة وإجراءات الصحة والصحة النباتية مع التدابير والإجراءات الدولية.

وقال إن الحكومة تسعى لتوحيد كافة الهيئات الوطنية المختلفة المعنية بسلامة الغذاء في جهة واحدة الأمر الذي ساهم في إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء والتي ستعمل بكافة طاقتها بدءًا من العام المقبل.

وفيما يتعلق بتجارة الخدمات، أوضح الوزير خلال الكلمة التى ألقاها صباح اليوم الثلاثاء أمام منظمة التجارة العالمية بجنيف أن هناك مجموعة من القطاعات التي شهدت تطورات كبيرًا في هذا الصدد حيث زادت حصة البنوك الأجنبية وفروعها في مصر من 15.4% خلال عام 2005 إلى 27% خلال عام 2015، كما أصدرت مصر منذ عام 2005 عدد من التراخيص الخاصة بشبكات الجيل الثالث والرابع سواء لشركات الاتصالات المصرية والأجنبية.

ولفت إلى أنه تم ضخ استثمارات هائلة منذ عام 2005 لتطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في عدة مجالات تتضمن اللوجستيات والموانئ والتخزين والتوزيع.

ونوه قابيل إلى أن الحكومة قامت أيضا بتنفيذ حزمة من المشروعات في مجال الطرق والسكك الحديدية للتغلب على عوائق النقل التي تواجه الاستثمار الأمر الذي ساهم في تقليل تكلفة التجارة والتوزيع وتيسير عملية نقل البضائع.

واشار إلى أن الحكومة المصرية لا تكتفي بحل المشكلات التي تواجه النقل فحسب بل تستهدف أن تصبح مصر محورًا لتجارة الترانزيت البحرية والجوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى