تنمية بشرية

قبعات التفكير الست

يذكر د . ادوارد ديبونو :

أن تقنية القبعات الست هي طريقةلممارسة نوع واحد فقط من التفكير في الوقت ذاته . وقد اختار القبعات للتمييز بينأنواع التفكير وأعطى دي بونو لونا مميزا لكل قبعة حتى يمكن تمييزه وحفظه بسهولة . وهذه القبعات الست هي :

vالقبعة البيضاء :

وتدل هذه القبعةعلى التفكير بالحقائق والأشكال والمعلومات . ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل : ما المعلومات الموجودة ؟

ما المعلومات التي نحتاج إليها ؟

وكيفنحصل على المعلومات التي نحتاجها ؟
وينبغي على طالبها أن يركز طلبه ليحصل علىما يحتاجه منها فقط . وهذا يعني أن طرح الأسئلة المركزة والمناسبة هو جزء أساسي منآلية طلب المعلومات .
لذا فإن من يطرح السؤال بهدف استخلاص المعلومة عليه أنيستخدم هو أيضا القبعة البيضاء للتفكير .

فهل أنت تحاول حقا أن تحصل علىالوقائع أم أنك تحاول أن تدعم فكرة موجودة في رأسك في الأساس ؟وهكذا يصبح التفكيربواسطة القبعة البيضاء نظاما منضبطا يشجع المفكر على الفصل بشكل واضح ما بينالأرقام والوقائع وبين التحليلات والتفسيرات ، إن هدف القبعة البيضاء هو أن يكونعمليا ، لذا يجب أن نكون قادرين على تقديم جميع أنواع المعلومات شرط أن ننظر إليهاالنظرة المناسبة .
فالمفكر سعى إلى أن يكون أكثر حيادية وموضوعية في تقديممعلوماته .

وبياض القبعة ” أي انعدام اللون ” يشير إلى الحيادية .

 

v القبعة الحمراء :

هي نقيض المعلومات الحياديةوالموضوعية وتتعلق بالأحاسيس الداخلية والانطباعات ولا تحتاج تبريرا أو أسبابا .

التفكير بالقبعة الحمراء يتعلق بالمشاعر والانفعالات وبكل ما هو غير عقلانيفي التفكير .

فإذا كانت المشاعر والانفعالات غير مسموح بها في إطار التفكيرالعملي والعقلاني فإنها ستظل قابعة في خلفية العقل وستؤثر على التفكير بطريقة خفية .فالمشاعر والانفعالات والأحاسيس الخفية والداخلية قوية وحقيقية ، والتفكير بالقبعةالحمراء يعترف بوجودها ويعطيها حيزا ، ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل : مامشاعري نحو هذه القضية الآن ؟ ومن أنماط التفكير بالقبعة الحمراء ما يأتي :

– أنا لا أحبه ولا أريد أن أتعامل معه ، وهذا كل ما في الأمر .

– هذا التصميم بشع ولن يحقق لنا أي ربح .

– أشعر بأن هذه الصفقة لن تتموستنتهي بخسارة .

تعطي هذه القبعة لصاحبها إذنا رسميا للتعبير عن المشاعرأو عن الأحاسيس الداخلية ، كالحاسة السادسة مثلا . وهو لا يحتاج أن يبرر أو يشرحمشاعره طالما أنه يقدمها على أنها مشاعر وليست أفكارا نابعة عن خطوات عقلانية .

وهناك ثلاث نقاط يستطيع الانفعال فيها أن يؤثر على التفكير :

– قديكون هناك خلفية انفعالية قوية ، كالخوف أو الغضب أو الكره أو الغيرة أو الحب . هذهالخلفية تحد من إدراكنا وتلونه . وهدف القبعة الحمراء هو جعل هذه الخلفية مرئية حتىيمكن استيضاح تأثيراتها . قد تكون طريقة التفكير بأكملها خاضعة لتلك الخلفية من دونأن يعي صاحبها بالأمر .

– تولد الانفعالات نتيجة إدراك أولي . ترى نفسك علىأنك قد تلقيت إهانة من جانب شخص ما ، فيتكون تفكيرك بهذا الشخص بالإحساس المسيطرعليك . قد تظن أنه يقول شيئا بدافع المصلحة وترفض السماع له مثلا . والقبعة الحمراءتعطينا الفرصة لنخرج تلك المشاعر إلى السطح كلما ظهرت .

– كل قرار يرتكزعلى قيمة معينة إذ تنبع ردات فعلنا كلها من نظام القيم الذي نحمله .

 

 

v القبعة السوداء .

وتدل هذه القبعة على التفكيرالحذر والحكمة ، وملاءمة الحقائق . ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل : هل هذهالحقائق والأدلة مناسبة ؟ هل تعمل بشكل صحيح ؟ هل تثبت فعاليتها ؟ هل هي مأمونة ؟هل يمكن تطبيقها ؟ ما المخاطر والمشكلات المترتبة عليها ؟ واللون الأسود مأخوذ منالعبوس والصرامة أو إعطاء علامة سوداء على عدم المعرفة . والتفكير بهذه القبعةيمنعنا من ارتكاب الأخطاء ، لذلك فهذه القبعة هي أكثر القبعات استخداما .

 

v القبعة الصفراء .

وتدل هذه القبعة على التفكيربالفوائد والمردود والتوفير . ويكون التفكير استجابة للأسئلة من مثل : لماذا يمكنفعل هذا ؟ لماذا توجد فوائد ؟ لماذا يعتبر هذا جيدا ؟ واللون الأصفر مأخوذ من ضوءالشمس ، وهو للدلالة على الآمال وإبداء الأسباب لهذه الآمال . والتفكير بهذه القبعةفيه نظرة طموحة للمستقبل ورؤية للفوائد التي ستتحقق من الفكرة المقترحة .

 

 

v القبعة الخضراء .

وتدل هذه القبعة على التفكيرالاستكشافي ، والمشاريع ، والمقترحات والآراء الجديدة ، وبدائل الإجراءات . ويكونالتفكير استجابة للأسئلة من مثل : ماذا يمكننا القيام به هنا ؟ هل هناك أفكار جديدةمختلفة ؟ واللون الأخضر مأخوذ من لون العشب والأشجار والأوراق والأغصان . والتفكيربهذه القبعة تفكير إبداعي فيه النشاط والحيوية والمقترحات المبتكرة .

 

 

v القبعة الزرقاء .

وتدل هذه القبعة على التفكيربالتفكير ، التحكم بعملية التفكير وضبطها ، تلخيص ما وصلنا إليه حتى الآن .، تمهيداللانتقال إلى الخطوة اللاحقة في التفكير . ويكون هذا التفكير استجابة للأسئلة منمثل : أين أنت ؟ ما موقفك ؟ ما الخطوة التالية ؟ واللون الأزرق للقبعة من لونالسماء وسموها فوق كل الأفكار، فكل القبعات يكون التفكير فيها بأشياء مادية ، ولكنالزرقاء تهتم بالتفكير بالآراء ، ففيها تفكير في التفكير ، وتلخيص للآراء ، وتوجيهلسير الحوار والمناقشات والتعليقات .

هذه باختصار لعبة القبعات الست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى