تنمية بشرية

قبل ان تغضب فتندم ….

هذه بعض الارشادات التي تقلل من غضبك , اول ما تشعر بالغضب فقط تذكر ان :

العزيمة وقوة الإرادة كفيلتان لضبط أعصابك

ويبقى الاقتناع التام بحتمية التغير وأخذ الأمور ببساطة ، مفتاح السر الكبير لمعالجة هذه المشكلة المستعصية بعض الأحيان ، فنظراً لأهمية الموضوع تضع ماكينزي بين يديك 10 اقتراحات كفيلة بالسيطرة على نوبات غضبك وثوراتك المؤذية لك ، ولمن حولك .

 

1) تحمَل زمام المسؤولية :cv10: :

ذكر نفسك على الدوام عندما تشعر بالغضب بأكلك من الداخل ، أن هذه هي مشكلتك وحدك ، ولا ذنب للأخرين ممن حولك في أن يعانوا منها بعد ذلك تدريجياً تشعر بتأنيب الضمير تعود وتتفاعل مع الموضوع بعقلانية أكثر .

2) راقب الإشارات المرافقة لنوبات غضبك :bb8::

لا تحدث نوبات الغضب الحادة تلقائياً وبصورة مفاجئة بل نتيجة تراكمات حتمية ناتجة عن مضايقات تصل لحد التخمة داخلك . فتنفجر غاضباً بأحد أصدقائك أو زملائك في العمل ، فمتى لاحظت زيادة في العرق مع علو صوتك تدريجياً وبدء إطلاق تهديدات بالوعيد غادر المكان على الفور:cv50: .

 

3) تقبل وجهات النظر المختلفة ::Sh_076:

الأشخاص الذين يتعرضون لنوبات الغضب الثورية لا يتقبلون عادة أي اختلاف في الرأي ، فالأمور لديهم لها وجهان فقط : إما سوداء أو بيضاء ، ولا وجود للحلول الوسط في حياتهم ، ذكر نفسك دائماً أنك لست محور الكون وأنك يجب أن تتقبل وجهات الآخرين من حين لآخر .

 

4) راقب واستمع :

طور تقنية الإنصات لديك ، فعند مواجهة أحد الأشخاص ، أعط الآخر فرصة لإبداء رأية ثم انتظر دقيقتين لترد عليه وبالتروي ، وحاول معرفة ماذا يريد محاورك وما هو مبتغاة من هذا الحوار الاستفزازي .

 

5) قل " أنا " وليس " أنت " :

اخرج من دائرة الملامة ، ولا توجه انتقادات مباشرة ،:Sh_077:
فقل على سبيل المثال " أشعر أنا بالغضب الشديد نتيجة … " عوضاً عن القول " لقد جعلتني أنت بالتحديد أفقد أعصابي : لتستطيع التعبير عن نفسك بوضوح أكثر ولتمتص غضب الشخص الآخر ، فذلك يخفف حدة النقاش .

:hayth1:

6) اخرج في نزهة قصيرة :vb23:

عندما تنزعج من شيء ما اذهب في نزهة قصيرة لمدة نصف ساعة فقد يساعدك ذلك على تنفيس غضبك وإزالته تدريجياً ، وعندما تهدأ عد إلى مكان عملك أو إلى بيتك ، فالإنزعاج يتطور تلقائياً وخلال دقائق أحياناً ويتحول إلى ثورات غضب جامحة ، ومتى أحسست بذلك بادر إلى مغادرة مكانك بأقصى سرعة وعد إلية بعد أن تهدأ .

 

7) عد إلى العشرة :

إذا لم تستطع مغادرة المكان ، عد للعشرة وإسأل نفسك بعدها : لماذا أنا غاضب ؟ .

 

8) غض النظر ( طنش ) حتى اليوم التالي ::054:
في بعض الأوقات غض النظر عن بعض الأشياء التي تثير غضبك وأجل موضوع النقاش حتى اليوم التالي ، ففي الصباح قد تجد حلولاً مقنعة وتنظر إلى الأمور بمنظار مختلف .

 

9) اتصل بصديق ::cv20:

أختر من أصدقائك واحداً تستطيع الاتصال به في أي وقت كان ، فثورات غضبك تهدأ بالتدريج أثناء الحديث إليه وحتى مجرد التفكير بمناقشته الأسس تخف من حدة غضبك .

 

10) احتفظ بسجل لثورات غضبك :

دون على دفتر ملاحظات الخاصة متى وأين ولماذا حدث ثورات غضبك ؟ لأنها تساعدك في تحمل المسؤولية شيئاً فشيئاً لتسلم نفسك ، وتخفف من تأنيب ضميرك في بعض الأحيان .

منقوووووووول .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى