الأخبار

قبل شم النسيم زيادة الإقبال علي الأسماك .. و5% ارتفاعاً في الأسعار 12 جنيهاً لبلطي الغلابة .. و200 جنيه لجمبري الأغنياء

زاد الإقبال علي شراء الأسماك مع اقتراب يوم شم النسيم. خاصة علي الأنواع الشعبية مثل البلطي والمكرونة.
ارتفعت الأسعار بنسبة محدودة تراوحت بين 5% إلي 7% حيث ارتفع سعر البلطي إلي 15 جنيهاً للكيلو من الأحجام الصغيرة ووصل إلي 25 جنيهاً للأحجام الكبيرة وارتفع سعر البوري من 30 إلي 35 جنيهاً لأصغر الأنواع ويصل إلي 50 جنيهاً. أما الجمبري فيبدأ من 35 جنيهاً للصغير جداً ويصل إلي 200 جنيه للجامبو ورغم اقتراب أعياد شم النسيم فالباعة أكدوا أن هذه الأسعار ليست الأخيرة لأن الاقبال سيزداد في آخر الأيام قبل شم النسيم وبالتالي سترتفع الأسعار كالمعتاد في الساعات الأخيرة مع ازدياد الاقبال.
أحمد محمود أحد باعة الأسماك يقول منذ عشر سنوات أعمل في هذا المكان والاقبال غالباً يكون في اليوم الأخير أما هذا العام فالإقبال أقل من مثيلاته في السنوات السابقة والسبب لا يعود لارتفاع الأسعار لأن الزيادة حتي الآن بسيطة تتراوح بين جنيهين إلي ثلاثة جنيهات في البلطي وكذلك خمس جنيهات في أكبر أنواع البوري ولكن الاقبال نصف المعتاد في مثل تلك الأوقات من كل عام وان كان قد ارتفع عن الأسابيع السابقة وننتظر زيادة الاقبال آخر يومين قبل شم النسيم كالمعتاد.

أزمة السولار رفعت تكلفة النقل
علي محمد بائع أسماك يقول: البائع لا يرفع الأسعار ولكن تاجر الجملة يقوم برفع السعر نتيجة تراجع كميات الأسماك أو زيادة الاقبال عليها في أوقات محددة وأيضاً الآن هناك أزمة في السولار وبنزين 80 وبالتالي تكلفة النقل أيضاً ارتفعت بالإضافة إلي أننا في بداية الصيف والأسماك تتلف سريعاً بعكس فصل الشتاء كل هذا كان له تأثير علي ارتفاع الأسعار وهي في نفس معدلاتها من كل عام ولكن الاقبال رغم انه أقل من السنوات الماضية.
أيمن علي بائع يقول الإقبال سيزداد خلال الأيام المقبلة حتي لو ارتفع السعر وذلك لأن المصريين اعتادوا علي استقبال شم النسيم بالأسماك سواء العادية أو المملحة.. وأضاف أن الإقبال الآن مازال أقل من معدلاته في السنوات السابقة وستجد ازدحاماً شديداً علي شراء الأسماك في الساعات الأخيرة خاصة أن الارتفاع في الأسعار في حدود المعقول حيث ارتفع سعر الكيلو البلطي من 10 إلي 12 جنيهاً. والجمبري الصغير سعره بدأ من 55 جنيهاً والبوري من 35 جنيهاً.
سناء محمود ربة منزل تقول اشتريت الأسماك من الآن لتخزينها ليوم شم النسيم والأسعار حسب الحجم ونوع الأسماك فالبلطي الصغير جداً من 12 جنيهاً والمشكلة أن معظم الموجود في الأسواق هي أسماك مزارع والمصريون عادة لا يفضلون أسماك المزارع ولكننا نشتريها لأنها الأرخص سعراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى