وزارات ونقابات

قوانين جديدة لأمن المعلومات.. الاتصالات: الهجمات الإلكترونية لا تقل خطورة عن الإرهاب

أكد المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الهجمات الارهابية الإلكترونية تزايدت وتيرتها عالميا مع التطور فى مجال تكنولوجيا المعلومات وهو ما يتطلب تنسيق الجهود لمواجهته.

وأشار الوزير، فى كلمته أمام المؤتمر الاقليمى الخامس للأمن السيبرانى بشرم الشيخ، الذى يشارك فيه 400 خبير من 35 دولة إلى أن الدولة تولى اهتماما كبيرا بالامن السيبرانى «أمن المعلومات» خاصة مع التطور الكبير الذى تشهده فى مجال تكنولوجيا المعلومات، موضحا أن الاهتمام بالأمن السيبرانى أصبح أحد أهم أولويات الدولة.
وأكد الوزير أن مصر ومن واقع اهتمامها بامن العلومات أنشأت المجلس الاعلى للأمن السيبرانى برئاسة وزير الاتصالات، كما تتخذ خطوات تشريعية مهمة فى هذا المجال حيث أصدرت قانون التوقيع الالكتروني، كما يناقش مجلس النواب فى دورته التشريعية الحالية قانونا لمواجهة الجريمة المعلوماتية إلى جانب عدد من القوانين الأخرى فى هذا المجال .
وأضاف أنه مع التوسع فى إنشاء المناطق والمدن الذكية أصبح من المهم حماية الاجهزة والشبكات التى تعمل بها هذه المدن ، مشيرا إلى أنه يتم تنفيذ برنامج للتدريب وتخريج الكوادر على كيفية التعامل مع الهجمات السيبرانية فى إطار الاجراءات التى يتم تنفيذها فى هذا المجال.
وأضاف القاضى أن صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل مجلس أعلى للأمن السيبرانى برئاسة وزير الاتصالات ليست الخطوة الوحيدة التى أقدمت عليها مصر فى هذا المجال ولكن هناك خطوات أخرى مهمة نطرحها على المشاركين فى المؤتمر حتى نتشارك معا ونتبادل وجهات النظر والخبرات.
وأضاف وزير الاتصالات أن التطور التكنولوجى المتنامى على كل المحاور يجب أن يصحبه ويقابله الكثير من الإجراءات والترتيبات الخاصة بالأمن السيبرانى وتساءل الوزير : كيف يكون لدينا مدن ومجتمعات ذكية بدون حماية حقيقية لجميع الأنظمة الالكترونية مشددا على ضرورة توفير الحماية الالكترونية أولا.
أشار المهندس القاضى إلى أن هناك دولا عديدة سبقتنا فى مجال الأمن السيبرانى ونحاول الاستفادة من تجاربها موضحا أننا لسنا متأخرين، وكشف الوزير عن البدء فورا فى تنفيذ برامج تدريبية مكثفة لتأهيل الكوادر المتخصصة فى مجال الأمن السيبرانى بالتعاون مع منظمة »فرست« التى تعد أكبر المنظمات المتخصصة فى مجال أمن المعلومات على الصعيد الدولى وقال إن هذه البرامج التدريبية هدفها التعامل مع الهجمات السيبرانية المتزايدة عالميا وإقليميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى