تنمية بشرية

كيفية تنظيم الوقت في الغربة ؟

يضطر الكثير من الأشخاص للسفر للخارج لعدة أسباب من أهمها الدراسة ،و العمل ،و بالطبع يواجهون الكثير من الصعوبات و من بينها ضياع الوقت ،و عدم استغلاله بشكل مفيد ،و خلال السطور القليلة القادمة سوف نتعرف على كيفية تنظيم الوقت في الغربة فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً نبذة عن الصعوبات التي تواجه المغتربين .. يلجأ الكثير من الأشخاص للسفر للخارج لعدة أسباب من أبرزها البحث عن فرصة عمل مناسب أو الدراسة ،و لكن الكثير منهم يتعرضون للكثير من المشكلات ،و الصعوبات فالإنسان في الغربة يعيش بمفرد بعيداً عن أهله ،و أصدقائه ،و كل ما تعود عليه في موطنه الأصلي ،و يبدأ في تأسيس حياة جديدة ،و كل شخص في الغربة مكلف بالقيام بالعديد من الواجبات من بينها الإهتمام بعمله أو دراسته ،و اختلاف اللغة ،و الثقافة ،و العادات ،و التقاليد ،و اعتماد الإنسان على نفسه في كافة أموره فهو المسئول عن إعداد الطعام و الشراب لنفسه ،و ترتيب كافة أموره ،و يجب عليه أن يتغلب على كافة الصعوبات و يسعى لتحقيق ما يريد فمثلاً يمكنه توطيد علاقته بأصدقائه الجدد ،و محاولة إتقان اللغات الأجنبيه التي تساعده مع التواصل مع أبناء البلد التي يعيش فيه .

ثانياً كيفية تنظيم الوقت في الغربة .. يجب على المغترب أن يحسن استغلال وقته ،و ذلك لكي ينجح في تحقيق أهدافه التي يسعى إليها ،و من أبرز الطرق التي تعينه على ذلك ما يلي :-

* يجب أن يقوم الفرد بأعداد جدول يومي يضم كافة المهام ،و الواجبات المطلوبة منه ،و عليه أن يقوم بتحديد وقت زمني معين لكل مهمة من هذه المهام فمثلاً عليه أن يحدد وقت للعمل ،و وقت للدراسة و المذاكرة ،و هكذا .

* من الضروري ألا يهتم المغترب بالأعمال الغير هامة التي تشغله عن تحقيق أهدافه الأساسية و عليه أن يتأكد أنه كلما نجح في تحقيق هدف من أهدافه سيشعر كأنه حقق إنجازاً رائعاً ،و هذا سيشجعه على انجاز كافة الأهداف بنجاح .

* الحرص على أداء الصلاة في وقتها و التقرب من الله سبحانه و تعالى بالأعمال الصالحة مثلاً كالإستغفار و التسبيح ،و تلاوة القرآن الكريم .

*  يجب ألا يهتم  الفرد بتخصيص وقت كافي للنوم ،و يبتعد عن السهر ،و مشاهدة التلفاز ،و تصفح مواقع التواصل الإجتماعي بأستمرار لأن هذا كله سيؤدي في إهدار وقته دون جدوى ،و إصابته بالإرهاق ،و بالطبع عليه أن يقوم بتخصيص وقتاً للإطمئنان على أسرته ،و التواصل معهم بشكل دائم .

*  من الضروري أن يهتم الفرد بصحته فعليه أن يبتعد عن الإسراف في تناول الوجبات السريعة ،و المنبهات لأنها قد تضر بصحته ،و يجب أيضاً أن يهتم بنظافته الشخصية .

أقرأ : عشرة طرق لتحفيز نفسك على النجاح

ثالثاً نصائح آخرى للمغتربين ..

* الإبتعاد عن أصدقاء السوء لأنهم بالطبع سيكونوا سبباً أساسياً في فشل الفرد ،و الحرص على التقرب من أصحاب الأخلاق الطيبة .

* الحرص على عدم اكتساب العادات و التقاليد الغير مستحبة التي تتنافى مع العادات و التقاليد التي نشأ ،و تربى عليها .

* التمسك بالأخلاق الحميدة كالصدق ،و الأمانة ،و الإخلاص لأن هذا يكسب الفرد سمعة طيبة ،و يعينه على النجاح و التميز في الكثير من أمور حياته .

* محاولة الإستفادة من خبرات السابقين ،والإستماع إلى الإرشادات و النصائح التي ساعدتهم على تحقيق أهدافهم .

* الحرص على تطوير الذات ،و ذلك من خلال القراءة و المطالعة ،و اكتساب المهارات الجديدة .

* تخصيص وقت للتنزه و الإستمتاع برفقة الأشخاص الإيجابيين الذين يحاولون غرس الأمل ،و التفاؤل في نفوس الآخرين ،و يفضل الإبتعاد عن اصحاب الشخصيات السلبية ،و ذلك لأنهم سبباً في الإحباط ،و التشاؤم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى