اعداد محاسب

كيف أصبح محاسب قانونى ؟

المحاسب القانونى

هو شخص مؤهل مهنيا ان يبدى رايا حياديا لملاك المشروع او المساهمين فى عمليات الشركة الماليه وهل هى تتبع المبادئ والمعايير المهنية المتعارف عليها ام انها تخالفها .

اولا كيف تكون محاسبا قانونيا :
نص القانون 133 لسنة 1951 على الشروط التى يتعين ان تتوافر فى من يلتحق بمهنة المحاسبة والمراجعه حتى يكون محاسبا قانونيا وهى

جدول المحاسبين والمراجعين تحت التمرين
مادة 6- يشترط للقيد فى جدول المحاسبين والمراجعين تحت التمرين أن يكون الطالب حاصلا على أحد المؤهلات الآتية :
(1) دبلوم مدرسة التجارة العليا .
(2) بكالوريوس التجارة من شعبة المحاسبة .
(3) بكالوريوس المعهد العالى للعلوم المالية والتجارية .
(4) بكالوريوس التجارة من شعب ادارة الأعمال مع دبلوم معهد الضرائب .
و يشترط فى هذه المؤهلات أن تكون قد منحت للطالب من أحد معاهد التعليم المصرية .
مادة9- يشترط فى التمرين أن يكون الطالب قد زاول فعلا أعمال المحاسبة أو المراجعة بصورة جدية وبدون انقطاع طوال المدة فى مكتب أحد المحاسبين أو المراجعين المقيدين بالسجل .
ويثبت التمرين بشروطه بشهادة من المحاسب أو المراجع الذى قضى الطالب مدة التمرين بمكتبه .
من ذلك يتضح انه يتم الالتحاق بمكتب محاسب قانونى ويبدأ المكتب بالتامين على الموظف لدى التامينات الاجتماعيه ثم يحصل على اوراق من المكتب مع اوراقه الشخصيه ويتوجه بها الى سجل عام المحاسبين والمراجعين التابع لوزارة المالية وبمجرد انعقاد لجنة القيد وارسال خطاب له يفيد القيد بجدول تحت التمرين يبدأ يعد عليك ثلاث سنوات لا تنقطع فيهم عن مزاولة المهنة سواء كان فى نفس المكتب الذى أمن عليك به او نقلت اوراق تامينك الى مكتب اخر خلال مدة شهر عليك اخطار السجل بنقلك من مكتب الى اخر مع استيفاء الاوراق اللازمة فى هذا الشان .
وعلى ما تقدم لا يوجد جهة بخلاف سجل عام المحاسبين والمراجعين تمنح لقب محاسب قانونى ولذلك فإن اى جهة تشيع انها تمنح تدريبا معينا على اساسه تمنح المتدرب لقب محاسب قانونى فذك خطا كبير ويعد من اعمال النصب .

ثانيا : حتى تكون محاسبا قانونيا ناجحا
· (1) عليك بالتحلى بسلاح العلم كن دائما مطلع على كل ما هو جديد من معايير وقوانين ضريبيه وتعليمات تنفيذيه والمجالات المحاسبيه والاحكام والقضايا الضريبيه …..
· (2) الامانه والاخلاق المهنيه
· (3) حضور الندوات وورش العمل المهنيه .
· (4) الاشتراك فى الجمعيات المهنيه حيث نها تكسبك دائما وتطلعك على كل ما هو جديد مهنيا سواء كان كتب دوريه او تعليمات تنفيذيه او تعديلات ضريبيه ….
· (5) أن تكون ملما بالمعايير المهنيه ” معايير محاسبه و معايير مراجعه “
اتمنى فى النهايه ان أكون قد افدتك سيدى القارئ ولو بالقليل من المعلومات عن ذلك الموضوع وأنرة لك طريقك فى البحث عن كيف تصبح محاسبا قانونيا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى