spot_img

ذات صلة

جمع

تراجع الطماطم والخيار.. أسعار الخضروات والفاكهة في سوق العبور اليوم الخميس

تراجع سعر كيلو الطماطم، والبطاطس، والخيار البلدي والصوب، خلال...

التنمية المحلية: توريد 3 ملايين شجرة بتكلفة 98 مليون جنيه

آمنة: شراء 28 ألف شجرة جاري زراعتها في الوحدات...

سعر الدولار اليوم الخميس 13/6/2024 مقابل الجنيه المصرى

ننشر سعر الدولار اليوم الخميس 13-6-2024، مقابل الجنيه المصرى...

بورصة الدواجن اليوم.. سعر الفراخ البيضاء اليوم الخميس

ننشر سعر الدواجن اليوم الخميس في مصر عقب تغيرات...

تعرف على ضوابط الضريبة الجمركية وكيفية سدادها فى القانون

أجاز القانون رقم 207 لسنة 2020 بإصدار قانون الجمارك،...

كيف اكتب اسئلة مقابلة العمل بنفسي ؟ هكذا يمكنك أختبار وتقيم الآخرين

هذا الموضوع يساعدك في كيفية كتابة أسئلة المقابلة الخاصة بالعمل بنفسك   بصورة بسيطة ورائعة . و ذلك ، لأن البعض قد يحتاج لإستئجار شخص متخصص في كتابة أسئلة المقابلة الخاصة بالعمل،   لأنه يرغب في تميز من يترشح للوظيفة . و يتم تصميم أسئلة المقابلة لهذا الغرض  و لكي تحقق أسئلة المقابلة الهدف منها نقوم 

بتوضيح بعض الأسئلة الجيدة التي تناسب المقابلة .
 
 
كيف اكتب اسئلة مقابلة العمل
و هذا المقال يوضح كيفية كتابة أسئلة المقابلة الخاصة بالعمل بصورة ذكية و فريدة :
 
بدأ أسئلة المقابلة   بسؤال مفتوح :
 
بمعني أن الإجابة علي السؤال المفتوح ب” نعم ” أو ” لا ”  لكي توضح من يملك الإجابة الصحيحة و من لا يملك . و بالتالي فهي وسيلة رائعة لتحديد المرشح للوظيفة بسهولة . ويسمح لهم بعرض أنفسهم بصورة جيدة . و أيضاً هذا السؤال وسيلة جيدة لمعرفة بعض المؤهلات الأساسية  للمترشح  و تحديد بعض الإشارات حول ما يتعين عليك سؤاله في المرحلة القادمة . وهنا بعض الأمثلة للأسئلة المفتوحة . ” هل تعتقد انك مؤهل للحصول علي هذه الوظيفة . هل هذه الوظيفة مجزية بالنسبة لك ؟ . فهذه الأسئلة تكون إجاباتها محددة بنعم أو لا فقط . و يمكنك تحديد صفات المتقدم للوظيفة .
 
 
 
 
التأكد من صحة إجابات المتقدم :
 
بمعني التعرف إذا كان هو / كانت هي تتحدث عن أمور صحيحة أم لا ؟ . فمثلاً إذا ذكر المتقدم أنه قام بمشروع تنظيمي كبير عندما كان في الشركة السابقة . يمكنك تقديم سؤال له حول ما هي الأنشطة التي قومت بهاعندما طبقت هذا المشروع ؟ . و مثلاً إذا كانت إجابة المتقدم أن نتيجة المشروع ستظهر بعد 3 سنوات . قم بتوجيه سؤال إليه : هل لك أن تخبرني عن الأدوات التي إستخدمتها في هذا المشروع . بمعني أنه يجب أن تكون أسئلتك واضحة ، حتي يستطيع المتقدم الإجابة بالتفاصيل .
 
تحديد المؤهلات الأساسية :
 
و الأن حان الوقت ، إذا كان المتقدم يمتلك المؤهلات الأساسية لهذه الوظيفة . يمكنك القيام بذلك من خلال توجيه أسئلة محددة لهم .  مثل هل لديك مهارات أساسية لأداء واجبات الوظيفة ؟ .  و يجب فحص إجابة المتقدم جيداً لأن حوالي 80% من المتقدمين يحاول إثبات إمتلاك هذه المؤهلات .
 
كيف اكتب اسئلة مقابلة العمل
كيف اكتب اسئلة مقابلة
كيف اكتب اسئلة مقابلة
التميز بين المتقدمين للوظيفة :
 
كل هذه الأسئلة السابقة لا تمكنك من التميز بين المتقدمين في مقابلة العمل ، فهناك مرحلة تالية من الأسئلة تمكنك من التحديد جيداً .  لأن في هذه المرحلة يجب أن تحدد من يمتلكون المهارات الأساسية . و يجب أن تكون الأسئلة متميز و فحص  الإجابات الصحيحة .يمكنك عرض مشكلة يمكنك أن تواجه المتقدم في العمل و الإستماع للحلول التي يقدمها كل متقدم و إذا عرف المتقدم الإجابة جيداً ، ستكون مفاجأة سارة لك لأنه يمتلك الكثير من مهارات حل المشكلة .
 
 
 
إختبار مهاراتهم  :
 
هذه المرحلة مهمة للغاية  لأنه تقوم فيها بتحديد المهارات الأساسية المطلوبة لأداء الوظيفة  مثل المهارات الشخصية ، و التفاني و الولاء و الإخلاص و الإنجاز و مهارات الإتصال و هذه المهارات تسمي مهارات الإتصال المناسبة لهذا المنصب . من الصعب عمل إسنتاجات عن هذه الصفات بدون بناء بعض الأسئلة . و أيضاً يجب عليك إختبار ذكاء المتقدم ، من خلال ترك فراغات غامضة في الحديث وترك المتقدم إسنتاج هذه العبارات حول الموضوع الذي تتحدث عنه فاحياناً تكون أفكار جديدة وتفيد العمل . مثال علي ذلك ، عندما تقوم بتوجيه سؤال إلي المتقدم حول  تقنيه معينة في العمل  و يقوم المتقدم بتوضيح أن هناك تقنية أفضل منها يمكن إستخدامها في العمل .
 
 
 
 
هل المتقدم صالح للتأهيل للعمل في شركتك ؟
 
في هذه المرحلة ، بعد أن تسنتج كل الصفات التي يجب توافرها في المتقدم ، لا تضيع طاقتك في المزيد من الأسئلة التي لا فائدة لها . قم بتوجيه بعض الأسئلة الهامة التي تدور حول كيفية تطوير العمل و حل المشكلات الشركة  و الأجور  العالية . مثل ، ما الذي تريد تحقيقه في حياتك المهنية ؟ ماهو الموضوع الأكثر أهمية  في وظيفتك ؟  أين تري نفسك في هذا المجال بعد 5 سنوات ؟ ما هي الأمور التي لا تحبها في العمل ؟
 
الإنتهاء من المقابلة :
 
هناك طريقة واحدة لختام المقابلة ، حسناً السيد / السيدة فلان / فلانه .. هل هناك شئ أخر تود أن تخبرني به .
 
 
كيف اكتب اسئلة مقابلة
مصافحة المتقدم :
 
عند الإنتهاء قم بمصافحة المتقدم . لا تخبره عن كيف كان أداءه بشكل عام ، يمكنك إخباره أنه لديكم عدد قليل من المتقدمين لهذه الوظيفة و نحن سنتيح لك معرفة النتيجة .
 
نصائح هامة :
 
أثناء المقابلة لا تلتزم المصت حتي لا تثير قلق المتقدم للوظيقة  أثناء الحديث .
ترك المتقدم يتحدث و يعبر عن كل ما يريد و يفضل عدم مقاطعته كثيراً ، و حاول طرح أسئلة هام تفيد موضوع العمل حتي لا يسرد كثيراً .
المقابلة يجب أن تستغرق ما بين 30 إلي 45 دقيقة حتي لا تتدكس الأسئلة علي المترشح  . عادة ما تكون هذه الأسئلة ما بين 8-7 كحد أقصي للأسئلة .
إذا رأيت أن المترشح  يميل للخروج عن مسار الموضوع الرئيسي  لا تضيع الكثير من الوقت معه ، قم علي الفور بإنهاء المقابلة .
تنبيه :
 
لا تقوم بتوجيه أسئلة شخصية عن الحياة الخاصة للمتقدم مثل هل أنت متزوج هل لديك أولاد و كم عددهم ؟  يمكنك توجيه هذه الأسئلة للمتقدم بصورة أخري مثل أن هذه  الوظيفة تحتاج إلي المزيد من السفر حولي 50% منها  هل أنت علي إستعداد للقيام بذلك ؟
 
spot_imgspot_img