تنمية بشرية

كيف تتعامل مع الغاضبين منك …؟🌸

كيف تتعامل مع الغاضبين منك ...؟🌸

حافظ على هدوئك
للمشاعر الجياشة، كالضحك والفرح والبكاء والغضب تأثير معدٍ ، مثلما يؤدي وجود شخص متفائل وسعيد الى إضفاء جو من التفاؤل والبهجة على المحيطين به، فإن الغضب والحزن لهما تأثير سلبي وقابض للأشخاص المحيطين. وعليه، من الوارد ان يسبب غضب الشخص حدوث تأثير كيميائي في جسمك، سيزيد بدوره من سوء الموقف اذا لم تقاومه. لذا، قاوم الشعور بالغضب، وحافظ على هدوئك وانخفاض صوتك. ولا تنسى أن ارتفاع صوتك سيسبب ارتفاع صوت الشخص الغاضب.

قيّم أسباب غضب الشخص منك
حاول أن تتفهم وجهة نظر الشخص الغاضب من خلال وضع نفسك في مكانه او في موقفه. واسأل نفسك: «ماذا سيكون شعوري لو فعل بي مثلما فعلت أنا به؟».
كن صادقا مع نفسك، ولا تخاف من الاعتراف أنك اخطأت او لم تعدل إن اكتشفت ذلك، فهذا فعل يدل على شجاعتك. واعتذر من خطئك بشكل صادق. لكن لا تجعل تكرار الخطأ والاعتراف كعادة لك.

أفكار مفيدة
• من الممكن ان يساعد الاعتذار اذا احسست أن الشخص سيستمر في لومك، ولن يتوقف الى ان يسمع منك اعتذارا.
• احرجه واسكته بمدى طيبتك ودماثة الكلمات التي تستخدمها. فمن الصعب ان يستمر الشخص في الغضب على شخص يستمر في الابتسامة والاتفاق معك بطريقة متعاطفة.

تحذيرات
• لا تلجأ الى العنف او الصوت العالي ابدا، فمن الممكن ان يؤدي ذلك الى تصرف قانوني ضدك، او يصعد من حدة صوت الغاضب وعدوانيته اتجاهك.
• اذا شككت بتصرفات عدوانية من الشخص الغاضب، تراجع واستعد للدفاع عن نفسك، ومن المهم ان تحصل على دعم وشهود. ولا تنسى أن سلامتك أهم من أي تهدئة او علاج للموضوع ..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى