تنمية بشرية

كيف تتفاوض على مُرتبك الشهري في 3 خطوات؟

كنت دائمًا ما اظن بأن موضوع التفاوض سيكون كما بالأفلام..

  • 7
  • 3 تبدو كافية
  • 5.5 هو عرضي النهائي
  • اتفقنا

ولكن مسؤول الموارد البشرية الجالس أمامك نادراً ما قد يتفاوض معك، بل وفي أغلب الأحيان.. يتم رفضك كمُرشح للوظيفة لأن الرقم الذي طلبته يُعتبر خيالياً. أو قد يتم قبولك برقم أقل بكثير مما تستحق.

تعلّمت أن الموضوع –معظم الوقت- لا علاقة له بمدى خبرتك ومعرفتك، بل بما تستطيع أن تقنع به من أمامك، وبمدى ثقتك بنفسك.. وأشياء أخرى.

تعلّمت أيضاً أن البداية قد تكون قبل المقابلة الشخصية، قد تبدأ حتى من قبل تقديمك على الوظيفة.

حسناً، فلندخل فى صُلب الموضوع. هذه هي الخطوات:

1- اظهر نفسك كشخصٍ مختلف عن جميع ممن قدّموا للوظيفة

وهنالك العديد من الطرق لذلك:

إذا كان منشور الوظيفة على موقع توظيف، ويُفترض بك التقديم من حسابك بدلاً من السيرة الذاتية.. ابحث عن بريدٍ إلكتروني لمسؤول الموارد البشرية، وأرسل سيرتك الذاتية له، قد تكون الوحيد الذي فعلها.

إذا كان التقديم على بريد إلكتروني، لا تكتفي بإرفاق سيرتك الذاتية وحسب، ابدأ بسؤاله عن يومه، وتمنّيك له بالصحة الجيدة، فهو بشر، حدّثه قليلًا عن نفسك، عن جزء مثير للاهتمام فيك، لتحفيزه، فهو يمر بالكثير من السير الذاتية العادية جداً وغالباً يمر بيومٍ مُمل.
حين تلقيك لتلك المكالمة المعتادة لتحديد ميعاد المقابلة، ركّز على معرفة اسم الشخص الذي يهاتفك، واسأله على اسم من سيقوم بمقابلتك.

بعدها، ادخل على “لينكد إن”، وابحث عن اسم الشركة، ومنها على اسم الشخص، وخذ جولة فى ملفه الشخصي. تعرف على اهتماماته وما الصفات والمهارات التى يقدرها، وحاول أن تحفظ شكله من صورته الشخصية.

وقبل مقابلة العمل، كن أنت الشخص الذي يبدأ بتحيته باسمه، قبل أن يذكره، واسأله عن يومه بشكلٍ ودود، تحيتك له بهذا الشكل ستعطى انطباعًا بأنك مُهتم، وبحثت عنه، وأيضاً عن أنك بشوش والحديث معك سيكون مُمتعاً.

أثناء مقابلة العمل نفسها، احرص على إبراز صفاتك ومهاراتك التى يقدرها هو. سيكون هو أكثر انفتاحاً في الكلام معك بعد أن حُزت على انتباهه بالطبع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى