تنمية بشرية

كيف تتقن فن التعامل مع الآخرين

 كل إنسان يتمنى أن يكون شخصية محبوبة من قبل الآخرين، وأن يكون له أصدقاء في كل مكان، وتحقيق هذا المطلب يعتمد على مدى علاقة الشخص بمن حوله، فهناك من يتقن فنَّ التعامل مع الآخرين، وهناك من يخسرون وهم على طريق حياتهم علاقات كثيرة؛ لأنهم ببساطة لم يعرفوا فن التكيَّف مع الآخر..

إنَّ علماء النفس والاجتماع قد أجمعوا على أنَّ التعامل مع الآخرين فن من أهم فنون الحياة؛ نظراً لاختلاف طبائعهم، لأنه ليس من السهل أن تحوزي على حب الجميع وتقدير كل من حولكِ، فهناك دائماً من ينغص عليكِ حياتكِ باختلافه معكِ، أو مَن يعارضكِ في الرأي لمجرد إثبات وجوده في حياتكِ، لذلك يحدد علماء الاجتماع بأنَّ هناك مجموعة من القواعد والسلوكيات التي تجعلكِ أحد أثرياء فن العلاقات العامة دون أن تخسري نفسكِ أو تفقدي مبادئكِ..

ولكي تتقني فن التعامل مع الآخرين، عليكِ بإتباع القواعد والسلوكيات التالية:

فن التعامل مع الآخرين

1. عليكِ أن تجيدي فن الإصغاء لمن يحدثكِ؛ لأنَّ مقاطعتكِ له تضيع أفكاره وتفقده السيطرة على حديثه، وبالتالي يتجنب الاختلاط بكِ، بينما إصغاؤكِ إليه يعطيه الثقة ويشعره بأهميته.

2.عليكِ أن تنقي كلماتكِ؛ فالكلمة الحلوة تجذب الآخرين إليك.
3. عليكِ أن تكوني بشوشة؛ فالابتسامة طريق مفتوح لدخول القلب بكل سهولة.

4. عليكِ أن تركزي على الأشياء الجميلة في من تتعاملي معهم، وإذا أردتِ الحديث عن عيوب مَن هو أمامكِ عليكِ أن تختاري ألفاظاً لبقة وغير مباشرة.

5. عليكِ أن تكوني متعاونة مع الآخرين قدر استطاعتكِ، وابتعدي عن الفضول وإعطاء الأوامر لهم؛ لأنَّ هذا سلوك منفر.

6. عليكِ أن تقللي من المزاح؛ لأنَّ كثرته تحط من قدركِ، والمزاح ليس مقبولاً لدى كلَّ الناس، فقد يكون ثقيلاً على البعض منهم فتفقدين بذلك من خلاله من تحبين الاحتفاظ بعلاقتكِ معهم.

7. ابتعدي عن التكلف في الكلام والتصرفات، وكوني على طبيعتكِ، مع الحرص على عدم فقدان الاتزان، وفكري فيما تقولينه قبل أن تنطقي به، ولا تحاولي الادعاء بما ليس فيكِ، فالعيب أن ترتدي ثوباً ليس ثوبكِ ولا يناسبكِ بتاتاً.​

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى