الأخبار

كيف تصرف المقرر التمويني بنظام الدعم النقدي؟ لا إجبار لمواطن في الحصول علي سلعة معينة

يبدأ في الأيام القليلة القادمة صرف المقررات التموينية لدي البقالين التموينيين الذين قاموا بتوفيق أوضاعهم واعادة برمجة ماكينات الصرف.. وسيقوم المواطن صاحب البطاقة بانتقاء السلع التي يرغب في شرائها من ال 20 سلعة التي حددتها وزارة التموين.
يحصل المواطن علي دعم نقدي في حدود 15 جنيها للفرد المقيد في البطاقة دون حد أقصي 4 أفراد كما كان يطبق في الماضي في ظل النظام القديم ويحصل خلال شهر رمضان علي قيمة دعم نقدي 22 جنيها فقط.

أكد أيمن مساعد رئيس الشركة المصرية لتجارة الجملة ان المواطن لن يجبر علي الحصول علي سلعة لا يرغب في شرائها ولا توجد مصلحة لمورد أو شركة في توريد سلعة غير جيدة أو غير مطابقة للمواصفات لانه لو تم تسويقها مرة لن يتم تسويقها للمستهلك كل مرة..
وهذه السلع تماثل في الجودة أي نظير لها في محلات السوبر ماركت تماماً.
يقوم المواطن باختيار عدد من السلع الحرة التي حصل عليها البقال التمويني من مخزن شركة الجملة التابع له ودون ان يسدد ثمن هذه البضاعة مقدما ويحصل المستهلك علي عدد من السلع في حدود المبلغ النقدي المقرر له وعند زيادة قيمة السلع التي يحصل عليها من البقال يقوم المستفيد بسداد فرق الثمن للبقال التمويني وفي المقابل يحصل البقال التمويني علي هامش ربح محدد لكل سلعة بالاضافة لثمن البطاقة شهرياً وفي هذه المرحلة تم تحديد مجموعة من السلع في حدود 21 سلعة تضم زيت طعام بأنواعه مخلوط وعباد شمس وسكر نوعيات مختلفة ومكرونة وأرز وصلصة ولحم مجمدة ودواجن مجمدة وفول وعدس.
وقال مصدر بوزارة التموين والتجارة ل “الجمهورية” ان المواطن يدفع هامش ربح للبقال التمويني مقابل الحصول علي السلع التموينية فقط مشيراً إلي انه لن يدفع أي شيء في حدود الرصيد الموجود لديه في البطاقة وهو 15 جنيها للفرد بالاضافة الي 7 جنيهات اضافية في شهر رمضان.
أوضح انه في حالة نفاد ذلك الرصيد دون شراء كافة احتياجاته من السلع فسيقوم بدفع ثمن باقي السلع بالسعر الحر فقط فضلاً عن هامش ربح البقال والتي تصل لنحو 250 قرشاً نظير شراء 4 سلع.
وأشار الي ان هامش الربح للبقال في السكر المعبأ المستورد والمحلي يبلغ 25 قرشاً وكيلو الأرز المعبأ 25 قرشاً والمسلي الصناعي 800 جرام 50 قرشاً والمكرونة المعبأة 350 جراما 15 قرشاً والعدس المجروش 500 جرام 15 قرشاً وزيت العباد 920 جراما 25 قرشاً والخليط 800 جرام 25 قرشاً والخليط 1 لتر 45 قرشاً والزيت الخليط الصافي 1 لتر 40 قرشاً والفول المعبأ 1 كيلو 40 قرشاً ونسبة هامش الربح في الدقيق المعبأ 1 كيلو 25 قرشاً والشاي زنة 100 جرام 25 قرشاً وزنة 40 جراما 17 قرشاً.
وأشار الي ان هامش ربح البقال في الصلصة 320 جراما بلغ 20 قرشاً واللحوم المجمدة 100 قرش والدواجن المجمدة 75 قرشاً والبلح نصف الجاف 1 كيلو 100 قرش ومسحوق الغسيل الأوتوماتيك 1 كيلو 35 قرشاً ومسحوق الغسيل العادي زنة 1 كيلو 27 قرشاً.
وأوضح انه في النظام الجديد سيحصل علي 2 كيلو سكر بسعر 850 قرشاً والأرز 750 قرشاً وكيلو ونصف زيت ب 10 جنيهات باجمالي 25 جنيهاً مشيراً الي ان المواطن لن يدفع سوي 10 جنيهات فقط وال 15 الباقي سيحصل عليها كدعم نقدي من الدولة بالاضافة الي هامش ربح للبقال وجنيهين للبطاقة.
أضاف انه تم منح الفرد الخامس في الاسرة 15 جنيها بدلاً من حصوله علي كيلو سكر ونصف كيلو زيت فقط. لافتاً ان دعم كيلو السكر يصل الي 3 جنيهات والزيت 3 جنيهات في النظام القديم فقط أي انه استفاد من الدعم المقدم من الدولة مشيراً إلي ان المنظومة الجديدة ستتيح اختياراً بالسعر الحر وبجودة عالية.
أوضح المصدر انه لن تكون هناك أي محاولات لتلاعب البقال خاصة انه سيصبح منفذ عرض مثل السوبر ماركت وستكون السلع معروضة ومدون عليها السعر. والمواطن من حقه رفض أي زيادة في الاسعار أو حصوله علي جودة سيئة. لافتاً انه سيتطيع شراء نفس السلع في القطاع الخاص بالسعر الحر. لافتاً الي انه في حالة عدم توافر ثلاجات لدي البقال لعرض اللحوم والدواجن المجمدة سيكون هناك اتاحة الحصول عليها من المجمعات.
أوضح ان البقال ستكون أكثر حرصاً علي تطوير المحل الخاص به. وكذلك وسائل العرض والتخزين حتي لا يرفضه المواطنون وهو مجبر علي الالتزام بالسعر والجودة لانه في النهاية يحصل علي هامش ربح نظير بيع السلع لافتاً الي ان المواطن سيكون هو الرقيب والمتحكم في منظومة الرقابة والسلعة.
أشار إلي انه يجري الاعداد لمرحلة جديدة سيتم من خلالها اعطاء الحرية للمستهلك في الحصول علي السلع من أي منفذ تمويني قريب اليه. لاسيما ان هذه المنظومة مربوطة بشبكة موحدة علي مستوي الجمهورية.

المصدر:الجمهورية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى