spot_img

ذات صلة

جمع

أسعار العملات فى مصر اليوم السبت 15-6-2024

استقرت أسعار العملات اليوم السبت 15-6-2024 بالبنوك العاملة في...

وزير المالية: توجيه 320 مليار جنيه للدعم والأجور واستيعاب آثار التضخم

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تم تدبير...

“العقارات” تتصدر قطاعات البورصة خلال أسبوع بتداولات 4.1 مليار جنيه

تصدر قطاع العقارات، ترتيب القطاعات المتداولة بالبورصة المصرية، من...

سعر جرام الذهب صباح اليوم السبت 15 يونيو 2024

سعر جرام الذهب، استقر سعر جرام الذهب بتعاملات اليوم...

كيف تناقش الاخرين …..بحكمة

تختلف آراء البشر، و تختلف طرقهم في طرح النقاشات، فالبعض يناقش بحدة دون تقبل أي رأي آخر و البعض يوافق توخياُ لأن يكون هناك اختلاف و البعض يناقش لمتعة المعرفة ..لأنه قد يكون لدى الآخر وجهة نظر منطقية و عقلانية و لا ريب في أن تتعرف عليها.

1-انت ممن يصر على رأيه:
قد يصر البعض على رأيه و بشدة أثناء النقاشات و هذا بسبب “الأنا” لديه فهو يظن أنه برضوخه للرأي الأخر يقدم بذلك الآخرين على نفسه و هذا مرفوض بالنسبة إليه.
و لكن اِنتبه لو كنت ممن يصرون على رأيهم فأنت دوماُ ستنتهي من النقاش كما بدأت، لن تستفيد شيئاُ من النقاش لأنك لم تعطي الفرصة للآخر حتى يوضح وجهة نظره، فيبقى النقاش مقتصراً على رأيك أنت وحدك.أن تكون على صواب طوال الوقت ليس بالشيء الجميل، و أن تفرض رأيك طوال الوقت لن يجعلك إِنساناً محبوب!

2-انت ممن يوافق دائما:
أن تكون إِنسان موافق طوال الوقت، قد يجعلك ترتاح من الداخل لأنك تسعى دوماُ أن لا تُغضب أحد و لكن المشكلة تنتهي بك أنك ستبقى بلا شخصية واضحة و لن يجعل هذا لك حضور في المجلس، بل ستكون الانسان المسالم الذي وجوده لا يؤثر كثيراُ بين الأصدقاء.
3-انت ممن يستمتع بالحوارات:
النقاش الحكيم هو النقاش لأجل المعرفة، كي يطرح كل انسان أفكاره و ليوضح وجهة نظره و من الممكن جداً أن يكون لموضوع واحد أكثر من رأي و كلها صائبة، المناقش الحكيم هو الذي يستمع جيداً لما يُطرح عليه، و يعرض أفكاره بهدوء و دون حدة، واضعاُ ” الأنا” جانباُ و لا يأخذ الأمور بشكل شخصي، بل يناقش بموضوعية و بروح رياضية.
4-بعض الخلافات والاختلافات:
الكرة الأرضية واسعة و شاسعة، و ليس بالضرورة ما يتفق مع عادات من يعيش في الشرق الأوسط كمن يعيش في شرق آسيا مثلاً، أجل نحن جميعاُ نعيش على قارة واحدة و لكن لكل منطقة عاداتها و تقاليدها التي ليست بالضرورة تتمشى مع الآخر، فعند النقاش يجب مراعاة مسالة البيئة التي يناقش منها الشخص.. لأن ما قد يجده هو صواب يكون في بيئتي قمة العيب مثلاً، و كذلك القيم، تختلف قيم البشرعلى حسب أولوياتهم، و أيضاُ تختلف خبرات البشر في الحياة كلٌ له خبرته التي يرى من منظورها وجهة نظره الخاصة.
5-انت داخل الصندوق:
إن من يفكر بطريقته الخاصة فقط و من منظوره الخاص فقط من بيئته الخاصة فقط.. هو انسان يفكر من داخل الصندوق، و لا يُتعب نفسه كي يخرج خارج الصندوق و ينظر من منظور الآخرين حتى يستوعب و يتفهم وجهة نظرهم .
6-انت خارج الصندوق:
من يفكر من خارج الصندوق له وجهة نظر واسعة و يرى الأمور بشكل كبير حتى يتفهم رأي الآخرين..
7-انت اكبر من الصندوق:
إن من يفكر داخل الصندوق و خارجه و ما حول الصندوق وما تحته هو صاحب الحوار الحكيم لأنه لا يفكر في وجهة النظر الأخرى فقط و لكنه يبحث في ظروفها و مرجعيتها و ثقافتها، هذا هو الذي يحاور بالطريقة الأكثر حكمة، وهو من يوافق أفكار الآخرين .. بحكمة.

 

spot_imgspot_img