اعداد محاسب

كيف يتم تزويد إدارة التدقيق الداخلي بالقوى العاملة؟

 

كيف يتم تزويد إدارة التدقيق الداخلي بالقوى العاملة؟
يمكن القيام بأنشطة التدقيق الداخلي بواسطة:

موارد من داخل المؤسسة
قد تقوم المؤسسة بتحديد مسؤولية القيام بأنشطة التدقيق الداخلي لإدارة منفصلة للتدقيق الداخلي أو تضع بعض أنشطة التدقيق الداخلي ضمن مسؤوليات الأنشطة التنفيذية (للمخاطر مثل السلامة، البيئة، الخ). قد تستعين إدارة التدقيق الداخلي بموظفين من الإدارات الأخرى كجزء من فرق التدقيق.
توريد خارجي كلي
القيام بجميع مهمات التدقيق بواسطة مزود خدمة خارجي (شركة تدقيق) يتبع تنظيميا أحد المناصب التنفيذية العليا.
قد يكون محظورا على بعض الشركات في القانون أو النظام الأساسي للشركة وحتى في المعايير المهنية المحاسبية تكليف المدقق الخارجي للشركة القيام أيضا بمهمات التدقيق الداخلي.
التوريد المشترك
قد تقوم المؤسسة بالاستعانة بمزود خدمة خارجي (شركة تدقيق) في أداء مهمات أو مشاريع خاصة لشركات متخصصة أو تستعين ببعض موظفي تلك الشركات جنبا إلى جنب مع موظفي التدقيق من داخل المؤسسة في العمل ضمن فريق المشروع
لتلبية احتياجات مجلس الإدارة والمتطلبات التشريعية فإنه ينبغي على أحد المسئولين التنفيذيين (يكون عادة الرئيس التنفيذي للتدقيق)تنسيق جميع الأنشطة المهمة للتدقيق الداخلي.
الممارسات الموصى بها
توظيف القوى العاملة في التدقيق الداخلي يستند إلى مجموعة من الأفراد الماهرين المطلوبين للقيام بمهمات التدقيق المحددة في خطة التدقيق المعتمدة.
يحدد الرئيس التنفيذي للتدقيق بالتشاور مع الإدارة العليا و لجنة التدقيق المزيج المناسب (من حيث التكلفة) من موظفي التدقيق الداخلي سواء من داخل المؤسسة أو من الخارج.
يتم مقارنة حجم إدارة التدقيق الداخلي مع المؤسسات المشابهة.
تقوم لجنة التدقيق بمراجعة و تحديد مدى ملائمة خبرة موارد إدارة التدقيق الداخلي كجزء من خطة التدقيق السنوية.
حسب الجوهرية، تقوم لجنة التدقيق بالمراجعة والموافقة على تعيين شركة تدقيق خارجية وتقوم لاحقا بتقييم كفاءة هذا الإجراء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى