ذات صلة

جمع

سعر جرام الذهب يستهل تعاملات الخميس عند 3310 جنيهات

استقر سعر الذهب في مصر في التعاملات الصباحية اليوم...

سعر الجنيه الذهب في مصر الآن يسجل 26480 جنيها

ننشر آخر تطورات سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم...

ارتفاع الطلب العالمي على النفط ليصل إلى نحو 103.5 مليون برميل يوميا

ذكر تقرير التطورات البترولية العالمية لمنظمة "أوابك"، أن التقديرات...

وزارة المالية تبدأ اليوم صرف مرتبات العاملين بالدولة لشهر يوليو

أكدت وزارة المالية، بدء صرف مرتبات شهر يوليو الحالى...

مشتريات مصرية تقود صعود مؤشرات البورصة بمنتصف التعاملات

واصلت مؤشرات البورصة المصرية، ارتفاعها بمنتصف تعاملات جلسة اليوم...

ما هى فوائد توجيه الموظفين الجدد؟

ما هى فوائد توجيه الموظفين الجدد؟

يعتبر توجيه الموظف هو عملية إدخال و تقديم الموظفين إلى وظائفهم الجديدة و بيئات العمل. و يوفر التوجيه فرصة للموظفين الجدد لتتأقلم مع الشركة الجديدة، و القسم، و الزملاء، و توقعات العمل. و توفر التوجيهات الفعالةالعديد من الفوائد لألأصحاب العمل و الموظفين، و يمكنها ضمان الإنتقال السلس إلى مكان العمل الجديد لجميع الأشخاص المعنيين.

أساسيات التغطية
و يفيد توجيه الموظف المنظمة من خلال توفير فرصة لإدخال و تقديم الموظفين إلى أساسيات الشركة، و وظائفهم من وجهة النظر الإدارية. و يستفيد الموظفون من تعلم القواعد المهمة و تفاصيل الوظيفة و المنصب. و خلال التوجيه، سيتحقق أصحاب العمل من أي تراخيص أو شهادات مطلوبة لهذا المنصب – رخصة القيادة، الشهادة التعليمية المعتمدة، و رخصة الوسيط. سيقوم الموظفون بإكمال الأوراق اللازمة، استلام و مراجعة دليل الموظف، معرفة و الاشتراك في الإمتيازات و الفوائد، و التعرف على بعض العناصر الأساسية للمنصب الجديد – ترتيبات وقوف السيارات، أماكن الكافتيريا و المراحيض.

أخطاء أقل ، إنتاجية أسرع
و تعتبر فوائد التوجية واضحة لكلٍ من الموظف الجديد و المنظمة، كما تقول جان باربزيت من عيادة التدريب. و تستفيد المنظمة من عوامل مثل انخفاض معدل الدوران أو تحسين الإنتاجية باعتبارها بعض من الفوائد المترتبة على التوجيه المنهجي. و يستفيدالموظفين من الشعور بالتقدير و الملائمة في الوظيفى الجديدة بسهولة و سرعة أكبر. و تضيف، أن الموظفين الجدد الذين يشعرون بالأريحية يرتكبون عدد أقل من الأخطاء.

قواعد المشاركة و الإرتباط
و يقول لين غرينسينغ مؤلف “أساسيات الموارد البشرية”، أن أكبر فائدة للتوجيه الفعال هي قدرة المنظمة على تأقلم الموظف الجديد لثقافة المنظمة. فالعديد من المعايير الثقافية خفية و غير معلقة. و يمكن لتوجيه الموظفين أن يوفر فرصة للموظفين الجدد للالتقاء و التفاعل مع نماذج قد تكون بمثابة المدربين والموجهين خلال عملية التوجيه.