اعداد محاسب

مبادىء اعداد الميزانية التقديرية

ترتكز الميزانيه التقديريه على عدد من المبادىء العلمية التى تشكل الاطار النظري للميزانيه . عند اعداد الميزانيات التقديريه لا بد من الاخذ بعين الاعتبار هذه الميادء وهي:

1- مبدأ الشموليه :

عند اعداد الميزانيه التقديريه يجب الاخذ بعين الاعتبار جميع اوجه النشاطات الاقتصاديه ولا يجوز ترك اي نشاط اقتصادي خارج اطار الميزانيه .

2- مبدأ وحدة الموازنه:

الميزانيه التقديريه هي في النهايه مجموعه من الموازنات الفرعيه لعدة انشطه اقتصاديه وتشكل بمجموعها وحده ميزانيه واحده. يجب عند اعداد الميزانيه التقديريه (الكليه ) ان تراعي الانسجام والتناسق والترابط بين موازنات الفرعيه بحيث ان اي جزء من الاجزاء الفرعيه يتأثر من ويؤثر في اجزاء الموازنات الاخرى والميزانية التقديريه الكليه.

3- مبدأ البيانات التقديريه:

تعد الميزانيه التقديريه ومن هنا جاء اسمها بشكل تقديري عن فتره مستقبليه عن طريق استعمال عنصر التنبؤ عن اوجه النشاط الاقتصادي المعد له الميزانيه والتنبؤ على اسس وقواعد علميه ومنطقيه تربط المستقبل بالحاضر والماضي لا على اساس التخمين الذي لا اسس علميه له .

4- مبدأ التوزيع الزمني:

بموجب هذا المبدأ يتم تقسيم العمليات التي تشملها الميزانيه التقديريه على فترات زمنيه محدده ضمن فترة الموازنه التقديريه وذلك حسب توقع فترة حدوث كل عمليه. مثال على ذلك ضرورة الاخذ بالحسبان عند اعداد الميزانيات بما يسمى بالموسميه كأن ياخذ بالحسبان موضوع تدفئة الغرف الدراسيه في موسم الشتاء عند اعداد ميزانيه تقديريه لسلطه محليه.

5- مبدأ الربط بين تقديرات الموازنه ومراكز المسؤولية:

وفق هذا المبدأ يتوجب على الوحدات التنظيميه تحضير تقديرات الموازانه للوحده الاقتصاديه المسؤوله عنها وذلك بهدف اجراء المقارنات بين النتائج الفعليه والتقديرات لكل وحده على حده لهدف اتخاذ الخطوات اللازمه لمعالجة نواحي الضعف والاسراف.

6.مبدأ الثبات والمرونه:

قد تعد الميزانيه وفق مبدأ الثبات أو المرونه الا انه اذا اعدت وفق مبدا الثبات فانها تبين مستوى واحد ثابت للنشاط لجميع اوجه النشاط الاقتصادي للمنشاه واذا ما تغير مستوى النشاط الذي اعدت بموجبه الميزانيه توجب تغيير جميع بنود الميزانيه.

7.مبدأ التعبير النقدي:

تعد الميزانيه بشكل اولي بشكل عيني , عدد الوحدات المطلوب انتاجها,كمية المواد الخام المطلوبه, القوه العامله المطلوبه وغيرها وهذه ما تسمى الميزانيه العينيه.بعد ذلك يتم ترجمة الميزانيه العينيه الى وحدات نقديه .

8.مبدأ اشراك جميع مستويات الاداره غي اعداد الميزانيه:

يجب عند اعداد الميزانيه اشراك جميع مستويات الاداره في اعدادها ويجب اشراك جميع مدراء الاقسام بذلك وذلك لخلق جو من التعاون والمسؤوليه .

9. مبدأ الميزانيه كمعيار لقياس الاداء

تعتبر الميزانيه معيار لقياس اداء الاداره والانتاج للمستويات المختلفه وللاقسام المختلفه عن طريق المراقبه وعن طريق المقارنه ما بين الاداء الفعلي و الاداء المتوقع حسب الميزانيه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى