تنمية بشرية

مبدأ التطوير المستمر ” الكايزن”

الكايزين هو
أحد مفاهيم إدارة الجودة وهو مفهوم مرتبط مع عدة مفاهيم أخرى كالجودة الشاملة وبيت الجودة وغيرها، وهو يأخذ أهميه كبيرة لدى المختصين نظراً لجاذبيته وسهولة تطبيقه حتى في المنازل

 
ما هو مفهوم الكايزين؟
 
 
كايزين هي كلمة يابانية وتعني التطوير المستمر للأفضل.
وقد تم تقديمه عن طريق ايماي ماساكي أبو طريقة الكايزين. يقوم مبدأ الكايزين على أن جميع العاملين في المؤسسة لهم حق التطوير المستمر من خلال تحقيق خطوات صغيرة لكن أثرها يكون كبيراً في المستقبل.
من ناحية أخرى فإن مفهوم الكايزين قابل للتطبيق في البيت وتربية الابناء وتعليمهم على الكثير من الأمور التي تبني شخصياتهم للأفضل.
بالاضافة إلى ذلك فإنه مفيد أيضاً في المؤسسات الغير ربحية.
 
 
 
بلغة أخرى يمكننا القول أن مفهوم كايزين هو عبارة عن “ثقافة” التغيير المستمر نحو الأفضل بدون تكبد الكثير من المصاريف أثناء إجراء هذا التغيير.
 
 
 
 
ولكن..
 
 
ماذا نقصد بالتغيير المستمر نحو الأفضل ؟ ولماذا هو مطلوب؟
 
 
 
المقصود به هو التغيير الذي يفيد الخطة الاستراتيجية للمؤسسة ويصب في أهدافها وليس التغيير لمجرد التغيير. من هذه التغييرات ما يتعلق بالخطط التنفيذية، ونوعية الاتصال داخل المؤسسة، وشؤون الموظفين، وشؤون العملاء، وموقع العمل. وهو مطلوب لنجاة الشركة من المصاريف الكبيرة على بعض الأشياء الغير لازمة وبالتالي يتعزز موقفها في السوق بشكل مستمر.
وبمعنى آخر إزالة كل ما يعيق المؤسسة عن أداء دورها بالشكل المطلوب، وتسمى بطريقة مودا إليمنيشن أو muda elimination وتعني إزالة المخلفات (او الأمور التي لا تضيف قيمة للعمل وتقوم بالحد من سرعته).
 
 
 
 
كيف نطبق الكايزين
 
 
من أفضل الطرق في تطبيق الكايزين هي رباعية “ديمنج أو pdca” التي تتضمن كل من:
 
 
 
– التخطيط (تعريف المشكلة أو موضوع التغيير).
 
 
– الأداء (إيجاد الحل للمشكلة).
 
 
– التدقيق (اختبار جدوى الحل).
 
 
– التطبيق (تطبيق الحل بعد دراسة جدواه
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى