ذات صلة

جمع

مطلوب محاسب في مصنع بالمنطقه الصناعيه

تفاصيل الوظيفة مطلوب محاسب مخازن يشترط خبره بحسابات المخازن المصنع...

مطلوب محاسبين في مصنع نسيج في العبور

تفاصيل الوظيفة مطلوب محاسبين – للعمل في مصنع نسيج في...

وظائف محاسبين – العاشر

تفاصيل الوظيفة مطلوب محاسبين – شباب و بنات – خبرة سنة على...

مطلوب محاسبين

تفاصيل الوظيفة مطلوب محاسبين – خبرة لا تقل عن عام ولا...

وظائف محاسب في شركه تسويق مقرها حدائق الاهرام

تفاصيل الوظيفة مطلوب محاسب وذلك للعمل بشركة تسويق مقرها حدائق...

محطات ضبط النفس

محطات- ضبط النفس

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرفالأنبياء والمرسلين
سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

أما بعد …..أحييكمبتحية الإسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسطر في هذه الرسالةالمتواضعة بعض من تجاربي الواقعية مع ترويض النفس
البشرية في التأقلم على الحياةوعيشها بحلوها ومرها وكذلك من أسباب السير على النجاح
بإذن الله

المحطة الأولى:

لنتخيل أحبتي في الله إن النفس كالطفلالصغير إن تركته يتطلب وأنت تنفذ فسيكون الأمر هكذا حتى يكبر
بل ويتطور الأمرليطلب مطالب كبرى

مثال :

طفل صغير مدللاعتاد على أبويه بطلب مطلب صغير كلعبه يستمتع بها فيحطمها يطلب للمرةالأخرى
لعبه وهكذا حتى يكبر وهو يطلب مطالب تتفاوت بالحجم كل ما كبر طلب شيءاكبر فإذا قدر الله وشاء
مر الأبوين بازمه ماليه هل تتوقع من ذلك الطفل يتوقف عنمطالبه ؟
كلا بل سيجبر أبويه على تحقيق مطالبه ولو احتاج الأمر لأخذ سلفهماليه( دَين( ولو اعترض احد الأبوين
على عدم تحقيقهذا المطلب سيكون الأمر عكسي فلذلك سيحتاج الأمر لجهد جهيد وحزم حتى يعتاد هذاالابن على هذا الأمر وربما تبؤ المحاولات بالفشل لأسباب سنذكرها لاحقاً .

لذلك فالنفس البشرية التي اعتادت على أن تقود صاحبها ولا يقودها فسيظلإمعه يتبعها وليس لديه أي سيطرة على كبح جماحها(فالسيارةالتي تعطلت فراملها أثناء سرعه قويه لا تستطيع إيقافها فمهما كبست على فراملها فلنتستطيع السيطرة عليها لتنجو من خطر الحوادث فالأمر مصيره إلىالهلاك)
فالنفس تحتاج للترويض فمهما تمكنت من شيء لا نقول هذا الأمر قداعتدنا عليه لا نستطيع بل نستطيع
فكلمةلا نستطيعفلنحذفها من الفكربالأساس.

فلو تركنا للنفس تسيطر بنا ستتقدم القافلة ونحن مازلنا نقف في نفسالمكان الذي توقفنا معها فيه .

فلذلك سنبدأ بخطوات نغير بها زمام الأمورونقود أنفسنا بدلاً من قيادتها لنا .
المحطة الثانية:

أولا: لنختار هدف معين لنجعله الأساس حتى نبني عليهالخطوات

مثال :

هدف الطفل الصغيرالوصول للعبه وضعت على سطح مرتفع ماذا يفعل

1-يحاولرفع يده لأخذها فإن لم يصل لها

2-يقف على أصابعرجليه ليصل فإن لم يصل

3-يذهب لأحد أبويه أو من هواكبر منه فيمسك
بيدهم ويسحبهم إلى المكان المحدد فان امتنعوا عن جلبها له فإنهلا ييأس

3-أتي بكرسي فيسحبه للمكان المحدد ثميصعد ليقف عليه ويأخذ لعبته
وها هو امسك بلعبته بين يديه وهو سعيد مبتسم

نعم عانى وواجهه الصعاب وحاول بعدة محاولات حتى وصل لهدفه
فهو ذاق حلاوةالوصول للأمر المطلوب

إذا فالحياة لا تخلو من الصعاب فإذا فشلت مرة أو مرتينلا تتوقف بل استمر حتى تتذوق
حلاوة النصر وطعم النجاح.

هل تتوقع نجاحهذا الطفل بعدة المحاولات فقط لا غير ؟

كلا بل لازم ذلك إصرار وعزيمة بالنفسللوصول للهدف مهما كلف الأمر وبلغت الأسباب

لذلك أول التغييرات
المحطة الثالثة:

ثانيا: تغيير الأفكار السلبية الهدامة واستبدالها بالأفكار الايجابيةالبناءة

اعتادت نفسي على الرفض والقبول وأنا امشي معها لا أقول لها هذالا وهذا نعم بل تركتها تفعل ما تشاء وللأسف دوما تشكو من اليأس والإحباط والضيقوالنكد والخوف وتحكم على الشيء قبل الشروع فيه بالفشل
نعم وكل ما قالت كلا سنفشللا تتقدمين قلت نعم سنفشل لم أعارضها قط ولم أجرب ذلك يوماً ما
فقضيت سنوات عمريوأنا اردد معها كلمة الفشل في جميع أموري سواء طرقت الأبواب أو لم اطرقها
فمكثتاقضي الليالي بدموع ساخنة يعتصرني الألم معها لا أحس بطعم للحياة
لا أريداستقبال الناس لا أريد السعي طلباً للرزق ليس لي رغبه بالطعام ولابالشراب

إحداهم تتوظف واجلس بين الجدران اندب حظي فلانة وفلانة توظفن وأناحظي نحس
ليس لي حظ مثل غيري …الخ

فنسيت أن هذه الأمور هي أرزاق مقسمهمن الخالق عز وجل
فلو قلت هذا هو رزقي
ولو آمنت بقضاء الله وقدرة لارتاحتنفسي .
المحطة الرابعة :

نعم هو قضاء وقدر وأرزاق مقسمهلكن هل جاهدت نفسي وسعيت ؟؟
فلنقرأ إذا هذا الحوار

اجلسأنا ونفسيوأقول لها

أنا:أريد أن أكونموظفه.
النفس:لا لا تذهبين ما احد بيوظفك .
أنا :لما تحكمين علي بالفشل وأنا لماذهب.
النفس: أنتي عارفه حظك نحس وكل الأبوابمغلقه بوجهك.
أنا : أفكر بما قالت .
النفس:تتذكري يوم تخرجتي ما قبلتي بالجامعة تذكري يومذهبتي لمركز كذا وكذا
وما وظفوك.
أنا:أفكربما تقول وأقول نعم صدقتي .
هنا تركتها تتحدث ويا ليت حديثها بالنجاح بل بالفشلوتقيس الأمر الجديد على أمور أخرى .
وادخل معها في متاهات الحزن والضيق والنكدوالكآبة والدموع …الخ

هل فكرت يوماً بجديه بماذا سينفعني الحزنوالدموع؟

هل أتوقع انه في يومٍ من الأيام ستطرق الوظيفة باب غرفتي وتقول هيايا أسيل
قبلناك في مركزنا ؟؟؟

هل توقفي عن السعي سيحل لي أمراً؟؟

هل فشلي في أمر معين أقيس عليه فشل أموري كلها ؟؟

هل لو ابتسمتستنقلب الدنيا ؟
المحطة الخامسة:

الآن كما قلنا فيما سبق
أولا:الهدف
ثانيا:التغيير فيالنفس

فهدفنا الآنكمثال :

النحافة

أنا نحيفة جداً ونفسي تتقبل طعام ولا تتقبل طعام أخر وأحيانا من مجردرؤية شكل الطعام
نفسي ترفضه تماماً ولا حتى مجرد التفكير في تذوقه فانا أريد أنأصل لوزن مثالي
وأريد جسم متناسق لا هو بالوزن الزائد ولا بالنحافةالمفرطة
التغيير:
أنا :أريد كسب وزن مثالي فنحافتي لا تعجبني.
النفس :لايا أسيل اسمحيلي أنا ما اشتهي هالأكله ولا هذه ولا هذه.
أنا:انتهيت من كلامك ؟
النفس:نعم
أنا :يا نفسيتركتك كثير ترفضي ولم اقل لك لا ولو لمرة واحده .
النفس:أسيل وش فيك ؟
أنا :اصمتي أريد أن أتكلم لا أريد مقاطعات منك أرجوك إوعديني أن تسمعي حتىانتهي.
النفس:أسيل أسـ..
أنا:أرجوك
النفس :حاضر ياأسيل
أنا :شكراً
أنا:اسمعي يا نفسي أنا أريد منك إعطائي فرصة لمدة أسبوعأتحكم فيك
فقط لا غير لا أريد أكثر من ذلك وأريد خلال فترة هذالأسبوع تسمعينكلامي ولا تقاطعي ولا ترفضي أي شيء أنا أريده ونحن سنكون على تفاهم ايجابي لا سلبيإن شاء الله
النفس:أسبوع يا أسيل لاأكثر.
أنا :أسبوع فقط لا غير.

المحطة السادسة:

البدء:

الفطـــــــور

(النفس): ياه يا أسيل ليس لدي رغبه أأكل من الصباح
(أسيل) : على ماذا اتفقنا ليس لك كلام ولا تخافيأنا سأأخذ أشياء مدرجه

حتى تتوسع المعدة قليلاً واغلب طعامي سيدخله مشروب كاملبإذن الله
بالأول أبداء بأمور سهله وخفيفة ثم أتعمق بالتدريج حتى أبداء بأخذالوجبات الثلاث
مع إدخال وجبات خفيفة

فكل شيء ترفضه النفس من الآكلوالشرب أعارضها فيه ولو حتى أخذه كتذوق
وهكذا فالواجب عدم مسايرتها وعدم إعطائهافرصة في خلال الفترة المتفق عليها…
طبعا لا اتخذ الشيء الذي لا فائدة منهكالمشروبات الغازية أو المنبهات
كلا !!!!
بل يجب التقليل منها فاعتمد علىغذائي كاللبن ومشتقاته
وعصير الفواكه الطازج المضاف له العسل والمكسرات
أركزعلى كل شيء مفيد
وكل ما قالت شبعت يا أسيل و أنا لم أأكل إلا لقيمات أقول كلالم تشبعي كمان شويه
ويجب أن لا أفكر بالشبع بل اجعل تفكيري بالجوع حتى أزيد منجرعات الطعام
مع الاهتمام بالجوانب الأخرى كالنوم والابتعاد عنالسهر

خلال أسبوع مع إقناع النفس والعزيمة على الأمر وكل ما هممتبالتوقف
أستعرض شريط هدفي )بسلبياتهوايجابياته(

النحافة:

الإيجاب:جسم وقوام رائع .. صحة وجمال.. التقليل من أمراضفقر الدم..
السلبي :جسم نحيل .. خمول وكسل مع أيمجهود .. خفقان بالقلب ..فقر الدم ..دوخه وإغماء
هزال بشكل عام
فبذلك أجد أنألمقاومه والإصرار والعزيمة على الاستمرار ستجنبني سلبيات
كثيرة أنا في غنىعنها

لذلك وخاصةالأشخاص المصابين بالأمراض ألروحيهأريد منكم
وضع الهدف وهو الاستمرار على الرقية الشرعية)الجدولالعلاجي(
وتتحاورون مع النفس عليه كما مثلت

لكن!!!
وما أنتأتي فكرة التوقف استعرضوا شريط الهدف (بسلبياتهوايجابياته)

المحطة السابعة :

تحديد الهدف والتغيير في النفسليس نهاية المطاف
بل هناك ضوابط مهمة للنفس حتى نستمر على تغيرها من السلبللإيجاب
من الفشل للنجاح

ثالثا:ضوابطالنفس

1-الإيمان بقضاء اللهوقدرة

بمعنى أن اقدر الأمور واضع لها عدة تقديرات حتى اخفف عن نفسيوحتى
لا اعلق الأمور على شماعة الفشل
(الشماعة : هيعمود من الخشب أو
الحديد يستخدم لتعليق الملابس)

مثلا:

أنا حملت بعد سنوات من الزواج فكانت فرحةوسعادة غمرتني وغمرت زوجي
وكل من حولي فجأة بدأت فرحتي تتلاشى شيئاً فشيئاًأصابني نزيف بشهوري الأولى
بدأت اقلق على جنيني ذهبت للمستشفى أخذت العلاجاللازم مكثت بالمنزل مخدومة
لا أقيم من على الأرض بقدر ريشه وطلب مني النوم علىظهري ورفع رجلي على شيء مرتفع حتى يتساوى ظهري ففعلت ذلك لأجل جنيني وضحيت براحتي
أتحسس جنيني واضع يديعلى بطني وأدعو ربي بدموع ساخنة أن يحفظ الله ابنيو
أن يوقف النزيف استبشرت وان عاد وجلت وبدأت أصول وأجول بالمستشفيات هنا وهناك
ليتوقف هذا النزيف الذي يهدد جنيني بالسقوط
شاء الله وسقط جنيني!!! هل أغلقالأبواب واذرف الدموع الساخنة؟
هل أتمتم بكلمات فيها اعتراض على قضاء الله وقدرة؟؟؟
هل امتنع عن الناس؟؟
هل اقسم على نفسي أن لا تضحك ؟؟هل إلى هذا الحدتوقفت الحياة ؟؟

كلا لم تتوقف بل اقدر الأمور وأقول
أن الله سبحانهوتعالى قدر لي ذلك وقدر لجنيني عمره
فربي ارحم بي من أمي لا اعلم أنا الغيبالله وحده يعلمه
لعل في استمرار حملي سأرقد طريحة الفراش لا حراك لمدة 9 شهورفذلك الأمر يقسم الظهر للنصفين ومهلك وخاصة أن الطبيب أمرني أن لا أنام إلا علىظهري وقد رفعت رجلي للأعلى
أتخيل ذلك الوضع و أنا اقضيه لمدة 9 شهور لا اله إلاالله ربي رحمني من هذا!!
لعل الله اخذ جنيني لأنه معاق أو مشوهه فرحمني ربي منهذه المعاناة التي سأجدها بعد خروجه للدنيا
لعل الله أخذه لأنه ابن عاقشقي
قال تعالى:

“وأما الغلام فكان أبواه مؤمنينفخشينا أن يرهقهما طغيانا وكفرا”

لعل الله أخذه ليأتي يوم القيامةفيمسك بيدي ليدخلني الجنة
لعل الله أخذه ليرى مقدار صبري هل احمد واشكر ليعوضنيأم أتسخط لأنال السخط
إذا من خلقه في رحمي سيخلق غيره
الله لم يبتليني إلالأنه يحبني

( ومن يرد الله به خيراً يصب منه)

الحمد لله غيري اخذ الله ابنهم بعدما كبر وترعرع أمام أعينهم
مصيبتي أهون من مصيبة غيري فلله الحمد والمنة
قال تعالى :

}قل لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا {

وهكذا فتقديرالأمور تجعلك تؤمن بقضاء الله وقدرة .

المحطةالثامنة:

2-الصبــــــــــــــــــــــــر
(الحزن , الهم , الغم , البكاء , النكد(

إذا فشلت بأمر معين أو خسرت حلم طالما حلمت بهسأتوسد الحزن وتوابعه

لحظـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

يا نفس توقفي لا تبكي وأجيبي على تسأ ولاتي

هل البكاء والحزنسيعيد لي ما خسرته ؟
هل البكاء والحزن سيحل لي قضية طال تعقيدها ؟
إذافلنستعرض فوائد الحزن ومضارة

فوائدة:

صفرلا يوجد فائدة

مضارة:

ضيق, كتمه بالصدر ,كآبه, انطواء وعزله ,هم وغم مستمر
عصبيه وفقدان شهيه أو شراهة وارتفاع بالضغطو السكر
تعب وخمول نوم كثير وتوقف للحال وارق
تدمير شامل للصحة …الخ

الله اكبر ماذا جنيت أنا على نفسي حين اتبعتها بالحزن ؟

نعملا نستطيع منع أنفسنا من الحزن ولكن هل نجعل الحزن
يصل بنا إلى مرحلة الجنون أوالهلاك؟
لكن نستطيع التحكم بذلك ونوقف الحزن لأننا لن نجني ثمار طيبه منه.. فقطتضييع وقت
وتوقف للحال وهلاك للنفس

ألا تعلم إننا في دار نعيش فيها كعابرسبيل ؟؟

لم نخلق فيها لأجل ملذات وشهوات بل نعمل بها فنحن في داربلاء
سنحدد فيها مصيرنا إما للجنة وإما للنار
قال تعالى
} وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون{

ولنعلم إن هذهالحياة لا راحة فيها الراحة في الآخرة بالجنة
فنحن في شقاء دائم
أحبتي إنالدنيا هي عالم مليء بالشهوات الزائلة والمؤقتة لنسير إلى عالم أخر عالم
فيهنجمع حصاد أعمالنا في الدنيا التي هي دار ابتلاء وامتحان وما الدنيا إلا متاعالغرور

علينا أن نحذرها ونعمل باتجاه الاستقامة والابتعاد عن كل ما يقربنامن النار من قول أو عمل
قال الله تعالى

) لقدخلقنا الإنسان في كبد (
فهي لا تستقر على حال.

دوماً تذكر وتذكريفي كل لحظة مهما حدث من حوادث وطوارق منكدة
إننا سنخرج منها لننتقل إلى القبرأول منازل الآخرة بماذا سنرحل ؟

بسيارة, بمال, بأطفال, بزوجة , بمنزل فخم ..الخ كلا!!!
بل سنرحل منفردين ولو لحقونا سيرجعون ويبقى العمل فاجعلمنه
المؤنس لك في القبر..

إذاً فإن خسرنا الراحة فيها فلابد من كسبالآخرة لنرتاح
راحة دائمة لا موت فيها
وان لا نضيعها ولنجعل نصب أعييناالجنة فما بعدها رجوع وعمل
ولنتحسب في كل مصيبة لننال الرفعة فيالجنة
فالجنة منازل نسأل الله لنا ولكم جنة الفردوس الأعلى .

لنتذكر مثال من أروع الأمثلة :

بعد نقض تلك الصحيفةالتي كانت بين المسلمين والمشركين

انطلق المسلمون من الشِعب يستأنفون نشاطهمالدعوي، بعدما قطع الإسلام في مكة قرابة عشرة أعوام مليئة بالأحداث الجسام، وما أنتنفَّس المسلمون من الشدة التي لاقوها، إذا برسول الله صلى الله عليه وسلم يصاببمصيبتين عظيمتين هما: وفاة أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها ، ووفاة عمه أبيطالب

كانت لوفــــــــــــــــــــــــاة

خديجة رضي الله عنها :وقعها الشديد على النبي صلى اللهعليه وسلم، فهي التي أعانته على إبلاغ رسالته، وشاركته أفراحه وأتراحه، وواستهبنفسها ومالها، ووقفت بجنبه ساعة الشدة.

أما عمه :فقد كان أبا طالب يحوط النبي صلى الله عليه وسلم ويدافع عنه، ويغضب له،ولم تستطع قريش أن تنال من النبي صلى الله عليه وسلم إلا بعد موت أبي طالب والذيضاعف حزن النبي صلى الله عليه وسلم أن عمه أبا طالب مات كافراً…هل بقي النبي أسيرلأحزانه ؟
فعلى الرغم من المحنة التي مر بها النبي صلى الله عليه وسلم، لم يزلرسول الله صلى الله عليه وسلم يهتم بشؤون أصحابه، ويقف إلى جوارهم ويواسيهم، ففيشوال من العام نفسه تزوج النبي صلى الله عليه وسلم سودة بنت زمعه ، وذلك حين خشيعليها من بطش قومها بعد وفاة زوجها، وهي أول زوجة للنبي صلى الله عليه وسلم بعدخديجة رضي الله عنها.
إنها أحداث تهز الكيان البشري، وتزلزل الأرض من تحت أقدامالضعفاء، أما من قوي إيمانه بالله ويقينه بوعده ونصره، فلا تزيده هذه الأحداث إلاتصميماً وعزماً على مواصلة الطريق، وهكذا كان نبينا صلى الله عليهوسلم.
المحطة التاسعة :

3لتفاؤل وتجديدالأمل

فلنتخيل هذه الأرض البور هل ستصلح للزرع ونحن لم نعد لها
أمور لتهيئها لتكون ارض صالحة للزراعة بأذن الله

1-محراث
2-تربة
3-أسمده
4-ماء
5-مركبات طبيعيه
6-بذور
7-مركبات حماية للزرع والبذور

نحرثالأرض نضع لها الأسمدة والمركبات الطبيعية نضع البذور نبدأ بسقيها بالماء وضعالحماية)شبك حماية(ولا نسمح للطيور لنبش الأرضوانتشال ما غرسنا فيها من بذور بعدما يكبر الزرع شيئاً فشيئاً نجني ثمار ما غرسنامنها سنبيع المحصول ونكسب المال فنزيد من هذه الثروة كلما تعددنا بنوعيةالبذور
)بذر> الخضار , الفواكه , الزهور ..الخ (

النفس كالأرضتنتج ما يغرس فيها أن غرست بذرة سيئة لن تجني خيراً وان بذرت خيراً ستنالخيراً
إن غرست في نفسك الحزن ستحزن وستعيش الحزن وتوقف الحال حتى تموت لم تنفعنفسك ولم تنفع غيرك..
وإن غرست التفاؤل والفرح ستجني ذلك نعم ولو كانت أحزانك منرأسك لأ خمص قدميك وجعلت التفاؤل
نصب عينيك ستتحرر من هذا الحزن وستلقي الرداءفي المدفئة لتأكله النار حتى لا تعود له
وستلبس رداء التفاؤل وتجدد الأمل ماذاستجني؟

ألإشراقه بالوجه والسعادة بالقلب حب التجدد المحاولة بالنجاح لو وصلالفشل 99% والنجاح 1%
والله ستنقلب الموازين وستتحول حياتك وسيكون النجاح بإذنالله 99% والفشل 1% هذا وان كان للفشل نصيب في حياتك وخاصة إن جعلت نصب عينيك حسنالظن بالله

“أنا عند حسن ظن عبدي بي، فليظن بي مايشاء، إن خيرًا فله، وإن شرًّا فله”

والأهم أن تعتني وتسقي بذرةإيمانك بالعلم والتعلم وتطوق إيمانك وتفاؤلك بقلبك بحماية ولا تجعل لأياً كان ينتزعذلك
كيف؟
ابتعد عن مجالس رفقاء السوء ابتعد عن المتشائم ابتعد عن الحزينوخاصة من ينظر للدنيا بمنظاره الأسود حتى لا تتأثر بهم.

4- الذكــــــــــــر

إلى جانب حسنالظن بالله نضع الذكر بصفة عامة من استغفار, الأذكار(المسائية والصباحية)
فالإنسان يمنع الرزق بذنب وكلنا نذنب ولسنا معصومينعن الخطاء
فللاستغفار فضائل عظيمه لمن داوم عليه

قال تعالى: “فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدراراويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا”

قال رسولالله صلى الله عليه وسلم”من لزم الاستغفار جعل الله له منكل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب” قال الحاكم: صحيحالإسناد.
وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما، قال”كنالنعد لرسول الله صلى الله عليه وسلم في المجلس الواحد مئة مرة: رب اغفر لي، وتبعلى، إنك أنت التواب الرحيم”رواه أبو داود وابن ماجة والترمذي وقال حديثحسن صحيح.

من عنده هم وغم ؟
من عنده ضائقة ؟

العلاج:

هو كثرة الاستغفار ليكن الاستغفار خارجاً منالقلب لا من اللسان فقط
وليكن عندك يقين تام بالله انه سيفرج همك وغمك واعزمولا تجعل للشيطان مداخل يدخل بها عليك
انه يقول هاأنت استغفرت ما فرج همك؟
إن لم يُفرج الهم الله سيفرِجهُ متى شاء لكن أكثر من الاستغفار فالفرج هو راحةبالقلب وسعادة
رغم الهم والغم فإن الله سيزيحه عن قلبك.
المحطة العاشرة:

5- قراءةالقرآن

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ رَسُولُاللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ قَرَأَحَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرِأَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ وَلَامٌ حَرْفٌوَمِيمٌ حَرْفٌ)رواه الترمذي

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ قَالَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (يَقُولُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ مَنْ شَغَلَهُ الْقُرْآنُ وَذِكْرِي عَنْمَسْأَلَتِي أَعْطَيْتُهُ أَفْضَلَ مَا أُعْطِي السَّائِلِينَ وَفَضْلُ كَلَامِاللَّهِ عَلَى سَائِرِ الْكَلَامِ كَفَضْلِ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ)رواهالترمذي.

القرآن هو كلام الله منزل على النبي صلى الله عليه وسلم ولكل سورةمن كتاب الله لها فضل
فالقرآن شفاء
من أيقين به وقراءة على نفسه أو أهلهفأن اللهسيشفيه
وان أخذه كقوله نجرب نقرأ ونرى سنشفى أم لا!!
هنا الخطاءإذا فهو لم يقرأة وقد عقد النية

أن القران شفاء كما قال تعالى :
)وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين(

بل هوقراءة كتجربة !!!الله اكبر
من لم يشفيه القرآن فلا شفاه الله
القرآن لايقتصر على الشفاء من الأمراض الروحية
أو العضوية بل حتى النفسية من قرأة وهومكتئب سيجد طمأنينة وراحة بقلبه
وانشراح في صدره

قال تعالى : )الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله * ألا بذكر الله تطمئنالقلوب)

6- الاستماع للمحاضرات

احضر حلق الذكر )قرآن – ندوات (حتىيتقوى إيمانك

اعلم أخي المسلم وأختي المسلمة أن لا حياة للإنسان ولا سعادةولا فلاح في الدنيا والآخره إلا بالإيمان. فانظرو رحمكم الله لفوائد الإيمان : ـ

حياة طيبة قال تعالى : (من عمل صالحا من ذكر أوأنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبه ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون (
فالله قد أقسم وأكد بأنه سيحييه حياة طيبة بكلمة فلنحيينه فاللام هيلام القسم والنون هي نون
التوكيد المثّقله الشديدة وهذه مؤكدات ضخمه من اللهتعالى على الحياة الطيبة لمن عمل صالحاً

أمثله علىالخيــــــــــــر :

دعم المشاريع الإسلامية و دعمالدعوة والدعاة.
التطوع لتعليم القرآن في دور الحفظ.
حضور المحاضرات
فمجالس الذكر هي مجالس الملائكة بخلاف مجالس الغفلة واللهو والباطل فإنها مجالسالشيطان , والله تعالى يقول :(وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِالرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (الزخرف36 , إنمجالس الذكر تؤمن العبد من الحسرة والندامة يوم القيامة بخلاف مجالس اللهو والغفلةفإنها تكون على صاحبها حسرة وندامة
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا مررتم برياض الجنة فارتعوا)), قالوا : وما رياض الجنة ؟ قالحلق الذكر.
التصدق …الخ

7- الدعاء

قال الله تعالى
)وإذا سألك عباديعنى فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي)
وقال صلىالله عليه وآله وسلم
(إن العبد لا يخطئه من الدعاء إحدىثلاث: إما ذنب يغفر له، وإما خير يعجل له، وإما خير يدخر له)

8- قيام الليل

وعن أبي هريرة وأبي سعيد الخدري رضيالله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال” إنّ اللهتعالى يمهل حتى إذا كان ثلث الليل الأخير ينزل إلى السماء الدنيا فيقول: هل من تائبفأتوب عليه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من سائل فأعطيه؟ حتى يطلع الفجر ” رواه البخاري ومسلم

9- الصلاة:

إذا ضاقت نفسك يوماً ما بالحياة..فما عدت تطيق آلامهاوقسوتها… إذا تملكك الضجر واليأس..وأحسست بالحاجة إلى الشكوى فلم تجد من تشكوله…
فاهرع للصلاة وناجي ربك ولا تقف بين يدي ربك جسد بلا روح
بل اخشع بهاوتذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم

}أرحنا بها يابلال {

المحطة الحاديةعشر:

رابعا:القناعة

اقتنعبما عندك و أرضى بما قسمة الله لك ولا تنظر لمن هو أعلى منك انظر لمن هو دونك

فالقناعة كنز لا يفنى

كالذي بتر إصبعقدمه يبرمج عقله انه ولله الحمد بخير فغيره بترت ساقه
أو كالأعور يبرمج عقلهانه ولله الحمد بخير غيره فقد حبيبتاه وهكذا

برمجة في الرضاء بقضاء اللهوقدرة والقناعة فيما أعطيت

مثال :

أتيت بكوبماء ثلاثة أرباعه فارغ وربعه المتبقي فيه ماء لأخت زائرة تشتكي أمر
فقلت:لها مار أيك بهذا الكوب هل هو ممتلئ أم فارغ؟
قالت :فارغ
قلت :ممتلئ
قالت:بل فارغ ثلاثة أرباعه فارغفكيف يكون ممتلئ
قلت :هذا اختبار لك اخيتي هذادليل على انك لا ترضي بالقليل
فلو كنت ترضي بالقليل فلأ قتنعتي بما لديك وارتاحتنفسك.
برمجي عقلك انك خير من غيرك ولا تقولي غيري خير مني لديهم ولديهم
واللهإن كنتِ تجدي لقمتك وقوت يومك فغيرك لا يجد كسرة الخبز الجافة
ولكن أنت تتوقنفسك للأعلى أخشى على رقبتك من الانكسار !!
المحطة الثانية عشر :

خامساً:الاستفادة من النقد والعيوب

عندما تأتينيمذمة من عدو هل أبداء بالغليان والفوران والتأفف و التزفر
والتنهد واغضب كالثورو أريد أن أرد الصاع صاعين كما يقال!!!
كما قال الإمام الشافعي:

إذا أتتك مذمة من ناقص….فهي الشهادة لي بأنيكامل

لا تجعل من عدوك أن ينال منك أبدا كن كالجبل شامخ

(يا جبل ما يهزك ريح (

اثبت فوالله العدو مهما بلغكمنه أذى فأنه إن وجدك صامد ستحيط به النيران
هو يريد منك ردود حتى يثور عليككالثور الهائج حتى تتعاركا وكل منكم يخرج بإصابة بالغة
ولكن إن تركت عدوك يحترقونيرانه تحيط به فاعلم انه سيموت غيظاً
كالعقرب إذا أحاطت بها النيران من كلجانب قتلت نفسها بسمها

لله در الحســـــد … بدأبصاحبة فقتلة

وإذا أتاك انتقاد على احد عيوبك لا تشغل وقتك في إظهارعيوب من انتقدك اصمت
فجزاه الله خيراً اخرج لك عيوبك حتى تصلحها ونسي عيوبهفتركها تزيد رداءة مع الزمن

إذا فالأولى إن تفكر بصمت في إصلاح عيوبك وانتحاول جاهداً أن تصلح ما تلف منها .

فخير لك أن تصلح ما تلف منها وهو بسيطولا أن تركنها لتنظر بها في وقت لاحق فهنا ستجد صعوبة في إصلاحها

مثال:

لذلك الأنابيب التي بدأت تصدأ قليلاً سارع في طلائهاوإصلاح ما تلف منها
حتى لا تهملها فيتفاقم الأمر فيتطلب منك نزعها من الأساسبعد تكسير ما بني عليها.
المحطة الثالثة عشر :

سادساً:ضعف الإيمان والتراجع

وهذا ما لا نريده وهو فتح الثغرات للشيطان لوسوسته وزعزعة
اللبناتالأساسية فان تكسرت وتزعزعت هذه اللبنات فالمبنى معرض للسقوط
إذا فاجعل فيما سبقذكره من تقوية الإيمان ومهما دخل عليك من أي مدخل أغلق عليه الباب
حتى يذلويصغر
فلا تقول تعبت من الاستمرار
كما ذكرنا سابقاً في مثال الطفل المدللمع والديه في المحطة الأولى
وهو رضوخ الوالدين لدلال ابنهم بعد إصرارهم علىمواصلة إقناعه بالتقليل من دلاله
و التساير مع ظروف الحياة .

أتذكر أختلي في الله كان ابنها يبكي يريدها أن تحمله فهي تمشي وهو جالس على الأرض
يريدهاأن ترجع لتأخذه فأشرت عليها أن لا ترجع لحمله فقلت لها امشي وسترين
فمشت فلحقهاوما أن توقفت لتنظر إليه إلا وجلس على الأرض يبكي يريدها أن ترجع لحمله فقلت
لهالا تتوقفي
بل امضي وسترين فمضت وما أن رآها مشت إلا ولحقها
فهكذا هو التعاملمع النفس .

كمثال :
على الرقية الشرعيةنعم ستجد عثرات
وأذى ولكن اصبر فنتائج الصبر جمة وكل ما يصيبك لك اجر عليه
وكل ما قرأت على نفسك ستتقدم للشفاء بإذن الله حتى تنال الشفاء
تماما بإذنالواحد الأحد فلا ترضخ

)فالصحة تاج على رؤوس الأصحاءلا يراها إلا المرضى(

مثال :

وأنت فيالطريق ستجد حصى في طريقك لا تتعثر بها إنما اجمعها
اصنع منها سلماً لترتقيعليه
اجمعها لعلك تواجهه حيوان مفترس (أفعى)حتىتضربها بها
خذ من العقبات والعثرات التي تنتظرك بطريقك دافع للوصول إلىمبتغاك
ولا تجعلها عثرات تحول بينك وبين الوصول لهدفك

المثال العظيم :هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم

واجههالصعاب من المشركين ومن أقاربه)أعمامه (ولكن مهماوجد من عثرات فهي تعطيه الدافع
على الاستمرار في الدعوة حتى انتشر الدين ومازالديننا الإسلامي قائم حتى يومنا هذا
قال تعالى:

)ومن ابتغى غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة منالخاسرين(
المحطة الرابعة عشر:

سابعاً: تقليبصفحات الماضي

احذر كل الحذر من التقليب في صفحات الماضي فالتقليب فيها لايزيدك إلا حسرة وألم
وضيق ونكد وحرقة إذا فماذا ستجني عندما تقلب تلك الصفحات؟
وكيف تعود للخلف وأنت ماضي في تقدمك؟
فالرجوع للخلف لن يزيدك إلا الرجوعلسجن الماضي وحسرته

هل رأيت سجين أطلق سراحه وأعطيت له الحرية يعود
للخلف للرجوع بين القضبان ؟

هل رأيت أن في نبش القبور نفع ؟ هل سيعودالذي قضى أجله ؟
هل البكاء على الماضي سيعيده كما نريد؟

إذا ما مضى فاتفلنمضي في طريقنا ولننسي ما مضى
ولنردد دوماً أن ما اختاره الله هو خير لناوأننا لا نعلم الصالح لنا
فالله يعلم ويختار

قال تعالى :

)عسى أن تكرهوا شيئا و هو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا و هو شرلكم )

}ما أصابك لم يكن ليخطئك ، وما أخطأك لم يكن ليصيبك{

المحطة الخامسة عشر :

ثامناًً:حاضـــــــرك

عيش يومك ولا تنشغلبغيره(لا باليوم الذي مضى ولا باليوم القادم)
ولا تشغل يومك هذا بالغيبة والنميمة قال صلى الله عليه وسلم :

«هل تدرون ما الغيبة؟» قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: «ذكرك أخاك بما يكره» . قيل: أرأيت إن كان في أخي ما أَقوله. قال: «إن كان فيهما تقول فقد اغتبته ، فان لم يكن فيه فقد بهته».

فتخيل انك تأكل لحمأخيك نيئ هل يعجبك ذلك ؟
أو لو قدم لك طعام كالسمك والله أحله لك هل تأكلهنيئ؟

قال تعالى : (وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًاأَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ) . (الحجرات: 12)

فالأولى الابتعاد عنمجالس الغيبة أو كل ماهم احد بغيبة أخيك المسلم فانهه عن ذلك

قالت عائشة رضيالله عنها عن ضرتهاصفية بنت حيي ما يعجبك منها يا رسول الله وإنها .. ولم تكملالجملة ولكن أشارت بيديها إلى أنها قصيرة القامة فماذا قال النبي صلى الله عليهوسلم قال”يا عائشة لقد قلتي كلمة لو مزجت بماء البحرلمزجته”فكر بمساوئ الغيبة واستعظم خطرها، واستشعر الخوف والرهبة من عواقبهاالوخيمة الدنيوية والأخروية

ولو وصلك خبر إن الناس تغتابك فافرح لا تحزنفوالله لك اجر في ذلك
واتركهم فما يزيدهم إلا خسران)اكتساب السيئات(أما أنت فلك الزيادة)اكتساب الحسنات(.
لا تتجسسقال تعالى “ولا تجسسوا”
فلأن تجسس الناس على بعضهم قد يؤدي بهم إلىاطلاع على عورات قد سترها الله عز وجل؛ لحكمة يعلمها لا تستوعبها عقولنا القاصرة،إذا ما اطلعنا عليها أفسدت حياتنا وأدخلتنا في صراعات كنا في غنى عنها.

لاتظلم احد جاء في الحديث القدسي: “يا عبادي إني حرمت الظلمعلى نفسي، وجعلته بينكم محرماً، فلا تظالموا”؛ وصلى الله وسلم وبارك على نبي الرحمةالقائل محذرا من دعوة المظلوم: “واتقوا دعوة المظلوم فإنها ليست بينها وبين اللهحجاب” .

حاول أن تغض الطرف عن بعض نقائص زوجتك وتذكر مالها من محاسنومكارم تغطي هذا النقص والعكس صحيح فانظري بذلك لزوجك فلا يوجد إنسان كامل لقولهصلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم(لا يفرك)(أي لا يبغض)مؤمن مؤمنه إن كره منها خلقا رضي منها أخر)

مثال :

هل رأيت تلك الوردة الجميلةالشكل والرائحة
ساقها مكتظ بالشوك ولكن هل عند هذا نرميها ؟
بل سنتجاهلشوكها أمام جمال شكلها ورائحتها الزكية
فأتمنى أن يكون حال الزوج والزوجة مثلحال تلك الوردة
وهذا ليس مقتصر على الزوج والزوجة بل في جميع الأحوالكصديق
….الخ

أأمر بالمعروف وانهي عن المنكر

قال تعالى : (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف
وينهون عنالمنكر أولئك هم المفلحون(

ولا تقول استحي فليس في حدود الله مجالللحياء والأولى أن تستحي من نفسك
فما تفعله جرم في حق دينك فان لم تستطع فأنتضعيف قال نبينا صلى الله عليه وسلم

‏ ‏ ‏(من رأىمنكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان(

كذلك لا تآكل ولا تشرب ولا تسمع ولا تمشي ولا تنظر لحرام فاحذر كلالحذر واتقي الله حيثما كنت
ولاتكن كالمفلس
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
“أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا يا رسول الله منلا درهم له ولا متاع، قال: المفلس من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة وحج ولكنهضرب هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا فيأخذ هذا من حسناته وهذا من حسناته حتىلا يبقى له شيء ثم يطرحون من سيئاتهم عليه حتى يلقى في النار”

فلاتتأمل بطول الأجل فلا تغرنك الدنيا بلذاتها و شهواتها ولو دامت الدنيا لدامت للملوكفعد إلى ربك ودع عنك أهواء الشياطين من الإنس والجن فباب التوبة مفتوح فسارعبالتوبة
فكم من أناس سليمين برفه عين فارقت أرواحهم الجسد نسأل الله لنا ولكمحسن الخاتمة.

المحطة السادسة عشر:

تاسعاًً:المستقبل

لا تنظر لمستقبلك بنظرة المتشائمولا تنظر لمستقبلك بمنظار اسود
غير هذا المنظار !!!
فأنت لا تعلم الغيب ولاتعلم ما الله مخفيه لك غداً

}غياب الشمس لا يعنينهاية الأمل …. غداً تشرق الشمس وتسعد النفس{

بماذا سينفعني الحزنعلى مستقبل مبهم علمه عند الله ؟
لماذا احكم على أن مستقبلي سيء و سيحدث و سيحدث , اقدر أمور من تلقاء نفسي ؟
لما لا أفوض الآمر لله وأتوكل عليه حق توكل؟
قال الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام:

)لوكنت اعلم الغيب لا استكثرت من الخير و ما مسني السوء(

إذا فا لمستقبلوالأرزاق والأعمار كلها بيد الله

لذلك اترك أمرك للرزاق… فأن الله كل يومهو في شأن
ودع الأيام تفعل ما تشاء… فدوام الحال من الحال
ولا ننسى أنالنبي صلى الله عليه وسلم
دعا للتفاؤل

(تفائلوبالخير تجدوه(

تفاءل خيراً تجد خيراً بإذن الله…

مثال:

كالسماء تجدها صافيه مشرقة فجاءه تتلبد بالغيوم ولايدوم ذلك بعدها تنهمر الأمطار فيعم الخير
لذلك تفاءل خيراً.
المحطة السابعة عشر:

عاشراً:الثقة بالنفس

إن الثقة تكتسب وتتطور ولمتولد الثقة مع إنسان حين ولد… فالأشخاص الذين نعرفهم أنهم مشحونون بالثقةويسيطرون على قلقهم، ولا يجدون صعوبات في التعامل و التأقلم في أي زمان أو مكان همأناس اكتسبوا ثقتهم بأنفسهم.

فنحن نجد بعض الناس يرددون إنهم غير واثقين منأنفسهم

كيف ذلك ؟؟

إن انعدام الثقة بالنفسهو
الاعتقاد بأن الآخرين يرون ضعفنا و سلبياتنا وهو الذي يؤدي إلى
القلقبفعل هذا الإحساس و التفاعل معه.. فهذا يؤدي إلى صدور سلوك سيء لا يمت لشخصيتنا
بأية صلة

كمثال :

شخص لا يثق بنفسهولدية طلب تقديم على وظيفة في الصباح الباكر
وذلك لابد من عمل مقابلة شخصيةفتجدين ذلك الشخص في ليلته يجري
مع نفسه لقاء وهذا إن لم يكن قد استقبل المرآةوبداء بالحديث معها بطرح الأسئلة والإجابات فتجديه
يسترسل وينطلق ولكن ما أنيصبح ويذهبللمكان المحدد لعمل المقابلة ستجديه
بداء يتعرق ويتلعثم ويرتبك وتحمروجنتاه

 

أين يكمن مصدر هذا الإحساس ؟؟ هل ذلك بسبب تعرضي لحادثةوأنا صغيره كالإحراج أو الاستهزاء بقدراتي ومقارنتي بالآخرين ؟
هل السبب أننيفشلت في أداء شيء ما كالدراسة مثلا ؟
أو أن أحد المدرسين أو رؤسائي في العمل قدوجه لي انتقادا بشكل جارح أمام زميلاتي؟
هل للأقارب أو الأصدقاء دور في زيادةإحساسي بالألم؟ وهل مازال هذا التأثير قائم حتى الآن؟؟
أسئلة كثيرة أحاول أنأسال نفسي و أتوصل إلى الحل…وان كون صريحة مع نفسي .. ولا أحاول تحميل الآخرينأخطائي، وذلك لكي أصل إلى الجذور الحقيقية للمشكلة لأستطيع حلها ،وأحاول ترتيبأفكاري وان استخدم ورقة وقلم واكتب كل الأشياء التي اعتقد أنها ساهمت في خلق مشكلةعدم الثقة لدي ، لأتعرف على الأسباب الرئيسية و الفرعية التي أدت إلى تفاقمالمشكلة….
المحطة الثامنة عشر:

البحثعن حل:

بعد أن توصلنا إلى مصدر المشكلة..نبدأ في البحث عن الحل .. بمجرد ما أن نحدد المشكلة تبدأ الحلول في الظهور…نجلس في مكان هادئ ونحاور نفسنا،نحاول ترتيب أفكارنا… ما الذي يجعلنا نسيطر على مخاوفنا و نستعيد ثقتنابأنفسنا؟

إذا كان الأقارب أو الأصدقاء مثلا طرفا أو عامل رئيسي فيفقداننا ثقتنا ..نحاول أن نوقف ذلك )الإحساسبالاضطهاد(
ليس لأنه توقف بل لأنه لا يفيدنا في الوقت الحاضر بل يسهم فيهدم ثقتنا ويوقف قدراتنا .

البرمجةالصحيحة:

يجب علينا ترديد قول
من حقي أن أحصل على ثقة عاليةبنفسي وبقدراتي .
من حقي أن أتخلص من هذا الجانب السلبي في حياتي.

كذلكاحرص على أن لا أتفوه بكلمات يمكن أن تدمر ثقتي بنفسي..فالثقة بالنفس فكرة تزرعبالدماغ فبذلك يمكن أن تخلقي الفكرة سلبية كانت أم إيجابية فأغيرها وأشكلهاوأسايرها حسب اعتقادي عن نفسي …لذلك ازرع عبارات وأفكار تشحنني بالثقة.

إذافا لانظر لنفسي كشخصيه ناجحة وواثقة و استمع إلى حديث نفسي جيدا واحذف الكلماتالمحملة بالإحباط ،وأن ارفع روحي المعنوية و أحاول دائما إسعاد نفسي ..اعتبر الماضيبكل إحباطا ته قد انتهى ..وأنني قادره على المسامحة لمن أساء إلي لأني لست مسئولهعن جهلهم وضعفهم الإنساني.
ككونهم أحبطوني على فشل سابق وإنني كلما أقدمت علىعمل مستحدث اتهموني بالفشل.

وأن احذر كل الحذر من مقارنة نفسي بغيري فإن كانغيري قد نجح في مجال معين
فأنا أفضل منه في مجال أخر .

كيف أزيد ثقتي بنفسي ؟

عندما نضع أهداف وننفذها يزيد ثقتنابنفسنا مهما كانت هذه الأهداف.. سواء على المستوى الشخصي.. أو على صعيد العمل.. مهما كانت صغيره تلك الأهداف.

وان اقبل تحمل المسؤولية.. فهي تجعلي اشعربأهميتي,وان أتقدم ولا أخاف .. واقهر الخوف في كل مرة يظهر فيها لي.. وان افعل ماأخشاه وأتردد فيه ليختفي الخوف..
وأحاول المشاركة بالمناقشات واهتم بتثقيف نفسيمن خلال القراءة في كل المجالات
وان احدث نفسي حديثا إيجابيا..في صباح كل يوموابدأ يومي بتفاؤل وابتسامة جميلة..
واشغل نفسي بمساعدة الآخرين وأتذكر أن كلشخص آخر، هو إنسان مثلي تماما يمتلك
نفس قدراتي ربما أقل ولكن هو يحسن عرض نفسهوهو يثق في قدراته أكثر مني.
المحطة التاسعة عشر:

إحدىعشرة :المواجهة

بعض الناس إذا واجهتهم مشاكل فتجد البعض منهميهرب من مشاكله
فمنهم من يلتمس طريق الحرام)المخدراتوشرب المسكرات , الزنا ), الانتحار(هروب من نارالدنيا
إلى نار الآخرة) ,سماع الأغاني , ولعب الورق , والنوم ,
وبعضهم ينشغل بمشاغل أخرى ولو اضطر إلى اخذ مكان زملائه في
العمل ليهرب منمواجهة مشاكله للأسف ومنهم من يفرط في الطعام والشراب
والعكس صحيح.

مثال :

زارتني إحدى الأخوات وهي تمر بمشكلةعائلية
وسلكت طريق الخروج من المنزل هروبا من المشكلة والتفكير بها
فبعد أنحكت مشكلتها تعمدت تقديم فنجان شاي مر فما أن ارتشفت منه القليل
إلا وقالتيـــاه يا أسيل الشاي مر ورمت به على الطاولة ممتنعة عن شربة
فقلت لها عدمتقبلك لشرب الشاي المر ما هو إلا دليل واضح
على عدم تقبلك للمشاكل ومواجهتهامهما اشتدت حدتها ومرارتها
فهذا الهروب لن يجدي نفع معك فالمشكلة قائمةفبمواجهتها ودراستها و إيجاد الحلول
لها أفضل من هروبك
فالشاي المر إنواجهتي مرارته بإضافة السكر قد أنهيتي مشكلة مرارته

فيجب على كل شخص أن يهونموضوع المشكلة مهما بلغت فكلما تعاظمت بعقله سيجدها أكثر تعقيد وسيجد ضغوط نفسيهشديدة لا تسمح بالتفكير في حل المشكلة
فربما البعض يجد في الصراخ والبكاء متنفسله وهذا خطأ فكلما وجد إن احد الطرفين
يشد فعلى الأخر يلتزم الصمت ويحاول قدرالإمكان بمحادثة نفسه وترديد قول) اهدئي , على ماذا اتفقناأن نلتزم الهدوء , لا تغضبي , هوني …الخ ( أو ترديد قول جزاك الله خيراً, سامحك الله, فبعض هذه الكلمات
تخجل الطرف الآخر

كذلك لا يوجد خير من بعدتهدئة النفس إلا بالوضوء والصلاة ولو بركعتين بخشوع
بعد الهدوء التام يبدأالحديث مع الطرف الآخر بالنقاش الهادئ البعيد
عن الصراخ .

المحطة العشرون :

}النفس المطمئنة واللوامةوالأمارة بالسوء{

وصف الله سبحانه النفس في القرآن بثلاث صفات :

المطمئنة،واللوامة،والأمارة بالسوء.

فاختلف الناس هل النفس واحدةوهذه أوصاف لها ، أم للعبد ثلاثة أنفس .
من أقوال الفقهاء والمفسرين
فإنهاواحدة باعتبار ذاتها وثلاثة باعتبار صفاتها .

النفسالمطمئنة :

إذا سكنت النفس إلى الله عز وجل واطمأنت بذكره ،وأنابت إليه ، واشتاقت إلى لقائه وأنست بقربه فهي مطمئنة وهي التي يقال لها عندالوفاة
وقال تعالى) يأيتها النفس المطمئنة *ارجعي إلىربك راضية مرضية (

النفس اللوامة :

قال بعضهم :هي التي لا تثبتعلى حال واحدة ، فهي كثيرة التقلب والتلون ، فتذكر وتغفل، وتقبل وتعرض ، وتحبوتبغض ، وتفرح وتحزن ، وترضى وتغضب , وتطيع وتتقي .

قال بعضهم:هي نفس المؤمن ، حيث أنه يلوم نفسه دائما يقول : ما أردت هذا ؟ لم فعلت هذا ؟ كان هذا أولى من هذا ؟ أو نحو ذلك
وقال تعالى) ولا اقسم بالنفس اللوامة(
النفس ألأمارة بالسوء :

وهذه النفس المذمومة ،فإنها تأمر بكل سوء ، وهذا من طبيعتها ، فما تخلص أحد من شرها إلا بتوفيق من الله
وقال تعالى) وما أبرىء نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلامارحم ربي إن ربي غفور رحيم(

هذه صفات النفسالثلاثة
و أفضلهاالنفس المطمئنةفالوصول لها يتطلب عدة محطات نقفعليها
وهي المحطات التي سبق ذكرها مع الزيادة فما ذكرناه إلا شيء
قليل منكثير.
المحطة الأخيرة :

وختاماً اختم محطاتي أن الحمدلله رب العالمين
فإن أصبت فمن الله , وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان
والله ورسوله مبرؤون من ذلك

تم بحمد الله وتوفيقه.

المادة السابقة
المقالة القادمة