الأخبار

محلب : ملف كامل عن تنمية الأقاليم

عهد المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء إلي وزارتي التنمية المحلية والاستثمار والاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين اعداد الملفات الكاملة والدراسات والرؤية المستقبلية لتنمية اقليم الصعيد استعدادا لمناقشة هذه الدراسات في مؤتمر الاستثمار الذي سيعقد في الغردقة بالبحر الأحمر في نوفمبر القادم.

كان الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين قد عقد اجتماعا اول أمس برياسة محمد فريد خميس تم خلاله مناقشة الترتيبات اللازمة لمؤتمر الصعيد والتأكيد علي ان الاتحاد في اجتماع دائم بهدف التوصل لافضل التوصيات وتقديم احدث الدراسات لتنمية صعيد مصر.
قال فريد خميس رئيس الاتحاد أن هذا الاجتماع يأتي بعد الاتفاق مع الوزير اشرف سالمان علي أن جمعيات مستثمري الصعيد والاتحاد هم الشريك الرئيسي في مؤتمر الاستثمار لتنمية الصعيد.
تم خلال الاجتماع اعداد مجالات الاستثمار التي تتميز بها كل محافظة من محافظات الصعيد وكذلك بعض المشروعات الصناعية المدروسة بكل محافظة حيث سيتم عقد اجتماع مع وزير الاستثمار الايام القليلة القادمة لعرض مجالات وفرص الاستثمار التي يراها الاتحاد وجمعيات مستثمري الصعيد.
كما تم تشكيل مجموعات عمل لاقامة شركات للاستثمار في بعض تلك المشروعات وكذلك دعوة مستثمرين مصريين وعرب واجانب لاقامة بعض المشروعات بانفسهم أو بالمشاركة مع بعض اعضاء جمعيات المستثمرين وذلك بالتنسيق مع اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية والمحافظين في هذا الخصوص.
اكد فريد خميس رئيس الاتحاد أن هناك جديدا من جانب الحكومة علي تنمية اقليم الصعيد حيث قامت بتخصيص 200 مليون جنيه لاعداد البنية التحتية وبدأت التنفيذ فعلا.
وقد حدد الاتحاد عددا من المشروعات ومناطق الاستثمار بالصعيد في الفيوم وبني سويف والمنيا والوادي الجديد واسيوط وسوهاج وقنا والاقصر والبحر الأحمر وأسوان حيث شملت النشاط الصناعي والمناطق الصناعية في كل محافظة.
اكد فريد خميس ان القطاع الذي تم انشاؤه في هيئة الرقابة الادارية لمساعدة المستثمرين سيساعد كثيرا في حل مشاكل المستثمرين مع كافة الاجهزة الادارية في الحكومة والمحافظات حيث حضر الاجتماع عدد من اعضاء هذا القطاع الذين اكدوا علي أن هناك تفاعلا كبيرا بين القطاع في حل عدد كبير من المشاكل والمصانع في المدن الصناعية.
اكد علي أن اقليم الصعيد هو مستقبل مصر حيث تتوافر فيه كافة الامكانيات الزراعية والصناعية والتعدينية والسياحة وان الانسان المصري في الصعيد قادر علي المساهمة في عملية التنمية في الصعيد.
طالب بحل كافة مشاكل المستثمرين في المدن والمناطق الصناعية بالصعيد مع المحافظات من اجل احداث انطلاقة قوية صناعية وزراعية في الصعيد المرحلة القادمة.
سوهاج
قال محمود الشندويلي رئيس جمعية مستثمري سوهاج ان فرص الاستثمار في الصعيد فرص واعدة وجاهزة للتنفيذ فورا في الوقت الحاضر وان إزالة هذه المشاكل سيساعد علي تقليل الهجرة من محافظات الصعيد الي كل مصر وتحل المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها الصعيد وتتلخص الفرص المتاحة في انشاء مصنع للاسمنت ومصانع لانتاج السيراميك والطاقة الكهربائية وانتاج حديد البليت ومشروع انتاج للاسمدة وغيرها من المشروعات.
أشار الي أن منطقة الكوثر الصناعية اقدم مدينة صناعية في الصعيد تعاني الكثير من عدم التمويل وعدم توافر البنية التحتية والتسويق والروتين مشيرا الي أن معظم المصانع متوقفة.
بني سويف
قال محسن الجبالي رئيس جمعية مستثمري بني سويف ان هناك صعوبات كبيرة تواجهها مع الجهاز الاداري والطرق والمواصلات والبنية التحتية وعدم توافر العمالة المدربة ونقص التمويل اللازم للمشروعات.
طالب بانشاء كيان واحد للتعامل مع المستثمرين في كل محافظة خاصة وان كل شيء لم يتغير منذ عام 2007 ايضا الرخص تحصل المصانع علي رخص مؤقتة من السجل الصناعي ولمدة سنة فكيف يكون ذلك ويجب اصدار قوانين لاتتعارض مع بعض والضحية المستثمر مشيرا إلي أن تطبيق الفائدة يحل 60% من مشاكلنا.
اسيوط
وقال علي حمزة رئيس جمعية مستثمري اسيوط انه يجب علي الحكومة اقامة ميناء جاف علي ساحل البحر الاحمر يخدم كل المناطق الصناعية وتطوير ميناء سفاجا ولابد من القضاء علي التحديات التي تواجه المستثمرين مثل الضرائب العقارية وعدم تحديد السجلات التجارية.
وطالب بتفعيل كافة قرارات المؤتمر من اجل تنمية الصعيد قال عادل احمد خليل انه تم تعيين 6 محافظين منذ 2010 وهي نفس المشاكل التي تعاني منها حتي الان خاصة مشكلات الصرف الصحي والمياه لم يتم تنفيذها في المنطقة الصناعية وايضا تم وضع حجر الأساس بمنطقة البحر الأحمر ولم يتم شيء فيها حتي الان واننا نعاني من هيئة المعوقات الصناعية “هيئة التنمية الصناعية”.
اسوان
قال فتوح مصطفي رئيس جمعية مستثمرين اسوان ان لدينا مشروعات استثمارية تقدر بـ 22 مليار جنيه معطلة في الادراج حتي الان منذ عام 2008 ومطلوب انشاء ميناء برانس علي البحر الاحمر يتم تصدير كافة المنتجات الصناعية والزراعية والمحاجر الي كل بلاد المنطقة العربية والأوروبية.
المنيا
قالت سماح جاد ان المنطقة الصناعية في المنيا لاتصلح تماما لان تكون منطقة صناعية وان هناك منطقة اقيم فيها 40 مشروعا لاتعلم المحافظة عن هذه المنطقة شيء ولم تقدم لنا أي خدمات حتي الآن رغم انتاج هذه المصانع واننا نعاني عدم وجود صرف صحي والمياه والطرق.
وقال اللواء محمد عاشور رئيس الادارة المركزية لدعم الاستثمار بهيئة الرقابة الادارية ان هناك توجهاً جديداً للجهاز بحل كافة مشاكل المستثمرين ووضع المقترحات والحلول وان هذه الادارة تم انشاؤها لدعم الاستثمار وان هدفنا الرئيسي حل مشاكل المستثمرين مع الاجهزة الادارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى