اعداد محاسب

مسؤوليات ادارة المخازن

ويمكن اجمالي اهم مسؤوليات ادارة المخازن وكالاتي:

1- تحقيق الوفورات: ويتم ذلك من خلال تقديم السلع والمواد المطلوبة من الاقسام بطريقة اقتصادية اي بطريقة تحقق الكثير من الوفورات للمشروع اي الاحتفاظ بكميات من المخزون في حدها الادنى وبما يتعادل مع مستلزمات الانتاج وهذا طبعاً لتخفيض المبالغ المستثمرة في المخزون وتخفيض تكلفة الخزين وتخفيض احتمالات التلف والضياع وغيرها من المخاطر .

2- اعداد دليل الاصناف وترميزها : وهذا يعني القيام بعملية اعطاء مواصفات خاصة لكل انواع المواد المخزونةويتضمن هذا اعدادتوصيف كامل وسجل شامل لتلك المواد تثبت فيه هذه المواصفات ويتم العمل في المخازن وتباشر نشاطها بموجب هذا التوصيف سواء في اعمال الاستلام او المناولة او الصرف وقد تقوم المخازن بهذه المهمة بمفردها او تشترك معها ادارات اخرى في الشركة مثل ادارة المشتريات والادارة الهندسية وادارة التصميم .

3- الاستلام: ويشمل جميع الوارد من المواد والاجزاء من الالات والمعدات ومستلزمات الصيانة والاصلاح والتشغيل واللوازم المكتبية .. الخ وكذلك المنتجات تامة الصنع .

4- الفحص : وكذلك في حال عدم وجود ادارة مستغلة لفحص الوارد منالاصناف المغلقة او فيما يخرج عن نطاق هذه الادارة من نشاط كما هو الحال عن عدم خضوع بعض الاصناف للفحص الفني

5- التخزين المادي للاصناف : وحمايتها من التلف او التلاعب وسوء الاستعمال او الاسراف في استعمالها او السرقة او الدمار .

6- استلام اذون الصرف ومراجعتها : وتجميع الاصناف المطلوبة وصرفها مع نقلها للجهه الطالبة عند اللزوم

7- امساك سجلات : المخزون التي تبين لكل صنف الوارد والمصروف والرصيد

8- حسابات المخازن : وتقيد فيها جميع مستندات الاستلام والصرف مع بيان قيمة الاصناف بالثمن وتتولى هذا النشاط في حالات كثيرة ادارة الحسابات او الادارة المالية في المشروع .

9- مراقبة المخزون : وتتضمن الرقابة على اجراءات قبول البضاعة واضافتها ثم سحبها وصرفها من المخازن مره اخرى بطريقة تسمح بالابقاء على الرصيدمتفقاً وحاجات الاستهلاك العادي للمصنع وكذلك تتضمن الرقابةايضاً ارسال طلب اصناف البضاعة من ادارة المشتريات كما دعت الضرورة الى الشراء وذلك لتحقيق التجاوب المطلوب مع الاحتياجات المخططة مقدماً .

10- الجرد الفعلي للمخزون : ومقارنة الارصدة الفعلية بالارصدة بالسجلات (الدفترية) وقد يتم ذلك طبقاً لبرنامج يحدد عدد مرات الجرد وبحيث تكون المرة الاخيرة في نهاية السنة المالية كما قد تشترك اطراف اخرى في المؤسسة في عملية الجرد وذلك تحقيق الر قابة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى