مال واقتصاد

مسئولة صينية: قناة السويس الجديدة ستزيد التبادل التجارى بالعالم

قالت شينغ هو يوان، نائبة رئيس معهد أبحاث التجارة والتعاون الدولى التابع لوزارة التجارة الصينية، إن قناة السويس الجديدة ستسهم فى رفع مستوى التبادل التجارى بالعالم كله، وإنها تكتسب أهمية خاصة لدى الصين، التى تعد أكبر مستخدم للقناة بالعالم.

وأوضحت يوان، خلال ندوة نظمها المكتب الإعلامى للسفارة المصرية فى بكين، أن 60% من التجارة بين الصين وأوروبا يمر عبر قناة السويس، حيث تعبر القناة أكثر من ألف سفينة صينية كل عام، وهو ما يمثل 10% من عدد السفن التى تعبرها من العالم كله.

وأكدت أن افتتاح القناة الجديدة حدث مهم بالنسبة للعالم كله، حيث إن تقليل زمن انتظار السفن وزمن عبورها سيوفر فى تكاليف نقل البضائع واستهلاك السفن للوقود.

وقالت إنه منذ الأزمة المالية العالمية فى 2008 انخفض نمو التجارة العالمية إلى نصف القيمة التى كان ينمو بها قبل ذلك التاريخ، ورأت أن القناة ستسهم فى زيادة حجم التجارة العالمية، وفى نمو الاقتصاد العالمى بشكل أفضل.

وأشارت نائب رئيس معهد أبحاث التجارة والتعاون الدولى التابع لوزارة التجارة الصينية، إلى أن قناة السويس الجديدة ستسهم أيضا فى تطبيق المبادرة الصينية لبناء الحزام الاقتصادى لطريق الحرير.   

من جانبها قالت هدى جاد الله، المستشارة الإعلامية المصرية بالصين، إن هيئة قناة السويس مؤسسة كبيرة تعمل وفق أحدث الأساليب العلمية فى العالم، وإنها تقرر أسعار عبور القناة بناء على دراسات وأبحاث وافية، ولا ترفعها بشكل عشوائى، وإن ذلك لا يحدث كثيرا، ويراعى الاتفاقيات الدولية للنقل البحرى. وأكدت أن العلاقات الممتازة بين مصر والصين تفتح الطريق أمام الشركات الصينية للاستثمار فى محور قناة السويس الجديدة. وفى عرضه لأهمية قناة السويس الجديدة وتأثيرها على السياحة فى مصر قال الدكتور أبو المعاطى شعراوى،  المستشار السياحى المصرى فى الصين، إن هناك خططا لوزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة المصريتين لإدراج منطقة قناة السويس على خريطة السياحة العالمية، وإنه يجرى التجهيز للقيام برحلات اليوم الواحد لمدن القناة الثلاث. وحول السياحة الصينية لمصر قال الدكتور أبو المعاطى شعراوى إن أعداد السياح الصينيين المسافرين إلى مصر شهدت زيادة كبيرة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجارى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى