اعداد محاسب

مسار إعداد المعايير المحاسبية الدولية

تهتم عملية إعداد المعايير المحاسبية عادة بحل المشاكل التي يتم طرحها من قبل المجلس iasb أو أعضاء الهيئة، أو الهيئات التي تربطها علاقات معها، و يتبع عملية إعداد المعايير المحاسبية المسار التالي :

– تحديد طبيعة المشكل الذي يتطلب إعداد معيار، ثم يتم تشكيل فوج عمل يترأسه عضو من المجلس و يضم ممثلي هيئات توحيد لثلاثة دول على الأقل.
– بعد أن يستعرض مختلف المسائل المرتبطة بالمشكل المطروح، يقوم فوج العمل باستعراض أهم الحلول التي تعتمدها هيئات التوحيد الوطنية، ثم يقوم بإسقاطها على الإطار التصوري ، و من ثم يعرض على المجلس أهم النقاط التي سوف يتناولها.
– بعد تلقي فوج العمل ردا على اقتراحاته من المجلس، يقوم بإعداد و نشر مشروع أولى (إعلان معياري)للمعيار المقترح، يتضمن مختلف الحلول المقترحة و التبريرات المرفقة لها، بعد موافقة المجلس يتم توزيع المشروع بشكل واسع لإثرائه ثم الحصول على الردود خلال فترة ستة أشهر عادة.
– بعد تلقي الردود، يقوم فوج العمل بإعداد مشروع معيار مذكرة إيضاح، يتم نشرها لإثرائها و تلقي الردود عليها (خلال فترة شهر)بعد أن يكون قد صادق عليها المجلس بأغلبية ثلثي الأعضاء.
– بعد تلقي و دراسة الردود و ما تتضمنه من اقتراحات، يقوم فوج العمل بإعداد مشروع نهائي للمعيار، و بعد عرضه على المجلس يعتمد هذا المعيار إذا حظي بموافقة ثلاثة أرباع أعضاء المجلس على الأقل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى